مقالات السورية

الجمعة 17 مارس / آذار 2017 | د.غازي التوبة

ذكرت كتب السيرة والتاريخ أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- عند هجرته من مكة إلى المدينة أصدر "صحيفة المدينة" وهي تحتوي عدة مواد، واضطرب الكتّاب والمفكرون في تصنيف هذه "الصحيفة"، وفي تحديد قيمتها، وفي رسم توجهاتها، وتعدّى الاضطراب إلى مؤسسات شرعية كبيرة كالأزهر، فقد ذكر "الأزهر الشريف" في بيانه الأخير الذي أصدره في نهاية المؤتمر الذي عقده مع "مجلس حكماء المسلمين" حول "الحرية والمواطنة: التنوع والتكامل" وعلى مدى يومين (28/2 إلى 1/3 2017)، واعتبر أن صحيفة المدينة قعّدت ل"المواطنة"، لذلك شدّد على أن نأخذ هذه "الصحيفة" مثالاً وقدوة.

الأحد 05 مارس / آذار 2017 | بشير زين العابدين

يُعرّف التفاوض على أنه حالة الحوار التي تنشأ بين طرفين متنازعين بغية الوصول إلى تسوية للموضوع المتنازع حوله، نتيجة عدم قدرة أي طرفٍ على حسم النزاع الدائر لصالحه.

وبناء على ذلك فإن التفاوض يمثل في كثيرٍ من الحالات شكلاً آخر للنزاع الدائر على الأرض بين طرفين، إذ يمكن اعتبار المفاوضات ساحة مواجهة بين قوتين وينطبق عليها ما ينطبق على استراتيجيات وتكتيكات العمليات العسكرية والحروب.

الجمعة 20 يناير / كانون الثاني 2017 | مجاهد ديرانية

لا بد أن كثيرين من قراء هذه المقالة قرؤوا كتاب جون بيركنز الشهير "اعترافات قاتل اقتصادي" الذي صدر عام 2004 فأثار ضجة كبيرة وتصدّر الكتب الأكثر مبيعاً في أمريكا وتُرجم إلى أكثر من ثلاثين لغة، منها اللغة العربية التي حملت نسختُها المترجَمة عنواناً فرعياً للكتاب: "الاغتيال الاقتصادي للأمم".

الخميس 15 ديسمبر / كانون الأول 2016 | د.غازي التوبة

تتّسم حياتنا الفكرية بشكل عام -ما عدا بعض الاستثناءات- بالنقل الحرفي عن الحضارة الغربية، ومحدودية النقد إن لم يكن غيابه فيما يتعلّق بواقعنا الفكري، وولّد هذا الوضع فقراً ثقافياً وعدم إبداع، ويمكن أن نمثّل على ذلك بأدلّة من التيارات القومية والليبرالية والشيوعية والإسلامية.

الأحد 04 ديسمبر / كانون الأول 2016 | مجاهد ديرانية

تذكرت وأنا أخط عنوان المقالة رواية الشهيد صلاح حسن "ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج" (وقد مات قبل أن يُتمّها) فدعوت الله أن لا يمتدّ عمر الثورة من عشراتِ شهورٍ إلى عشرات سنين. وأياً يكن الأمر، سواء أكان مقدَّراً لها أن تعيش ست سنين أو عشراً أو عشرين، فإنها ما تزال بعيدة -بإذن الله- عن المصير الذي تصوّره بعض الناس فبدؤوا بالبكاء عليها واستعدوا لتكفينها ودفنها في مقبرة التاريخ.

الثلاثاء 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 | عمر عبيد حسنه

لم أكن قريباً منك في دمشق، وكل ما عرفت عنك أنك حادّ المزاج، صعب المراس.. وكنتُ أستغرب علاقتك الجيّدة والمتينة بشقيق زوجتي غسّان أبا زيد، رحمه الله، لما أسمع عن شخصيتك الصعبة (!) لكن لا يلبث استغرابي أن يتبدد؛ لأن غسّان، رحمه الله، كان شخصية رحبة، تسع الناس جميعاً.

الاثنين 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 | عبد الله زين ال...

فمن ربوع حوران، حيث النشأة وأولى مراحل البناء العلمي، إلى دمشق وما صاحبها من تحصيل جامعي، وانخراط عملي في صفوف الدعوة، مع تسلط النظام مما دفعه إلى هجرته الأولى من بلاده الحبيبة وهو يردد: "لولا أن قومك أخرجوني منك ماخرجت.."

الخميس 27 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | محمد منير الفقير

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز عمران للدراسات الاستراتيجية  مطلع العام الحالي على 105 مجلساً محلياً على امتداد المناطق الخارجة عن سيطرة النظام وتنظيم الدولة والقوى الكردية، توجهاً متزايداً إلى اعتمادية المجالس المحلية كجهة مركزية في تقديم الخدمة وإدارة فعاليات المجتمع المحلي، حيث عبر 41 % من العينة عن اعتقادهم بأن للمجالس دور مركزي ضمن الحيز الإداري لعملها فيما ذهب 50 % بالمئة منهم إلى اعتبار مجالسهم الجهة الوحيدة التي تضطلع بالأدوار الإدارية والخدمية.

الخميس 20 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | ياسين أكتاي

في 10 من حزيران من عام 2014 سيطر تنظيم داعش الإرهابي على مدينة الموصل، ولم تستطع الحكومة المركزية العراقية من الصمود أمام هذا التنظيم الإرهابي الذي استطاع خلال أيام معدودة من تقسيم البلاد، ومع عدم استطاعة الحكومة على المواجهة كان العالم ولأيام عدة يشاهد على شاشات التلفزة الجيش العرافي وهو يفر هارباً من دون مقاومة.

الأربعاء 12 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | شاهر جوهر

هذه اللا أخلاقية المستترة خلف غباء وصعوبة الريفي وسوء ابن المدينة في الدراما السورية هو خبث مستتر وهدّام لهذا الجيل يفتعله القائمون على الدراما بطريقة استعمارية فظّة. فهم أشخاص لم يؤمنوا يوماً بالسوري "كإنسان"، في نظرة أنانية مغلّفة لم تراه أبعد من علّة لمصلحتهم في الشهرة والمجد، أو باعتباره جزء من مشروع سياسي غير أخلاقي لا أكثر، ومن ثم تعليبه واستهلاكه في الدراما السورية كريفي و مدني مجرد عن الطموح، محباً للظهور، والشهوة، والتسيب.

الصفحات