Deprecated: The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls in /home/alsouria/public_html/archive/includes/menu.inc on line 2396

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/sites/all/modules/gmap/lib/Drupal/gmap/GmapDefaults.php on line 95

Deprecated: implode(): Passing glue string after array is deprecated. Swap the parameters in /home/alsouria/public_html/archive/includes/common.inc on line 394
الأسد يزج مئات المقاتلين من "فصائل مصالحات درعا" بقواته.. سيستخدمهم في جبهتين | السورية نت | Alsouria.net

الأسد يزج مئات المقاتلين من "فصائل مصالحات درعا" بقواته.. سيستخدمهم في جبهتين

الأسد يستغل مقاتلي فصائل المصالحات في درعا لزجهم بمعاركة المحُتملة المقبلة - رويترز
الأحد 26 أغسطس / آب 2018

يستغل نظام بشار الأسد "التسويات والمصالحات" التي توصل إليها مع فصائل من المعارضة في الجنوب السوري، ويعمل مع تلك الفصائل على تجهيز عناصرها للزج بهم في العمليات العسكرية المحتملة للنظام وحلفائه في إدلب أو اللاذقية.

وتلقى دعوات النظام قبولاً لدى "فصائل المصالحات" في قتال عناصرها تحت لواء قوات الأسد، وفقاً لما أكدته مصادر موثوقة من محافظة درعا لـ"السورية نت".

وقالت المصادر التي طلبت عدم ذكر اسمها حفاظاً على سلامتها، أن عدداً من فصائل المعارضة سابقاً، والتي دخلت في مصالحات مع النظام بدرعا، جهزّت نحو 500 من عناصرها، لدعم الأسد في معاركه المقبلة المحتملة بالشمال السوري.

وعلمت "السورية نت" أن كلا من فصيلي "قوات شباب السنة"، و"جيش المعتز" اللذان انضما مؤخراً لصفوف "الفيلق الخامس" الذي تقوم روسيا بالعمل على إنشائه، جهزا حوالي 200 عنصر من قواتهما خلال اليومين الماضيين، فيما قامت مجموعات أخرى تتبع لـ"الفرقة الرابعة" بتجهيز نحو 300 مقاتل آخرين.

ووصلت طلائع تلك القوات إلى مدينة حماة، وأطراف جبل التركمان بريف اللاذقية غرب سوريا، في حين وصلت دفعة أخرى إلى مطار أبو الظهور العسكري بريف إدلب .

زجهم على خطوط الاشتباك

وقالت المصادر إن مشاركة مقاتلين من "فصائل المعارضة" دعماً للنظام في معاركه المحتملة، جاء بطلب روسي، حيث صدرت أوامر من قاعدة حميميم الروسية تلقاها، أحمد العودة قائد قوات "شباب السنة"، و"أبو مرشد البردان"، قائد "جيش المعتز"، تفيدبتجهيز مجموعات اقتحامية من هذين الفصيلين للمشاركة في الهجمات على الشمال السوري.  

ولدى نظام الأسد وروسيا هدفاً من مشاركة مقاتلين سابقين في المعارك بالمعارك مع قوات الأسد، فإلى جانب الاستفادة منهم عسكريا، يريد النظام إقناع بقية الفصائل التي دخلت في مصالحات معه بمناطق مختلفة من سوريا بالانضمام إلى "الفيلق الخامس".

وتسعى روسيا لتحقيق ذلك، إغراء فصائل المعارضة سابقاً بمزايا عديدة، كمنحهم قطاعات كاملة تكون تحت قيادتهم، دون أي تدخل من بقية فرق وألوية جيش الأسد.

استياء شعبي

وفي ظل تلك التجهيزات التي تقوم بها "فصائل المصالحة" بدرعا، دعا عدد من الناشطين من المحافظة، ووجهاء العشائر لمنع ذهاب أبناء درعا للقتال في شمال سوريا، كما حصلت عدة اجتماعات في عدد من قرى  بلدات درعا ضمت وجهاء عشائر، ورجال دين، و أفرزت تلك الاجتماعات والمشاورات، توصيات لفئة الشباب الذين لا زالوا ينتمون للفصائل المسلحة في درعا بضرورة عدم الذهاب وقتل السوريين شمال البلاد.

وتعهد عدد من وجهاء العشائر بضرورة حث أبناء عشائرهم على عدم الانجرار وراء الرغبة الروسية بضرب أبناء سوريا ببعضهم .

هدف آخر للنظام

و يسعى نظام الأسد من خلال تسهيل الزج بمقاتلي "فصائل المصالحات" في معاركه المحتملة، إلى التخلص من أكبر عدد منهم خلال تلك العمليات العسكرية، والتي إن حصلت ستتسبب بقتل العديد من عناصر "فصائل المصالحات"، وذلك لوجودهم في مناطق من الصعب السيطرة عليها عسكرياً بوقت قصير أو بخسائر محدودة.

وقال أحد المصادر من درعا لـ"السورية نت"، إن النظام سيجبر تلك الفصائل بالرصد، والتجهيز، لاقتحام مناطق في جبل التركمان بريف اللاذقية، والذي يعد ذا طبيعة جغرافية صعبة، بالإضافة إلى تواجد عدد كبير من عناصر فصيل الحزب الإسلامي التركستاني المعروفين بتمرسهم بالعمليات القتالية ضد قوات الأسد.

ويؤشر ذلك إلى أن "فصائل المصالحة" التي تتجه لهناك باتت أقرب ما يكون إلى خسارة العديد من عناصرها، وهو الأمر الذي سيصب في النهاية بمصلحة النظام، لكونه سيضعف من قدرة فصائل الجنوب في حال قررت يوماً ما إظهار أي نوع من التمرد على قراراته.

اقرأ أيضاً: تهديدات متبادلة بين روسيا وأمريكا من تصعيد بسوريا.. ووزير دفاع إيران يلتقي الأسد

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات

 

Warning: session_set_save_handler(): Cannot change save handler when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 242

Warning: session_id(): Cannot change session id when headers already sent in /home/alsouria/public_html/archive/includes/session.inc on line 266