مقالات السورية

الخميس 15 ديسمبر / كانون الأول 2016 | د.غازي التوبة

تتّسم حياتنا الفكرية بشكل عام -ما عدا بعض الاستثناءات- بالنقل الحرفي عن الحضارة الغربية، ومحدودية النقد إن لم يكن غيابه فيما يتعلّق بواقعنا الفكري، وولّد هذا الوضع فقراً ثقافياً وعدم إبداع، ويمكن أن نمثّل على ذلك بأدلّة من التيارات القومية والليبرالية والشيوعية والإسلامية.

الأحد 04 ديسمبر / كانون الأول 2016 | مجاهد ديرانية

تذكرت وأنا أخط عنوان المقالة رواية الشهيد صلاح حسن "ثمانون عاماً بحثاً عن مخرج" (وقد مات قبل أن يُتمّها) فدعوت الله أن لا يمتدّ عمر الثورة من عشراتِ شهورٍ إلى عشرات سنين. وأياً يكن الأمر، سواء أكان مقدَّراً لها أن تعيش ست سنين أو عشراً أو عشرين، فإنها ما تزال بعيدة -بإذن الله- عن المصير الذي تصوّره بعض الناس فبدؤوا بالبكاء عليها واستعدوا لتكفينها ودفنها في مقبرة التاريخ.

الثلاثاء 29 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 | عمر عبيد حسنه

لم أكن قريباً منك في دمشق، وكل ما عرفت عنك أنك حادّ المزاج، صعب المراس.. وكنتُ أستغرب علاقتك الجيّدة والمتينة بشقيق زوجتي غسّان أبا زيد، رحمه الله، لما أسمع عن شخصيتك الصعبة (!) لكن لا يلبث استغرابي أن يتبدد؛ لأن غسّان، رحمه الله، كان شخصية رحبة، تسع الناس جميعاً.

الاثنين 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2016 | عبد الله زين ال...

فمن ربوع حوران، حيث النشأة وأولى مراحل البناء العلمي، إلى دمشق وما صاحبها من تحصيل جامعي، وانخراط عملي في صفوف الدعوة، مع تسلط النظام مما دفعه إلى هجرته الأولى من بلاده الحبيبة وهو يردد: "لولا أن قومك أخرجوني منك ماخرجت.."

الخميس 27 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | محمد منير الفقير

أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز عمران للدراسات الاستراتيجية  مطلع العام الحالي على 105 مجلساً محلياً على امتداد المناطق الخارجة عن سيطرة النظام وتنظيم الدولة والقوى الكردية، توجهاً متزايداً إلى اعتمادية المجالس المحلية كجهة مركزية في تقديم الخدمة وإدارة فعاليات المجتمع المحلي، حيث عبر 41 % من العينة عن اعتقادهم بأن للمجالس دور مركزي ضمن الحيز الإداري لعملها فيما ذهب 50 % بالمئة منهم إلى اعتبار مجالسهم الجهة الوحيدة التي تضطلع بالأدوار الإدارية والخدمية.

الخميس 20 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | ياسين أكتاي

في 10 من حزيران من عام 2014 سيطر تنظيم داعش الإرهابي على مدينة الموصل، ولم تستطع الحكومة المركزية العراقية من الصمود أمام هذا التنظيم الإرهابي الذي استطاع خلال أيام معدودة من تقسيم البلاد، ومع عدم استطاعة الحكومة على المواجهة كان العالم ولأيام عدة يشاهد على شاشات التلفزة الجيش العرافي وهو يفر هارباً من دون مقاومة.

الأربعاء 12 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | شاهر جوهر

هذه اللا أخلاقية المستترة خلف غباء وصعوبة الريفي وسوء ابن المدينة في الدراما السورية هو خبث مستتر وهدّام لهذا الجيل يفتعله القائمون على الدراما بطريقة استعمارية فظّة. فهم أشخاص لم يؤمنوا يوماً بالسوري "كإنسان"، في نظرة أنانية مغلّفة لم تراه أبعد من علّة لمصلحتهم في الشهرة والمجد، أو باعتباره جزء من مشروع سياسي غير أخلاقي لا أكثر، ومن ثم تعليبه واستهلاكه في الدراما السورية كريفي و مدني مجرد عن الطموح، محباً للظهور، والشهوة، والتسيب.

الخميس 06 أكتوبر / تشرين الأول 2016 | شاهر جوهر

إن فن تحويل الهزيمة والمهانة إلى نصر هو مزاج لا يمتاز به سوى الخطاب الرسمي العربي، فجميع الحروب العربية الإسرائيلية هي ردود أفعال، أصبغ عليها الإعلام الرسمي بمهنية عالية طابع الفعل ليحولها لنصر يثبّت به حكمه وشعبيته المعطوبة في درجة من السكون تفوق معدلها الطبيعي.

ففي العاشر من حزيران 1967 سقط الجولان، في أكثر الحروب العربية الإسرائيلية فظاعة، والتي خلقت مزاجاً عدائياً توّاقاً لتغيير الحكم في البلاد لولا تحولات نوعية وتسويات سريّة قلبت الموازين وثبتت الحكم القائم لـ 30 عاماً.

الأربعاء 28 سبتمبر / أيلول 2016 | ياسين أكتاي

أعلن الرئيس أردوغان خلال تواجده في إجتماع الأمم المتحدة ومن خلال الإجتماعات الجانبية الأخرى التي عقدت إلى جانبه، أعلن بشكل صريح عن إعتراضه عن النظام العالمي الحاكم حالياً، وعبر هذه الإتصالات قام أردوغان بنقل سياسته إلى الساحة الدولية، واليوم أصبح يمثل قائداً للمعارضة العالمية لهذه السياسة نيابةً عن المظلومين والمحرومين. العالم بنظامه الحالي ليس عادلاً، ولإنه ليس عادل فهو عاجز عن خلق الحلول والإستقرار، فأية مشاكل مهما كانت بسيطة من الممكن أن تتحول إلى مشاكل مزمنة نتيجة البناء الحالي للأمم المتحدة، ومع مرور الزمن تصبح بلاءً على العالم كله.

الاثنين 26 سبتمبر / أيلول 2016 | ياسين أكتاي

عند تعيين مجلس أمناء للبلديات التي شاركت في الإرهاب، والتي تدعم الإرهاب، قامت نائب رئيس "حزب الشعب الديمقراطي"  فيجن يوكسيكداج ببيان قائلة فيه: ( سوف ندمر العيد لهم ).

الصفحات