صحف عربية

الأحد 26 مارس / آذار 2017 | صبحي حديدي

تبدو حال الكرّ والفرّ العسكرية، شرق وشمال العاصمة دمشق وفي محور جوبر ـ القابون وساحة العباسيين تحديداً؛ وكأنها تحديث جديد لخلاصة مشهد عسكري قديم نسبياً، حكم توازنات القوّة بين النظام السوري وفصائل المعارضة المسلحة منذ أواسط تموز (يوليو) 2012. آنذاك، للتذكير، كانت المواجهات العسكرية في إطار عمليات «بركان دمشق»، أو «زلزال سوريا»، قد أسفرت عن اشتباكات واسعة النطاق في أحياء الميدان وجوبر والقابون، ثمّ برزة والقدم وكفر سوسة والتضامن.

الأحد 26 مارس / آذار 2017 | برهان غليون

بدأت يوم الجمعة 24 مارس/ آذار 2017 أعمال مؤتمر جنيف 5 الذي "اخترع" منذ ست سنوات، للبحث عن حل سياسي للحرب السورية التي أعلنها بشار الأسد، الرئيس المفترض للدولة السورية وللسوريين، ردا على الانتفاضة الشعبية التي تحولت إلى ثورة عارمة في مواجهة ما كانت تسميه الدبلوماسية الدولية الاستخدام المفرط للقوة.

الأحد 26 مارس / آذار 2017 | خالد الدخيل

دأب الرئيس السوري بشار الأسد على ترديد أسطوانة أنه يحارب «الإرهاب»، ومن ثم فإن أهم شرط للحل في سورية، كما يقول، هو القضاء على هذا الإرهاب. حسناً، حتى لو افترضنا صحة كلام الأسد ودقته أيضاً، يبقى سؤال: لماذا فشل على مدى ست سنوات في مواجهة «الإرهاب»، فضلاً عن هزيمته؟ سيقول إن التدخلات الأجنبية هي التي تساعد «هذا الإرهاب» وتمده بأسباب القوة، وتجعل بالتالي من هزيمته أمراً يقترب من الاستحالة.

سبت 25 مارس / آذار 2017 | ياسر الزعاترة

حين يصل الأمر بابنة الزعيم الإيراني الراحل، هاشمي رفسنجاني، حد التشكيك بطريقة موت والدها، في إشارة إلى إمكانية اغتياله من قبل المحافظين، فهذا يعني أن الصراع بين التيارين قد بلغ مداه، لا سيما أن هناك من بين الإصلاحيين من تحدث مباشرة عن الاغتيال، بل كشف السيناريو الذي تم لتنفيذه.

سبت 25 مارس / آذار 2017 | سميح صعب

ليس التوقيت وحده الذي يثير التساؤلات عن مغزى الهجمات الاخيرة لفصائل المعارضة السورية وخصوصاً في حي جوبر وفي ريف حماه الشمالي. فالمسألة لا تنحصر فقط بانعقاد الجولة الخامسة من محادثات جنيف، إنما تتعداها الى مجمل الوضع السوري.

سبت 25 مارس / آذار 2017 | عبد الستار قاسم

من الصعب القول الآن إن الحرب الباردة بين روسيا والدول الغربية مشتعل، لكننا نلمس المقدمات التي من المحتمل أن تغرق العالم بتوترات حرب باردة جديدة تؤدي إلى حروب إقليمية وبينية متلاحقة ومدمرة.

الجمعة 24 مارس / آذار 2017 | روزانا بومنصف

من شأن التطورات السورية الاخيرة التي تمثلت في مفاجأة فصائل معارضة للنظام السوري قواته في مناطق قريبة من العاصمة او ايضاً في اتجاه حماه، ان تثير حماوة وحماسة في لبنان في ظروف مختلفة لولا ان لبنان انتقل الى مكان آخر وكذلك الامر بالنسبة الى سوريا. بدا لبنان وكأنه بات عصيّاً على موجات الحرب في جواره صعوداً ونزولاً او مداً وجزراً في تحوّل دراماتيكي نحو شؤونه الداخلية لإنقاذ وضع آيل الى الانهيار ما لم تتم معالجته.

الجمعة 24 مارس / آذار 2017 | عبد الرحمن الراشد

كرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رأيه بشأن أزمة العراق، وسبق أن أعلنه خلال حملته الانتخابية، قائلا: «ما كان ينبغي أن ندخل، وعندما دخلناه ما كان يفترض أن نغادر». وفي حكومة ترامب وزراء وعسكريون عندهم خبرة مهمة تعاملوا مباشرة مع العراق، ويبدو أنهم يشكلون رأي الإدارة الحالية في واشنطن حيال ما ينبغي فعله هناك.

الجمعة 24 مارس / آذار 2017 | وليد شقير

تقلبات المعادلة التي تتحكم بمصير سورية أخذت وتيرة متسارعة هذا الأسبوع، عبر وقائع كثيرة تزاحمت في الميدان العسكري، فالحرب السورية عوّدتنا في كل مرة ترسو الأمور على معادلة معينة خلال السنوات الماضية، على المفاجآت التي تعود فتقلب ما سبقها من أحداث بدت وكأنها ثوابت... وهكذا دواليك منذ عام 2011.

الخميس 23 مارس / آذار 2017 | محمد زاهد جول

تمتاز العلاقات السعودية الأمريكية بأنها قوية واستراتيجية وتحالفية لعقود طويلة سابقة، وامتازت أيضاً بأنها علاقات مطّردة في الثقة المتبادلة، وقد شابها بعض المواقف الخاطئة من الإدارة الأمريكية السابقة؛ عندما قامت إدارة باراك أوباما بتوصيف العدوان الإيراني على البلاد العربية، والتدخل في شؤونها بغير وجه حق، على أنه صراع سني شيعي، فهذا التوصيف خاطئ، ومنحاز إلى الإعلام الإيراني بالكامل؛ فالسنة موجودون قبل أربعة عشر قرناً وعقود، والطائفة الشيعية... اقرأ المزيد

الصفحات