بيدرسون يُعيد تفعيل ملف اللجنة الدستورية.. زيارة مرتقبة إلى موسكو ودمشق

يُجري المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، زيارة مرتقبة إلى العاصمة الروسية موسكو، لبحث إمكانية عقد الجولة الثانية من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، عقب قرابة شهرين على تعليقها.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، سيعقد اجتماعاً مع بيدرسون في موسكو، يوم 24 يناير/ كانون الثاني الجاري، لبحث آخر تطورات اللجنة الدستورية السورية، حسبما نقلت وكالة “تاس” الروسية.

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الروسي، الأسبوع الماضي، أن بيدرسون يخطط لإجراء زيارة إلى العاصمة السورية دمشق، يلتقي خلالها مسؤولين في نظام الأسد، من أجل وضع جدول زمني لعمل اللجنة الدستورية، مشيراً إلى أن بيدرسون سيتوجه إلى دمشق عقب زيارة موسكو.

بدوره، قال المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، في تصريح صحفي لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية، على هامش مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي، اليوم الأربعاء، إنه من المتوقع انعقاد اجتماع جديد للجنة الدستورية بين فبراير/ شباط ومارس/ آذار المقبلين.

وأضاف “آمل أن تكون هناك فرصة لعقد اجتماع جديد للجنة الدستورية في فبراير أو مارس، أي في أقرب وقت ممكن”.

ومن المقرر أن يقدم بيدرسون إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن اللجنة الدستورية، في 29 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وكانت أعمال اللجنة الدستورية السورية انطلقت في جنيف، في 30 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلا أنها فشلت في استكمال الجولة الثانية من المحادثات، عقب انسحاب وفد النظام من اللجنة المصغرة، بسبب خلاف على جدول الأعمال.

وقال الرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية من طرف المعارضة، هادي البحرة، في مؤتمر صحفي حينها، إن وفد النظام رفض كافة المقترحات المقدمة من أجل استئناف الجولة الثانية من اجتماعات جنيف المُعطّلة، مشيراً إلى أن وفد النظام لم يقدّم بدائل عن المقترحات التي رفضها، واكتفى بورقة أسماها “الثوابت الوطنية”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وذلك بعد عشرين شهراً من التعثر في تشكيلها، إذ كان موضوعها قد طُرِحَ في “مؤتمر الحوار السوري”، الذي عُقد بمدينة سوتشي الروسية، في يناير/ كانون الثاني عام 2018.

المصدر السورية نت - وكالات
قد يعجبك أيضا