صحف عربية

سبت 16 فبراير / شباط 2019 | محمود الريماوي

في ذكرى أربعين عاماً على الثورة الإيرانية التي تصادف في هذه الآونة، يستحضر المرء تأييداً عارماً نالته هذه الثورة على صعيد شعبي، كما على مستوى النُخب، ولم يقتصر على العالم العربي والإسلامي، بل امتد إلى مختلف أنحاء العالم.

سبت 16 فبراير / شباط 2019 | حسين عبد العزيز

ليس واضحا بعد المقصود بعبارة "ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لضمان الأمن في منطقة إدلب منزوعة السلاح" التي وردت في البيان المشترك لوزيري الدفاع الروسي والتركي، فالمعطيات العسكرية ـ السياسية في الشمال السوري لا تسمح بالقيام بخطواتٍ عسكريةٍ، مشتركة أو أحادية، في محافظة إدلب، بسبب الواقع المعقد للمنطقة أولا، وبسبب طبيعة التفاهمات التركية ـ الروسية ثانيا، وبسبب التركيز التركي ـ الروسي على منطقة شرق الفرات في هذه المرحلة ثالثا.

الجمعة 15 فبراير / شباط 2019 | رياض نعسان أغا

يعلم جميع المعنيين بالقضية السورية أن اللجنة الدستورية التي يتم تشكيلها الآن لا تملك حلاً حاسماً للقضية السورية حتى لو أنجزت أفضل دستور في العالم، وفي الخبرة العربية مقولة شهيرة (اقرأ تفرح، جرب تحزن) فكل الدساتير التي ظهرت في عهد حزب «البعث» جعلت الحرية شعارها الأوسط بين (الوحدة والاشتراكية) وثالوث الرسالة التي بشر بها حزب «البعث» لم يتحقق منه شيء عبر نحو ستة عقود.

الخميس 14 فبراير / شباط 2019 | بكر صدقي

تنعقد القمة الروسية – التركية – الإيرانية مجدداً في شروط تغيرت، إلى حد كبير، في الصراع السوري، أهمها قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب قواته من سوريا، ذلك القرار المثير للجدل الذي أعاد خلط الأوراق، وجعل جميع القوى المنخرطة في الصراع السوري تعيد حساباتها وفقاً للوحة جديدة سيغيب عنها الأمريكيون.

الأربعاء 13 فبراير / شباط 2019 | حسان الأسود

قبل عشرة أعوام، كان ثمّة اعتقادٌ بأنّ الدول العربيّة قد تتعافى من الديكتاتوريّة رويداً رويداً بحكم التطور الطبيعي، وبحكم طبيعة المتغيرات الكبيرة، خصوصاً منها الثورات التقنيّة التي جعلت العالم أكثر انفتاحاً وقبولاً للآخر. وكان الاعتقادُ يفيد بأنّ مصر تسبق باقي الأنظمة الجمهورية بأعوامٍ عدة على الأقل في هذا المضمار.

الاثنين 11 فبراير / شباط 2019 | أسامة أبو زيد

سيطر التناقض والتخبط على مواقف قوات سورية الديمقراطية (قسد)، إثر قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الانسحاب من سورية، وبات واضحا أن ذلك التناقض في مواقف "قسد" مردّه الوهم المتضخّم، والذي تجلّى في تصريحات رئيسة مجلس هذه القوات، إلهام أحمد، أخيرا من واشنطن، حين أكدت استعداد "قسد" للحوار مع تركيا. 

الأحد 10 فبراير / شباط 2019 | ميشيل كيلو

بعد الثورة في سورية بنيف وعامين، وظهور تنظيمات الإرهاب الداعشي والقاعدي، أقنعت واشنطن نفسها أن بديل النظام الأسدي هو الإرهاب، وبقاء الأسد في السلطة ضروري، كي لا تسقط سورية في أيدي إرهابيين، سيفتكون بمواطني الغرب وأميركا. 

سبت 09 فبراير / شباط 2019 | رضوان زيادة

تعرّفت إلى الصحافية رانيا أبو زيد خلال السنوات الأولى للثورة السورية، كانت تكتب لمجلة التايم الأميركية حينها، وتغطي التطورات في سورية التي كان وقتها صحافيون قليلون فقط مهتمين بها، أو يسعون إلى الكتابة عنها.

الجمعة 08 فبراير / شباط 2019 | أكرم البني

ثمة وجهتا نظر تتبلوران اليوم حول ما يثار عن احتدام الخلاف بين موسكو وطهران على حصص النفوذ في سوريا، ربطاً بتواتر أخبار تنافسهما المكشوف للاستيلاء على ثروات البلاد ومفاصل المؤسستين الأمنية والعسكرية، وتكرار الاشتباكات بين قوات موالية لكلا الطرفين.

الجمعة 08 فبراير / شباط 2019 | بشير البكر

بين حين وآخر، يرمي وزير خارجية لبنان، جبران باسيل، قنبلةً صوتيةً لإثارة الخوف من وجود اللاجئين السوريين في لبنان. مرة هم "قنابل موقوتة" يهدّدون الاستقرار اللبناني، ويشكلون خطرا إرهابيا على أوروبا، وثانية يعطّلون تصدير التفاح اللبناني، وأخرى يفسدون موسم السياحة. وجديد ما جادت به قريحة الوزير أن اللاجئين باتوا خطرا على النسيج الاجتماعي اللبناني.

الصفحات