صحف عربية

الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | محمد زاهد جول

لا ينفصل التحليل السياسي لأي حدث عن سياقه السياسي التاريخي أولاً، وما يحيط به من أحداث محلية وإقليمية ودولية ثانياً، فما يجري في العالم الإسلامي ومع دول الشرق الأوسط منذ مئتي عام تقريبا، هو في سياق سياسي وعسكري واحد، تحركه الدوافع الغربية الأوروبية والأمريكية، لإبقاء هذه المنطقة تحت الاستعمار العسكري المباشر، فإذا كانت الكلفة المالية والبشرية كبيرة عليها، جعلت المنطقة تحت الاستعمار السياسي والاقتصادي المباشر، عبر مقار السفارات في العواصم،... اقرأ المزيد

الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | حسين عبد العزيز

لا شك أن هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في الرقة تشكل تحولا مهما على صعيد موازين القوى، سينعكس بشكل واضح على عموم الشمال والشرق السوري.

لكن انتهاء المعارك في مدينة الرقة أعاد إحياء السؤال الكبير المطروح منذ فترة، وهو: ما دور المدينة -ومن ثم المحافظة- ضمن خريطة النفوذ العسكرية للقوى الإقليمية والدولية في الشمال السوري؟ وما هو مستقبل المدينة السياسي في ظل تصارع حاد بين الفرقاء المحليين والدوليين؟

الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | حسام كنفاني

مرّت تصريحات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الخميس الماضي، بشأن سورية مروراً عابراً في مختلف وسائل الإعلام، على الرغم مما تحويه من أبعاد يمكن من خلالها قراءة المستقبل الذي تراه موسكو حلاً للوضع القائم في سورية الآن.

الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | أكرم البني

لم يهدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب من إطلاق التصريحات المعادية لإيران، إن في برنامجه الانتخابي أو بعد وصوله إلى البيت الأبيض.

الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | علي حسين باكير

شهد الأسبوع الماضي ثلاثة أحداث تستحق أن تذكر ليس لناحية مضمونها فقط وإنما لناحية دلالاتها أيضا وهذا هو الأهم بالنسبة لنا في سياق المقال هذا. الحدث الأوّل هو الانفجار الذي هزّ العاصمة الصوماليّة مقديشو  وأدى إلى مقتل أكثر من 300 إنسان وجرح ما يزيد عن مئتين في هجوم إرهابي هو الأضخم من نوعه على الإطلاق في المنطقة والعالم منذ سنوات.

الأحد 22 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | خطار أبو دياب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الجلسة الختامية لمنتدى فالداي الدولي للحوار في سوتشي (19 أكتوبر) إن “بلاده تعمل بشكل متزن مع كافة أطراف التسوية في سوريا”، واقترح عقد مؤتمر سلام للمكوّنات السورية بديلاً عن مسار جنيف. ومن جهة أخرى، اعتبر بوتين أنه “لا توجد أسباب جذرية للخلافات مع المملكة العربية السعودية”.

الجمعة 20 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | أحمد موفق زيدان

يوماً بعد يوم، يتعمق الانتصار الإيراني في موقعة كركوك، وتتعمق معه هزيمة أميركا وحليفها الكردي، فاستخدام البلدوزر الكردي بالمعارك ضد تنظيم الدولة في العراق، ثم إزاحته من المشهد العراقي، والتهديد بسحقه على غرار الإبادة السنية التي حصلت في المناطق العراقية، قد يتكرر في سوريا، حيث تمددت قوات سوريا الديمقراطية أكثر من حجمها الطبيعي، وعلى مناطق بعيدة عنها كل البعد نفسياً وعسكرياً وجغرافياً كالرقة.

الجمعة 20 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | ميشيل كيلو

تشغل العلاقة بين موسكو وطهران حيزا كبيرا من اهتمام السوريين بشأنهمالوطني والثوري. في الوعي السوري العام، يعتبر وجود طهران العسكري في سوريةضروريا لموسكو التي تمتلك قوة جوية وبحرية فاعلة، لكنها تفتقر إلى قوات برية ضاربة، تمكّنها من تحقيق الانتصار بقدارتها الذاتية، من دون شراكة مع أو مساندة من أحد. 

الخميس 19 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | سمير صالحة

قرار تحريك القوات العراقية المركزية شمالا، بشكل مفاجئ وسريع وحاسم، سببه ليس فقط التصدي لمحاولة تفتيت العراق وإيقاف رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، عند حده، بل معرفة قيادات التحالف الثلاثي، العراقي والتركيوالإيراني، أنه لا يمكن الرهان مطولا بشأن ما بعد الاستفتاء الكردي بالانفصال عن العراق، على خيار التصعيد الاقتصادي، وأن العقوبات التجارية لن تكون مؤثرةً بما فيه الكفاية على أربيل، لإلزامها بتغيير مواقفها، لأن ارتداداتها السلبية ستنعكس... اقرأ المزيد

الخميس 19 أكتوبر / تشرين الأول 2017 | عبد الوهاب بدرخان

هناك حرب أو حروب صغيرة تتجمّع خيوطها وأسبابها في أجواء المنطقة العربية، ولعلّها الترجمة الفعلية لـ «العاصفة» التي أشار اليها الرئيس الأميركي قبل كشف إستراتيجيته الجديدة للتعامل مع إيران. قد لا تتلازم دوافع دونالد ترامب - «أميركا أولاً» - مع حاجات المنطقة، لكنها تتلاقى في شكل أو آخر، وإذا كانت الأخطار والتهديدات على درجات فلا شكّ في أن إيران هي اليوم أعلاها وأشدّها.

الصفحات