صحف عربية

المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت
الخميس 18 أبريل / نيسان 2019 | حسين عبد العزيز

شهد الملف السوري منذ أشهر حالة من الجمود السياسي والعسكري بشكل ملحوظ، إلى درجة يستدعي الأمر التوقف لقراءة ذلك. جبهة إدلب متوقفة على ما هي عليه منذ اتفاق سوتشي بين روسيا وتركيا، فلا روسيا قادرةٌ على ضرب الاتفاق، فذلك يكسر التفاهمات مع تركيا، الأمر الذي ينعكس في ملفاتٍ كثيرة، خصوصا أن موسكو تبدو بحاجة إلى أنقرة في المراحل المقبلة أكثر من حاجتها إلى إيران، ولأن تركيا قادرة على تغيير موازين القوى داخل المحافظة.

المواد المنشورة والمترجمة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مؤسسة السورية.نت
الخميس 18 أبريل / نيسان 2019 | بكر صدقي

استدعت تطورات الثورتين السودانية والجزائرية، لدى المراقبين والمحللين، مقارنات بينها وبين الموجة الأولى لثورات الربيع العربي التي اندلعت في 2010 ـ 2011، وبخاصة من ناحية الاختلافات الظاهرة والمسارات المتباينة بين الموجتين. 

الأربعاء 17 أبريل / نيسان 2019 | مروان قبلان

مع "استجابة" الجيش السوداني لمطالب المحتجين بالانحياز لهم، والمساعدة في التخلص من نظام الرئيس عمر البشير، يكون العسكر قد عادوا إلى السلطة (لم يغادروها أصلاً في بعض الدول)، أو أخذوا يتحكّمون بها من وراء حجاب، في كل من السودان ومصر والجزائر، فيما يحاول اللواء المتقاعد خليفة حفتر أن يقبض عليها في ليبيا. وهذا يعني أننا بتنا أمام "هلال" حكم عسكري يمتد من شمال شرق أفريقيا إلى شمالها الغربي.

الاثنين 15 أبريل / نيسان 2019 | معن البياري

تُبادر قيادة الجيش في الجزائر إلى إزاحة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في تدخّلٍ منها على خط الأزمة التي استجدّت في البلاد بعد دفع الأخير إلى الترشّح لعهدةٍ رئاسيةٍ خامسة.

الأحد 14 أبريل / نيسان 2019 | أحمد الصياد

طبيعي أن يشعر النظام السوري بأن الموضوع «مسألة وقت» لا أكثر، وسيعود إلى موقعه في البيت العربي؛ إذ يعتبر بشار الأسد أن غياب بلاده عن مقعدها في قمة تونس، التي عقدت في 31 آذار (مارس) الماضي، يُعد تجاهلاً لا يليق بما أحرزه من تقدم عسكري على الأرض.

سبت 13 أبريل / نيسان 2019 | وائل عصام

قُضي الأمر وتلقت طهران الضربة القاصمة والحاسمة والأولى من نوعها من قبل واشنطن تجاه دولة أجنبية، فلم يحدث أن صنفت واشنطن جيش دولة مغايرة فصيلاً إرهابياً دفعة واحدة، كما حدث مع «الحرس الثوري» الإيراني، الذي أضحى «الحرس الإرهابي».

الخميس 11 أبريل / نيسان 2019 | أحمد عمر

فزع إليّ صديقي الشاب نوري، بعد ضمّ ترامب الجولان إلى حضن إسرائيل، من غير مأذون ولا شهود، ليس لأنه يحبُّ الجولان، وكان يمكن له أن يحبها لو بثّ النظام أفلاماً عن مائها وهضابها وثلوجها، ولم يفعل النظام قط، خوفاً من أن نحبَّ الجولان، بل لأن نوري يريد أن يفهم مغزى العرض السوري الرسمي. 

الأربعاء 10 أبريل / نيسان 2019 | فايز سارة

يزيد عدد المهجرين في دول الجوار السوري عن خمسة ملايين نسمة، وفي تركيا وحدها أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون، فيما يتقاسم الأردن ولبنان أكثر من مليوني مهجر، وقد شكل المهجرون عوامل ضغط متعددة أمنية واقتصادية واجتماعية على تركيبات كيانية هشة في لبنان والأردن جارتي سوريا في الغرب والجنوب، بحيث صارت قضية عودة المهجرين واحدة من همومهما الرئيسية، كما أن القضية هم قائم لتركيا جارة سوريا في الشمال، لكن لأسباب أخرى، قد يكون الأهم فيها عزم تركيا على... اقرأ المزيد

الثلاثاء 09 أبريل / نيسان 2019 | آلاء عوض

قد تتساءلُ، وأنتَ تشاهدُ بعض مقاطع الفيديو أو الصور، القادمة من أحد المخيمات الغارقة المزدحمة بالسوريين: لِمَ لمْ يحاول هؤلاء قبل اشتداد الشتاء إيجاد حلٍّ والنجاة بأرواحهم وأبنائهم عوضاً عن مراوحتهم في المكان؟ عِلماً أن واقع حال هذه الخيام في الشتاء بات معروفاً، ويتكرّر كل عام. بل إن كل عام يكون أسوأ من سابقه، نظراً لتباطؤ الدعم! ولكن الإجابة البسيطة والنمطية والعاطفية تكون أنه لا مكان لهم إلا الخيام، وأنهم عاجزون عن تحقيق أي تقدّم يذكر في... اقرأ المزيد

الاثنين 08 أبريل / نيسان 2019 | نجاح عبد الله سليمان

هي الجولان... هضبة تقع في بلاد الشام بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، تابعة إدارياً لمحافظة القنيطرة (كلياً في ما مضى وجزئياً في الوقت الحاضر). وقعت الهضبة بكاملها ضمن حدود سورية، ولكن في حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثين

الصفحات