Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
جوائز "بريكثرو" تحتفي بالرياضيات والعلوم | السورية نت | Alsouria.net

جوائز "بريكثرو" تحتفي بالرياضيات والعلوم

جوائز "بريكثرو" تحتفي بالرياضيات والعلوم - أرشيف
الأربعاء 12 نوفمبر / تشرين الثاني 2014

في العادة لا يجلب العمل الأكاديمي لصاحبه جوائز مالية ضخمة، لكن هذا الوضع تغير بالنسبة لمن فازوا بالجوائز التي قدمتها لجنة "بريكثرو برايزيز" التي استحدثها منذ عامين فقط الملياردير الروسي "يوري ميلنر" ومؤسس موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" "مارك زوكربرج" و"سيرجي برين" الذي شارك في تأسيس "جوجل" وشخصيات مرموقة أخرى في صناعة التكنولوجيا.

وسجلت الجوائز هذا العام أكبر عدد لها إذ بلغت 12 جائزة، بينما تبلغ قيمة كل جائزة ثلاثة ملايين دولار أي ما يقرب من ثلاثة أمثال ما يحصل عليه الفائز بجائزة "نوبل".

وهذا العام هو أول عام تكرم فيه اللجنة علماء الرياضيات، وفاز خمسة باحثين في الرياضيات عن أعمال تراوحت بين الهندسة الجبرية ونظرية تحليل الأرقام.

وقال المنظمون: إن "هذا العدد الكبير من جوائز الرياضيات هو احتفاء بأول عام تمنح فيه الجوائز التي وزعت في هذا المجال، وإن جائزة واحدة للرياضيات ستمنح اعتباراً من العام القادم".

وقدمت اللجنة ست جوائز للباحثين في العلوم عن اكتشافات منها الحصانة من الجراثيم، أما جائزة الفيزياء فذهبت إلى جماعة أظهرت أن الكون يتوسع بشكل متسارع لا متباطئ كما كان يعتقد من قبل.

وأوضح "ميلنر" في مقابلة أن ممولي هذه الجوائز يريدون خلق حالة من الإثارة حول المنجزات العلمية. مضيفاً "نحاول استخدام كل السبل المتاحة بما في ذلك المال لنشر الرسالة".

وكان "ميلنر" يحضر لنيل الدكتوراة في الفيزياء في موسكو حين تخلى عن دراسته وسافر إلى الولايات المتحدة عام 1990.

ودعم عدداً من أكبر شركات التكنولوجيا في العالم منها "فيسبوك".

وقارن "ميلنر" بين حال العلماء اليوم و قبل 50 عاماً حين كانت صورة "ألبرت إينشتاين" في كل منزل. مشيراً إلى أنه "إذا نظرت إلى قائمة المشاهير الآن فقد لا تجد اسم عالم واحد بين قائمة تضم 200 اسم".

المصدر: 
رويترز