صحف عربية

الثلاثاء 21 أغسطس / آب 2018 | محمود الوهب

قد يفاجئ بعضهم عنوان المقالة، وخصوصا الذين تربوا على الشعارات البرّاقة، وحب "القائد وجيشه الباسل"، وسيسألون على نحو بديهيّ: وهل تقام الدول على غير الجيوش، أو هل لدولةٍ أن تعيش بدون جيش؟

الثلاثاء 21 أغسطس / آب 2018 | علي حسين باكير

مع دخول الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة منعطفاً خطيراً، تحكم أربعة سيناريوهات مطلقة مسار ما ستؤول إليه الأمور بين الطرفين في المرحلة المقبلة. ودون ترتيب للأولويات، فإنّ الاحتمال الأول هو أن يصل الطرفان إلى صفقة كبرى يتم بموجبها حل كل الملفات الخلافية دفعة واحدة. والحاجة إلى صفقة كبرى أصبحت ضرورية في ظل تراكم الملفات الخلافية وازدياد خطورة انعاكساتها السلبية على العلاقة بين البلدين.

الأحد 19 أغسطس / آب 2018 | علي حسين باكير

في مؤشر جديد على نيّة الإدارة الأمريكية الإتجاه نحو التصعيد في الأزمة المفتعلة مع تركيا مؤخراً على خلفية القس الأمريكي، قال ترامب إنّ أنقرة لم تثبت أّنّها صديق جيّد، وإنّها تمثّل مشكلة منذ وقت طويل، مضيفاً "لن ندفع شيئاً من أجل إطلاق سراح رجل بريء، لكننا سنخنق تركيا". 

الأحد 19 أغسطس / آب 2018 | محمد زاهد جول

من حق الشعب التركي أن يكون غاضباً ومصدوماً من المواقف والعقوبات الأمريكية الأخيرة ضد تركيا، فالتحالف الاستراتيجي بينهما طويل وعميق لأكثر من قرن من الزمان، ولا يوجد ما يبرر الموقف العدائي الأمريكي من تركيا إلى هذا الحد، فالخلافات بين الدولتين قابلة للحل بالطرق السياسية والدبلوماسية، سواء بوجود خلافات سياسية واستراتيجية قديمة وجديدة حول سوريا والعراق، أو بسبب خلافات حول القضية الفلسطينية والقدس أو إيران أو روسيا أو غيرها، أو بسبب اعتقال عدد من... اقرأ المزيد

الجمعة 17 أغسطس / آب 2018 | بشير البكر

تبدو الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة في بدايتها، وأنها سائرةٌ في طريق التعقيد، تبعا للموقف الأميركي الذي نحا، خلال الأسبوع الماضي، نحو التصعيد، وبرزت مؤشراتٌ وعلاماتٌ على أن واشنطن تتجه إلى ممارسة مزيد من الضغوط الاقتصادية والسياسية لإلحاق ضرر بتركيا، وتجلى هذا من خلال ارتفاع سعر صرف الليرة التركية التي خسرت قرابة 20% من قيمتها خلال ثلاثة أيام، ويرى خبراء مطلعون على ملف العلاقات الأميركية التركية أن ما قامت به الإدارة الأميركية حتى الآن... اقرأ المزيد

الجمعة 17 أغسطس / آب 2018 | وليد شقير

يسعى المحور الإيراني- السوري إلى الإفادة المبكرة من قدرته على الصمود في وجه الضغوط عليه، انطلاقاً من النتيجة التي بلغتها الحرب في سورية وقضت بثبات نظام الرئيس بشار الأسد في الحكم، من أجل الإيحاء بأنه حقق الانتصار المؤكد في معركته مع المحور العربي- الغربي الآخر.

الجمعة 17 أغسطس / آب 2018 | حسين عبد العزيز

تبدو الصورة في محافظة إدلب (في سورية) ومحيطها معقدة للغاية، سواء على مستوى العلاقة التي تحكم فصائل المعارضة السورية "والحركات المصنفة بالإرهابية" والنظام من جهة أو على مستوى العلاقة الإقليمية الدولية التي تحكم الثلاثي التركي ـ الإيراني ـ الروسي من جهة ثانية. 

الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018 | برهان غليون

يحدث أن يزور سوريون أو أجانب دمشق، فيرون أمامهم سيارات تسير، ومارّة يتحادثون ويضحكون، ومحلات عامرة بالخضار أو الفواكه، فيعودون إلى بلدانهم، ويقولون إن الأمور على ما يرام، وقد انتهت الحرب وحل السلام.

الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018 | مصطفى فحص

منذ بداية العام الحالي تحولت المدن الإيرانية الكبرى، وخصوصاً تلك التي باستطاعتها التأثير في استقرار النظام وفي علاقته بالمجتمع، والتي أنهى نظام ولاية الفقيه وظيفتها الحضارية التاريخية كوسيط بين الدولة والشعب - تحولت إلى مختبرات سياسية واقتصادية وعقائدية، يستخدمها الطرفان - النظام كسلطة والمجتمع كشارع - وحدة قياس لأهدافهما وكيفية تحقيقها؛ فالسلطة التي اختارت الذهاب بعيداً في قرار القمع حفاظاً على النظام، باتت تواجه شارعاً منتفضاً لم يعد يميز... اقرأ المزيد

الأربعاء 15 أغسطس / آب 2018 | مروان قبلان

تثير الطريقة التي يدير بها الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، السياسة الخارجية لبلاده حالة من الذعر والفوضى في الأوساط السياسية، والاقتصادية والأمنية على مستوى العالم، وتدفع كثيرين إلى التساؤل عن حقيقة الأهداف التي يسعى رئيس أقوى دولة في العالم إلى تحقيقها، وعما إذا كان هناك ناظم بينها في إطار استراتيجية كبرى، واضحة المعالم، أم أنها تصرفات اعتباطية، تتمحور في مجملها حول شخص الرئيس، ويتم اتخاذها بطريقة استعراضية، إما عبر التلفزيون أو باستخدام "... اقرأ المزيد

الصفحات