صحف عربية

الأربعاء 16 أغسطس / آب 2017 | مروان قبلان

منذ بدأ السباق بين ألمانيا النازية والولايات المتحدة على امتلاك قدرات عسكرية نووية خلال الحرب العالمية الثانية، بدا واضحاً أن هذا السلاح المدمر سوف يغيّر طبيعة الحروب، ومعها السياسة الدولية.

الأربعاء 16 أغسطس / آب 2017 | أحمد موفق زيدان

أطلق القيادي البعثي التاريخي صلاح الدين البيطار على الشام جملته التهكمية المشهورة في الخمسينيات بأنها «مريضة»، مما استدعى أن يكون غالبية رؤسائها من الأطباء، اليوم وكأن تربة الشام مريضة أيضاً بحاجة إلى مهندسين زراعيين أجانب، فكان الاحتلال الإيراني في فترة التسعينيات وما بعدها مشغولاً بزراعة المراقد الشيعية، في حين انشغل الاحتلال الروسي هذه الأيام بزراعة المنصات، فكانت له منصة القاهرة وموسكو وحميميم والحبل على الجرار.

الأربعاء 16 أغسطس / آب 2017 | غازي دحمان

لا نصر محسوماً في سورية. لا طائرات بوتين تستطيع إنجاز هذه المهمة، ولا تراجعات أميركا يمكن أن تحقّقها، ولا حتى كل خزان إيران البشري. كل ما يمكن تحقيقه لا يتعدى تحسين مواقع طرف أو تحالف في المعادلة، ثم إن الانتصارات في مثل هذا النمط من الصراعات لا يمكن لها التمظهر إلا بعد ثبوت المتغيرات في شكل نهائي، وهذه تأخذ زمناً طويلاً قد يصل إلى عقد وأكثر.

الثلاثاء 15 أغسطس / آب 2017 | علي الأمين

كل الأرقام والمؤشرات المالية والاقتصادية تشير إلى أنّ لبنان لا يزال يسارع للوصول إلى الهاوية. الدين العام وصل إلى مئة وثمـانية عشر مليار دولار، فيما عجز المـوازنة السنوي يتجاوز الستين بالمئة، في موازنة لا تتجاوز السبعة عشر مليار دولار.

الثلاثاء 15 أغسطس / آب 2017 | علي حسين باكير

بدأت السلطات التركية، الأسبوع الماضي، في بناء جدار عازل على الحدود مع إيران عند محافظتي آغدي وإيغدير. ويغطي الجدار المراد تشييده 144 كم، من أصل حوالي 500 كم، تُشكّل إجمالي طول الحدود المشتركة مع إيران. وسيتم إنجاز الجدار على خمس مراحل، حيث من المفترض أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في أكتوبر المقبل، كما من المفترض أن يتم تزويد الجدار بأبراج، وكاميرات مراقبة، وأعمدة إنارة، وأسلاك شائكة، بحيث تصبح المنطقة تحت المراقبة على مدار 24 ساعة.

الاثنين 14 أغسطس / آب 2017 | سعد كيوان

الدولة اللبنانية في طريقها إلى التحلل، أو في الحقيقة ما تبقى منها. أهم مظاهرها حكومة مغلوب على أمرها. عاجزة عن اتخاذ أي قرار ليصبح القرار بيد الأقوى. فكيف إذا كان مسلحاً! هي واحدة من أفشل تجارب حكومات "الوحدة الوطنية" التي تحشر فيها جميع القوى، تأجيلا للخلافات والتكاذب والتظاهر بالتوافق والتفاهم. حكومة يريد كل طرف منها عكس ما يريده الآخر. أمر واحد فقط يجمعهم هو السمسرات والصفقات. حكومة تُقاد من الخارج، أي خارج.

الاثنين 14 أغسطس / آب 2017 | جورج سمعان

المشهد الاستراتيجي في العراق يمر بتحولات جذرية. العلاقات المتجددة بين المملكة العربية السعودية والعراق تنبئ بتغيير قواعد اللعبة السياسية، على المستويين الداخلي والخارجي. لكنها لن تبرّد الأزمة المستعصية في هذا البلد. قد تتصاعد قريباً على وقع حدثين مفصليين سيتركان انعكاسات واسعة تتجاوز الساحة الداخلية ايضاً.

الاثنين 14 أغسطس / آب 2017 | خير الله خير الله

هل لبنان في وضع ميؤوس منه، أو على الأصح هل على لبنان التوقف عن المقاومة والاستسلام للوصاية الإيرانية، مثلما استسلم في العام 1992 للوصاية السورية بعد انتخابات نيابية قاطعها المسيحيون في معظمهم؟

الأحد 13 أغسطس / آب 2017 | محمد زاهد جول

يقال في المثل العربي «لا دخان من غير نار»، وعندما يقول خبير أمريكي قبل أيام قليلة: «إن أمريكا والناتو يخططان لخلق صراع عسكري بين روسيا وتركيا والإطاحة بأردوغان»، فإن ذلك عبار عن دخان من تحته نار في الغرب، تعمل ضد تركيا وروسيا معاً، بسبب التقارب المتسارع بينهما.

الأحد 13 أغسطس / آب 2017 | الياس حرفوش

عندما يكون مصير الأمن العالمي مرتبطا بتهديدات دونالد ترامب من جهة وصواريخ كيم جونغ أون من الجهة الأخرى، فعلى العالم وعلى شعوبه أن تقلق؛ لهذا تذكر العالم في الأيام الماضية كم أن مصيره مهدد وكم أن أي خطأ في الحسابات أو قرار طائش يمكن أن يودي بقسم من البشرية إلى الفناء.

الصفحات