صحف عربية

الاثنين 24 أبريل / نيسان 2017 | مرح البقاعي

على المستوى الأخلاقي، كان ملحوظاً امتناع بشار الأسد في حوار «فرنس برس» (والذي لا نعرف سبب إعطائه هذه الفرصة!) عن إبداء أدنى مشاعر الأسف أو الحزن على أطفال بلده الذين قضوا مختنقين بغازه السام في أسرّتهم الصباحية، وارتمت أجسادهم متيبّسة في رعشتها الأخيرة على أرصفة شوارع خان شيخون الضيقة كعصافير رحلت مبكراً عن أعشاشها الغضة، وذلك بصفته مسؤولاً عن حماية الشعب السوري الذي نصب نفسه رئيساً وريثاً عليه.

الاثنين 24 أبريل / نيسان 2017 | ماجد كيالي

تؤكد عديد المعطيات أن ثمة تغيّرات في الإستراتيجية الأميركية إزاء سوريا، بحسب تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأركان إدارته، من وزير الخارجية ريكس تيرلسون ووزير الدفاع جايمس ماتيس ومستشار الأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر وسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي. أما محاور هذه الإستراتيجية فتتمثل في الآتي: أولاً، مواجهة جماعات الإرهاب، وخاصة تنظيم داعش في سوريا والعراق.

الاثنين 24 أبريل / نيسان 2017 | علي حسين باكير

عندما فاز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية نهاية العام الماضي، كانت المعطيات تشير إلى أنّ العلاقات بين إدارته وبين بوتين ستكون جيّدة، لا سيما في سوريا حيث يركّز الطرفان إعلاميا على الأقل على أولوية محاربة تنظيم "داعش". وعليه، فقد كانت تركيا تأمل في أن تعفيها العلاقات الجيدة الامريكية-الروسية من أن تضطر إلى الاختيار بينهما في ما يتعلق بالوضع السوري.

الأحد 23 أبريل / نيسان 2017 | خير الله خير الله

ماذا تريد إيران أن تقول عبر الجولة “الإعلامية” التي نظمها “حزب الله” قبل أيّام لجنوب لبنان متجاهلا نص القرار الرقم 1701 الصادر عن مجلس الأمن صيف العام 2006؟

من الواضح أنّ إيران لا تعترف بهذا القرار الذي أوقف “الأعمال العدائية” بين إسرائيل و”حزب الله”، وهي أعمال كان ضحيتها لبنان واللبنانيون.

الأحد 23 أبريل / نيسان 2017 | ميشيل كيلو

بعد ثورة 1979، اعتمدت إيران، للأسف الشديد، استراتيجية عدم تعاون مع دول العرب، التي احتفت بالثورة كلحظة تاريخية مفصلية ستفضي إلى تحقيق مصالحة مع العرب عموما، تطوي صفحة سوء الفهم والتفاهم الشاهنشاهية.

الأحد 23 أبريل / نيسان 2017 | محمد أبو رمان

تصريحات مشجّعة أطلقها وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، في زيارته السعودية، قبل أيام، ما عزّز التوقعات الإيجابية لدى المسؤولين السعوديين بإمكانية استعادة العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين التي اهتزت في حقبة الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما.

سبت 22 أبريل / نيسان 2017 | فيصل القاسم

كل المناطق السورية أصبحت منكوبة، لكن كل واحدة بطريقتها الخاصة، حتى معاقل بشار الأسد نفسها. ليس صحيحاً أبداً أن منطقة الساحل السوري التي ينحدر منها بشار الأسد وعائلته ظلت آمنة، بينما تعرضت بقية المناطق السورية للخراب والدمار. لا أبداً، بل يمكن القول إن الخطر الذي يهدد الساحل قد يكون أكبر من المخاطر التي تهدد بقية المناطق. هكذا تقول إحدى الشخصيات العلوية في حديث خاص.

سبت 22 أبريل / نيسان 2017 | ميشيل كيلو

عندما عقدت اتفاقية أستانة لوقف إطلاق النار في سورية، بمبادرة من روسيا وتركيا، اللتين انفردتا باقتراحها والتوصل إليها، شاعت أجواء أوحت بأنها ستكون مديدة، على عكس الهدن السابقة لها. حين كان أحد ما يشكّك في جديتها، كان يُسأل باستنكار: وكيف لا تكون نهائية، إذا كانت قد عقدت بضمانات قطعية من الطرفين الروسي والتركي، ثم من إيران التي استماتت كي تُقبل ضامناً ثالثا لها. 

سبت 22 أبريل / نيسان 2017 | خطار أبو دياب

ضرب الإرهاب قلب باريس قبل يومين من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية التي ستنتظمُ يوم الثالث والعشرين من أبريل الحالي، وكأن بعض صناع الإرهاب أو منفذيه العبثيين والمتعصبين، أو من يحرك خيوط عملياتهم وراء الستار، أرادوا ممارسة التشويش وربما التأثير على المسار الانتخابي والإسهام بإيصال أحد رموز القطيعة أو الفاشية المقنعة علّ وجه فرنسا يتغير وتتبدل سياستها الخارجية النشطة والفعالة.

الجمعة 21 أبريل / نيسان 2017 | بشير البكر

مداولات مجلس الأمن الدولي في أعقاب الضربة الأميركية على قاعدة الشعيرات، وزيارة وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، إلى موسكو الأسبوع الماضي، تظهر أن عناصر الحل السوري بالنسبة لموسكو لم تصبح مكتملة بعد، على الرغم من الاستنزاف الكبير على المستوى الاقتصادي، حيث تقدّر المصروفات الروسية في سورية بحوالى مليار ونصف المليار دولار شهرياً، وتزيد هذه الكلفة في حال حصول خسائر في طرف النظام، تجد روسيا نفسها مضطرةً لتعويضها، مثل الطائرات التي تم تدميرها... اقرأ المزيد

الصفحات