صحف عربية

الجمعة 14 ديسمبر / كانون الأول 2018 | زكي محشي

بعد عمليات ناجحة لاسترجاع المناطق يمارس النظام السوري، مدعوماً من قبل حلفائه، حكمه على الأغلبية العظمى لسكان البلاد مرة أخرى. وبالتوازي مع هذه الاستراتيجية العسكرية، يحاول الآن دعم شرعيته بين السكان وتقديم نفسه كـ"مخلص" الدولة السورية.

الجمعة 14 ديسمبر / كانون الأول 2018 | رضوان زيادة

كنت مشاركاً في ندوة ضمت منظمات أوروبية عديدة تعمل في إطار مساعدة اللاجئين السوريين، وهدفت الندوة، بشكل رئيسي، إلى حصر ومتابعة القوانين الأوروبية التي صدرت خلال الأعوام الخمسة الماضية، بهدف وقف عبور اللاجئين أو منعهم أو حتى تجريم من يساعدهم.

الجمعة 14 ديسمبر / كانون الأول 2018 | أكرم البني

يصعب الركون لما أعلنه مؤخراً اجتماع نيويورك للجنة المصغرة حول الشأن السوري، من عدم رضا البيت الأبيض عن تفرد قيادة الكرملين بتقرير مصير سوريا، ورفضه ما يعدّها مماطلة روسية لوأد اللجنة الدستورية والالتفاف على هدف الانتقال السياسي، ما دامت واشنطن قد وضعت عملياً الملف السوري

الخميس 13 ديسمبر / كانون الأول 2018 | بكر صدقي

ظهرت شعارات معارضة للنظام الكيماوي، في شهر تشرين الثاني الماضي، على جدران بعض مدن وبلدات محافظة درعا، كما لو كان تكرراً للشرارة التي أطلقت الثورة السورية، قبل نحو ثماني سنوات في المنطقة نفسها.

الخميس 13 ديسمبر / كانون الأول 2018 | دلال البرزي

زوار الفجر من الجيش اللبناني يداهمون مخيماتٍ للاجئين سوريين تحيط ببلدة عرسال، الواقعة على الحدود بين سورية ولبنان. إنها المرة الثانية خلال سنة؛ العام الماضي بالضبط وبالسيناريو نفسه.

الأربعاء 12 ديسمبر / كانون الأول 2018 | فايز سارة

أثيرت في الفترة الأخيرة قضية القواعد العسكرية الإيرانية في سوريا، ودخلت أطراف متعددة مختلفة على القضية؛ التي وإنْ رفضتها قوى دولية وإقليمية ومحلية من بوابة العداء لوجود وسياسة إيران في سوريا، كما هي حال الولايات المتحدة ودول الخليج العربية وإسرائيل، وكل من زاويته الخاصة، فإن أطرافاً أخرى ذات علاقة مع إيران؛ بينهم الروس ونظام الأسد، أظهروا من زاوية مصالحهم أيضاً معارضتهم وجود القواعد العسكرية، مما دفع بإيران لنفي وجود تلك القواعد.

الثلاثاء 11 ديسمبر / كانون الأول 2018 | سعد كيوان

كُلف سعد الحريري بتشكيل حكومة لبنان منذ أكثر من ستة أشهر، لكنه لا يزال يراوح مكانه! وضع صيغاً وفكك عقداً وواجه أخرى ووزع حصصا وراعى أحجاما، وحرص، بشكل خاص، على صون العلاقة مع رئيس الجمهورية، ميشال عون، كي يحافظ على التسوية التي سمحت للأخير بتحقيق حلمه الرئاسي، وله (الحريري) بالعودة إلى رئاسة الحكومة. 

الاثنين 10 ديسمبر / كانون الأول 2018 | سميرة مسالمة

يتنافس اليوم جهازان أمنيان واضحان على حكم سورية داخلياً، وهما متماسكان ضد من يخالفهما من المدنيين السوريين، ومتحاربان ضد بعضهما بعضاً من أجل مصالحهما وتبعيتهما الدولية، أحدهما يُستخدم كأدوات حكم محلية بيد إيران، والآخر هو أداة رئيسية لاستكمال سيطرة روسيا على الواقع السوري داخلياً.

الاثنين 10 ديسمبر / كانون الأول 2018 | محمود عثمان

تعلن واشنطن فشل مسار أستانا فترد موسكو بعرقلة مسار جنيف. انسداد شبه كامل في العملية السياسية في سورية، التجاذب السياسي بين واشنطن وموسكو في أعلى مستوياته منذ 2011 عام انطلاق الثورة السورية.

سبت 08 ديسمبر / كانون الأول 2018 | يحيى العريضي

لأكثر من ثلاثين سنة، دأبت إسرائيل على محاولة تمرير قرار ضمها الجولان السوري المحتل، ولم تتمكن؛ وما زال الموقف الدولي في مجلس الأمن، كما كان عام 1981؛ عندما اعتبر قرار إسرائيل ضم الجولان لاغيا وباطلا.

والآن في 2018، تدفع إسرائيل مجددا قرارها آملة ألا يكون هناك اعتراض كما كان سابقا؛ وذريعتها هذه المرة: "عدم أهلية النظام" لحماية حدوده؛ والمقصود إسرائيلياً حماية حدود الجولان من الجانب السوري.

الصفحات