صحف عربية

الاثنين 22 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | طوني فرنسيس

صمد ستيفان دي ميستورا في مهمته السورية اكثر من سلفيه كوفي أنان والأخضر الإبراهيمي. كل منهما أمضى سنتين في متابعة تطورات الأزمة، أما دي ميستورا فقد كرس أربع سنوات لمهمة باتت شبه مستحيلة. توفي أنان وعاد إلى بلده غانا معززاً مكرماً ولم ير حلاً في سورية، فيما يتقاعد الإبراهيمي، مواصلاً مسيرته في خدمة بلده الجزائر ومنظمته الأمم المتحدة. واليوم إذ ينكفئ دي ميستورا، فإن الآمال التي كان يحملها مع زميليه في شأن إحداث فرق على أرض الشام تبددت، والدور... اقرأ المزيد

الاثنين 22 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | ابتسام تريسي

أثار الباحث الفرنسي، بيار كونيسا، في كتابه "صناعة العدو، أو كيف تقتل بضمير مرتاح"، تساؤلات عديدة بشأن ضرورة وجود العدو، وأنواعه، وآليات صنعه، وأحصى ما ترتب عليه من مجازر في العالم.

الأحد 21 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | إياد أبو شقرا

بينما يتهيأ ستافان دي ميستورا، المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، لحمل عصاه والرحيل بعد سنوات عجاف، غطّى فيها آليات مؤامرة دولية بشعة، بشّرت القيادة الروسية العالم بأن قواتها المسلحة قتلت «نحو 88 ألف مسلح» في سوريا منذ تدخلها العسكري هناك قبل ثلاث سنوات.

سبت 20 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | حسين عبد العزيز

قبلت الأمم المتحدة حضور "مؤتمر الحوار الوطني السوري" في سوتشي مطلع العام الجاري، في مقابل موافقة روسيا على ثلاثة شروط: أن يعقد المؤتمر لمرة واحدة، وأن يتضمن البيان الختامي الموافقة على البنود الاثني عشر للمبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، وثالثا أن تكون صلاحيات اختيار أعضاء اللجنة الدستورية ومعاييرها عبر العملية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف.

الجمعة 19 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | غازي دحمان

صار ممكنا القول إن النظام العربي الرسمي انتصر، ونجا من ثورات الشعوب، بعد محاصرتها وتمزيقها في آخر قلاعها في سورية، وبذلك تم قتل الدينامية الثورية إلى أجلٍ غير مسمّى، بعد أن تكفل القمع الوحشي بتفكيك عناصر تلك الدينامية، قتلاً وتهجيراً.

 

الخميس 18 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | حسان الأسود

وأخيراً صدر عفوٌ رئاسيٌ من سيادته، فهل سيُخلى سبيل المجرمين الذين نادوا بالحرية وطالبوا بالكرامة؟ هل أشفق عليهم الأب المسؤول عنهم، وإن عصوه وشقّوا طاعته؟ تفوّق المجرم علينا بما لديه من تنظيم واستخدام أمثل لأدواته القذرة، على الرغم من انحطاط هدفه ودناءة أساليبه وقذارة مشاريعه، وفشلنا بجدارة ما بعدها جدارة، على الرغم من عدالة قضيتنا وأحقيّة مطالبنا ونقاوة سريرتنا، ويبدو أنّ ما كنّا نحسبه نقاط قوّة فينا كان نقاط ضعفٍ لا أكثر.

الأربعاء 17 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | علي العبدالله

شكّل إسقاط طائرة التجسّس الروسية (إيل 20) ومقتل طاقم العمل، 15ضابطا، يوم 17 سبتمبر/ أيلول الماضي لحظة كاشفة لواقع العلاقات الأميركية الروسية، حيث تواترت التصريحات والمواقف التصعيدية من كلا الطرفين.

الأحد 14 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | فايز سارة

طبقاً لأكثر المعطيات المتوفرة مصداقية، فإن مخيم الركبان للنازحين السوريين هو المكان الأسوأ للعيش في العالم. فمن الناحية الجغرافية، يقع المخيم في قلب بادية الشام، بالقرب من نقطة التقاء الحدود الأردنية - العراقية، ويبعد عن آخر نقطة تسيطر عليها قوات نظام الأسد نحو سبعين كيلومتراً، ويندر في المنطقة تلمس أي وجود للحياة، من بشر وماء ونبات، باستثناء قلة من الزواحف من حيات وعقارب اعتادت العيش في بيئة المكان.

سبت 13 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | مرح البقاعي

شريط درامي من صور الطفولة الراجفة يداهمني وأنا على بعد قارتين من مسقط الرأس دمشق.

الجمعة 12 أكتوبر / تشرين الأول 2018 | عبد الوهاب بدرخان

ما يربط بين المرسوم الرقم 66 والقانون الرقم 10 والمرسوم الرقم 16 وعملية إنهاء الصراع في سورية، ثلاثة أهداف: الاستيلاء على الأراضي والأملاك، واستكمال هندسة التركيبة الديموغرافية «المنسجمة» وفقاً للمصطلح الذي أطلقه رئيس النظام، والتخريب المسبق على أي حل سياسي.

الصفحات