صحف عربية

الثلاثاء 27 يونيو / حزيران 2017 | فايز سارة

أعادت تصريحات الرئيس الفرنسي الأخيرة حول سوريا، طرح الموقف في موضوع الرئاسة السورية على بساط البحث. وقال الرئيس ماكرون، إنه لا يرى بديلا شرعيا لبشار الأسد، وإن بلاده لا تعتبر أن رحيل الأسد شرط لحل الصراع في سوريا، وأضاف ماكرون إلى ما سبق قوله، إن «الأسد عدو للشعب السوري، لكن ليس عدوا لفرنسا».

الثلاثاء 27 يونيو / حزيران 2017 | عمر قدور

بعيداً عن الحماس والإنشاء، لم يعد معنى اليوم للحديث عن سوريا سوى الإشارة إلى حيز جغرافي امتلك هذه التسمية في ما سبق. الحديث عن الوطن السوري، لا الدولة المُجهز عليها أصلاً، لم يعد وارداً مع وقوع ما يزيد عن نصف السكان تحت التهجير القسري، ووقوع نسبة كبيرة متبقية منهم تحت مختلف أنواع الاحتلالات. 

الاثنين 26 يونيو / حزيران 2017 | عبد الوهاب بدرخان

سيستغرق تحرير الرقعة الصغيرة المتبقّية في المدينة القديمة بالموصل بعض الوقت. فهي محاصرة، والمنافذ المتروكة مخصّصة للمدنيين الفارين من بطش عناصر تنظيم «الدولة الاسلامية داعش». كان الكفر بالدين وبأي قيم على الإطلاق، ولا اسم له غير الكفر، سوّغ لهؤلاء أن يستهينوا بحياة الناس وكرامتهم، وكان الجُبن والشرّ زيّنا لهم التجبّر والعبث بمصير مَن أسروهم واستخدموهم دروعاً بشرية يحتمون بها.

الاثنين 26 يونيو / حزيران 2017 | علي العبد الله

في مقابلة مطولة مع مطبوعة عربية، أطلق السفير الأميركي السابق في سورية روبرت فورد لخياله العنان في عملية إعادة تصوير المشهد السياسي السوري ودوره فيه، بحيث يحقق هدفين رئيسين: رسم صورة إيجابية لدوره، وتصفية حساب مع الإدارة الأميركية السابقة.

الأحد 25 يونيو / حزيران 2017 | أحمد موفق زيدان

وجوه ملؤها البسمة والانشراح، تتخفف باتجاه الوطن مع ما تحملها أياديها المتعبة من أشيائها التي لا تشكل إلا بعض حاجياتها.. قتلها التشرد واللجوء والغربة، فباتت بحق وحقيقة حقيبتها وطن..

الأحد 25 يونيو / حزيران 2017 | برهان غليون

قبل أشهر معدودة من اندلاع الأزمة الوطنية، والحرب التي أعقبتها بین الحكومة والنظام الجزائریین وجبهة الإنقاذ الإسلامیة، شاركتُ في مؤتمر للحوار القومي الإسلامي، حضره أبرز قادة الحركات الإسلامیة، بالإضافة إلى رجال دین متنورین ومثقفین ومفكرین تحرّریین، في وقتٍ كانت النظم الاستبدادية قد استنفدت آخر أوراقها، ولم تعد تملك ذريعة واحدة تبرّر بقاءها.

الأحد 25 يونيو / حزيران 2017 | جويس كرم

خمس ضربات أميركية خلال فترة شهر في محيط قاعدة التنف قرب الحدود السورية - العراقية استهدفت النظام السوري وميليشيات محسوبة على طهران، أولها في ١٨ أيار (مايو) الفائت تزامن مع إجراء واشنطن محادثات سرية مع روسيا في الأردن حول إنشاء مناطق للتهدئة جنوباً.

سبت 24 يونيو / حزيران 2017 | محمد زاهد جول

كانت المواقف التركية من قضية تسليح الأحزاب الإرهابية التابعة لحزب العمال الكردستاني واضحة وصريحة لدى الإدارات الأمريكية منذ نشوء الأزمة السورية وقبلها، ولكن أمريكا خالفت المواقف التركية، رغم التحالف الاستراتيجي بين الدولتين لأكثر من سبعة عقود على أقل تقدير، فالأولوية في العلاقات بين الدول مقدمة على التحالف مع الأحزاب السياسية مثل، حزب الاتحاد الديمقراطي السوري وفروعه المسلحة وحدات حماية الشعب وقوات سوريا الديمقراطية.

سبت 24 يونيو / حزيران 2017 | ميشيل كيلو

يحيّر السوريين السؤالُ عن إمكانية الحل السياسي وموعده أكثر مما يحيرهم أي سؤال آخر.

سبت 24 يونيو / حزيران 2017 | خطار أبو دياب

أتت التطورات الأخيرة في سوريا، نهاية الأسبوع الماضي، وتصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن عقب إسقاط طائرة للنظام السوري بريف الرقة، لتمثل اختبارا لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ولتداعيات “الحل الروسي”.

الصفحات