صحف عربية

الأربعاء 24 مايو / أيار 2017 | مصطفى فحص

لن يخرج التيار المحافظ من انتكاسته السياسية والاجتماعية بسهولة، فقد تعرض لضربة قاسية من الممكن أن تتحول مستقبلا إلى قاضية، إذا أصرّ على التمسك بخطاب تجاوزته أغلبية الشارع الإيراني. فقد كشفت الانتخابات الإيرانية الرئاسية والمحلية عن حالة العقم التي يعاني منها في تجديد خطابه، إضافة إلى الفشل في إنتاج شخصيات يمكن أن يعول عليها في الحفاظ على مواقعه داخل تركيبة السلطة.

الأربعاء 24 مايو / أيار 2017 | خير الله خير الله

كلّ ما صدر عن قمم الرياض، خصوصا “الإعلان” الذي يشير إلى النيّة العربية والإسلامية والأميركية بمكافحة الإرهاب والتصدي للمشروع التوسّعي الإيراني، كان كلاما كبيرا من النوع الذي لم تتعود عليه المنطقة، كذلك العالم. إنه انقلاب بكل ما في كلمة انقلاب من معنى. انقلاب على مفاهيم خاطئة سادت لدى الأميركيين وغير الأميركيين لفترة طويلة جعلت باراك أوباما يختزل كل مشاكل الخليج والشرق الأوسط بالملفّ النووي الإيراني.

الأربعاء 24 مايو / أيار 2017 | عبد الله البريدي

من المبكر جداً إعطاء أحكام دقيقة أو نهائية لنتائج زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمبللرياض يومي 20 و21 مايو/أيار 2017، وما جرى خلالها من قمم غير مسبوقة في بعض أبعادها، وحققت نتائج نوعية في جوانب إستراتيجية مهمة، على رأسها توحيد أو السعي لتوحيد الموقف الحازم حيال التهديدات والتدخلات الإيرانية السافرة في المنطقة، ومحاولاتها الاختراقية التوسعية لتصدير ثورتها ونهجها الديني الطائفي.

الثلاثاء 23 مايو / أيار 2017 | علي حسين باكير

على الرغم من تراجع قوتها ودورها على المسرح الدولي خلال العقد الماضي، تبقى الولايات المتّحدة الدولة الأكثر قوّة في العالم، ومن هذا المنطلق، فإن الحفاظ على علاقة جيّدة معها أمر مهم ومطلوب، ذلك أنّ باستطاعة واشنطن أن تجعل الكفّة تميل إلى أي من الجهات التي تود أن تدعمها، كما أن باستطاعتها أن ترتّب الكثير من التكاليف على الجهة التي تنافسها أو تعاديها. 

الثلاثاء 23 مايو / أيار 2017 | حسين عبد العزيز

تحولت اجتماعات جنيفالسورية إلى ما يشبه المارثون الاستعراضي الخالي من أي أفق سياسي في ظل التباين الحاد بين طرفيْ المفاوضات المحلييْن، والتباين ذاته إلى حد ما بين الراعييْن الكبيريْن الولايات المتحدة وروسيا.

الثلاثاء 23 مايو / أيار 2017 | علي الأمين

زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية، ستشكّل معلما أساسيا في قراءة التطورات الاستراتيجية على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط على وجه الخصوص، فالقمم الثلاث التي نظمتها الرياض؛ الثنائية مع واشنطن، والقمة الخليجية الأميركية، والقمة الإسلامية العربية الأميركية، سوف تؤسس لمرحلة جديدة عنوانها إعادة استنهاض الحلف الأميركي التقليدي في المنطقة الذي بدا أنه اهتز وتراجع منذ أحداث 11 سبتمبر 2001 وزاد في التصدّع مع السياسة... اقرأ المزيد

الاثنين 22 مايو / أيار 2017 | عبد الوهاب بدرخان

خمسة استحقاقات يمكن أن تحدّد مساراً إيجابياً للعلاقة العربية - الأميركية، وهذه عناوينها: فلسطين، وسوريا، والعراق، واليمن، ومكافحة الإرهاب. 
فليس مؤكّداً أن الأولويات العربية هي بهذا الترتيب، بل باتت تبدأ بمواجهة إيران بالنسبة إلى بعض، وتتفاوت عند بعض آخر، أما أولويات إدارة دونالد ترمب فتبدأ حالياً بـ»ضرب الإرهاب الأصولي» ويليها «ردع إيران». 

الاثنين 22 مايو / أيار 2017 | خير الله خير الله

لم تكن عودة حسن روحاني رئيسا لـ“الجمهورية الإسلامية” سوى مشهد آخر من المشاهد المتكررة التي عفا عنها الزمن والتي تحاول إظهار إيران بأنها دولة ديمقراطية لديها نموذج تقدمه إلى العالم وإلى محيطها.

الاثنين 22 مايو / أيار 2017 | عامر راشد

احتلت الأزمة السورية مكاناً محورياً في مسار السياسات الخارجية الروسية خلال السنوات الخمس الماضية، واستطاعت موسكو أن توظف تدخلها العسكري في سوريا لتعزيز حضورها دولياً، مستغلة انكفاء إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وعدم فاعلية المواقف الأوروبية والدولية في الملف السوري، وحالة التخبط عربياً وإقليمياً.

الأحد 21 مايو / أيار 2017 | محمد زاهد جول

تأتي زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية اليوم تحت عناوين عديدة من أهمها بالنسبة للسعودية وقف العدوان الإيراني على الدول العربية في سوريا والعراق واليمن ولبنان وغيرها، أملاً منها بإنهاء المخاوف السعودية والخليجية والعربية بعدم وصول العدوان الإيراني إلى داخل المملكة العربية السعودية أو غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عما تشمله الزيارة من توثيق علاقة أمريكا بالسعودية أمنياً وعسكرياً واقتصادياً وتجارياً، وتوقيع العديد من... اقرأ المزيد

الصفحات