صحف غربية

الأحد 09 يوليو / تموز 2017 | رسول توسون

وهؤلاء السوريين يؤكدون في كل فرصة تسنح لهم على امتنانهم وشعورهم بالفضل الكبير لمضيفيهم الأتراك أصحاب الأرض.

الثلاثاء 29 مارس / آذار 2016 | ألكسندر كريس

إعلان فلاديمير بوتين المفاجئ بسحب معظم القوات الروسية المتمركزة في سورية سيؤدي إلى الكثير من التكهنات حول دوافعه الحقيقية للقيام بذلك. هل حقق الجيش الروسي أهدافه الاستراتيجية فعلاً، كما زعم إعلانه؟ بالتأكيد ساعدت الغارات الجوية الروسية والمساعدات المادية على استقرار نظام الأسد وتركته وهو على وشك توجيه ضربة حاسمة إلى جماعات الثوار في حلب. ومع ذلك، هناك عدد من التفسيرات البديلة لقرار بوتين بالانسحاب. فتكاليف التدخل كانت عالية، وتتزايد الاضطرابات الداخلية بسبب تدني أسعار الطاقة والقضايا الدولية الأخرى التي تتطلب اهتمام بوتين، مثل العقوبات المستمرة بسبب التدخل الروسي في أوكرانيا.

الجمعة 25 مارس / آذار 2016 | مانيش راي

مع النهاية الرسمية للتدخل الروسي الذي استمر خمسة أشهر ونصف في سورية، انشغل العديد من المحللين في رسم حسابات "الربح والخسارة" الروسية في سورية. حيث حافظت روسيا منذ بداية التدخل على موقفها بأن عملياتها ستستمر لفترة محدودة وليس هناك نية في وجود عسكري مكثف.

الجمعة 25 مارس / آذار 2016 | آلان غريش

يقع مبنى وزارة الخارجيّة الروسي الضخم الستاليني الهندسة، في وسط موسكو، يطلّ عليه برج عالٍ. يسرع مئات الموظفين في ذلك الصباح، ليلتحقوا بمكاتبهم. يتطرّق مساعد وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف الذي يجيد العربيّة بامتياز، للمحادثات التي سيجريها الرئيس، فلاديمير بوتين، في اليوم نفسه مع نظرائه من العالم أجمع، الرئيسين السوري بشار الأسد والإيراني حسن روحاني والعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، ومع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وكلّ المعنيّين من قريبٍ أو بعيد بالملفّ السوري. كان بوغدانوف سفيراً في تل أبيب والقاهرة، وشغل عدّة مرّات منصب سفير روسيا في دمشق.

الخميس 24 مارس / آذار 2016 | آري هيتسين

استمرار حملة القصف الروسية في سورية هو اعتراف ضمني بأن أهدافها العسكرية لم تتحقق بعد. في حين أنه من الواضح أن التدخل الروسي قد ساعد على تحويل الحرب لصالح نظام الأسد، فمن المهم أيضاً عدم المبالغة في النجاح العسكري الأخير للقوات الموالية للنظام. ومع ذلك، على النقيض من المكاسب المتواضعة للقوات الموالية للنظام في ساحة المعركة، فقد فعل التدخل الروسي الكثير للحد من سياسة الولايات المتحدة الخارجية على الساحة الدبلوماسية.

الخميس 24 مارس / آذار 2016 | ديفيد بلير

يمكن للطيارين الروس أثناء عودتهم إلى الوطن أن يتطلعوا إلى ترحيب المنتصر، وقائدهم العام للقوات المسلحة، فلاديمير بوتين، هو على الأغلب محور تملق المتملقين – حتى من قبل وسائل الإعلام الغربية التي من المفترض أن تكون معادية. فمرة أخرى، يتم إظهار الرئيس الروسي على أنه عبقري استراتيجي، ويبرع حيث أخطئت أمريكا وأوروبا.

الثلاثاء 22 مارس / آذار 2016 | لوي مادهون

لا شك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد فاجأ الصديق والعدو على حد سواء بقراره سحب معظم قوات بلاده من سورية.

الجمعة 18 مارس / آذار 2016 | الكسندر تيتوف

بالعودة إلى 30 أيلول 2015، عندما أعلن فلاديمير بوتين بشكل غير متوقع نشر القوات الجوية الروسية في سورية، كان الإجماع على أن هذا سيثبت أنه خطأ مكلف. حيث جادل النقاد بأن الضربات الجوية وحدها لن تحدث أي فارق ملموس على وقائع الأرض.

الخميس 17 مارس / آذار 2016 | ماثيو مكلنيز

كان الإعلان الروسي في 14 آذار أن روسيا ستسحب معظم قواتها القتالية من سورية بمثابة مفاجأة لمعظم المراقبين. وسواء كان هذا يثبت أن هناك تحول دائم في موقف موسكو في المنطقة أم أنه كان خطوة مؤقتة لتحقيق مكاسب دبلوماسية على طاولة المفاوضات، فعلينا أن ننتظر لنرى. ورغم ذلك، فالسؤال الكبير هو ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ترك الإيرانيين للتو دون دعم.

الخميس 17 مارس / آذار 2016 | The Guardian

(ترجمة السورية نت)

لقد فاجأ إعلان فلاديمير بوتين العالم، حيث أعلن أن روسيا ستبدأ في سحب "الجزء الرئيسي" من قواتها العسكرية من سورية. حتى الإدارة الأمريكية تُركت على ما يبدو لتحاول إيجاد معنى لدور روسيا، بعد ستة أشهر من هزها لصانعي السياسة الغربيين من خلال إطلاق تدخلها العسكري. وبدا الأمر، مرة أخرى، كما لو كانت واشنطن قد أخذت على حين غرة من قبل الرئيس الروسي في الأزمة التي اختبرت مراراً مصداقية الولايات المتحدة. ولكن السؤال الأعمق هو ما يكمن وراء خطوة بوتين، وكيف يمكن أن تؤثر في الأحداث.

الصفحات