إطلاق خدمة تلفزيون الانترنت (IPTV) في سوريا

الخدمة الجديدة تعتمد على الانترنت بشكل رئيسي - صورة تعبيرية
الخميس 26 أبريل / نيسان 2018

أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة في حكومة نظام بشار الأسد، خدمة البث التلفزيوني عبر شبكة الانترنت (IPtv)، مشيرةً أن إطلاق الخدمة يأتي خلال معرض "سيرياتيك" 2018، الذي ينطلق اليوم الخميس.

وقالت الوزارة إنها ستطلق الخدمة لتصبح في متناول أكبر شريحة من المستخدمين المحتملين، وذكرت صحيفة "الاقتصادي سوريا"، أن شركة "تراسل" التابعة لـ"الشركة السورية للاتصالات"، هي من سيتولى إطلاق الخدمة.

وأضافت الصحيفة أن 4 شركات سورية خاصة، حصلت على ترخيص لتقديم خدمة الـIPTV وبدأت العمل فعلياً، إلى جانب 3 شركات رُخص لها لكنها لم تبدأ بشكل كامل.

وليس للخدمة الجديد أي علاقة بالأطباق اللاقطة "ستالايت"، أو الكابلات المستخدمة حالياً بالتلفزيون، بل تعتمد بشكل كلي على خطوط الإنترنت مثل خط ADSL أو VDSL.

ولا تحتاج هذه التقنية سوى للاشتراك، ووجود جهاز استقبال يدعم الخدمة، وبحسب مدير المعلومات والبيانات في "الهيئة الناظمة للاتصالات"، منهل جنيدي، فإن "أجهزة الريسيفر HD تدعم الخدمة أيضاً"، مضيفاً أن "هناك أجهزة من الهيئة تسلم للشخص عند الاشتراك إن رغب".

تكلفة الخدمة

والسعر الحالي لقيمة الاشتراك في هذه الخدمة، بحسب جنيدي، مقسم وفق شرائح مختلفة، تتراوح بين 1500 – 3500 ليرة سورية شهرياً، مع إمكانية للاشتراك بقنوات تلفزيونية أو مكتبة فيديو لمشاهدة فيلم معين أو مقاطع فيلمية، وفقاً لما نقلته "الاقتصادي سوريا".

وأضافت الصحيفة إلى أن "هذه الخدمة توفر الكثير من المميزات وفق ما أكده الخبراء، أهمها الاستغناء عن الصحون الهوائية مستقبلاً وما تتعرض له من مشكلات خارجية تؤثر عليها، كما أن القنوات التي يمكن مشاهدتها غير محدودة ويمكن اختيارها لتلبي رغبات جميع المستخدمين عبر نظام الباقات (أفلام، رياضة، منوعات… إلخ).

ويُشار إلى أن وزارة الاتصالات والتقانة، نفت قبل أيام ما تردد في صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن إزالة الصحون اللاقطة من منازل السوريين، مشيرةً أنه لا قرار بخصوص ذلك، لكنها قالت إنها تتوقع أن يتم الاستغناء عن تلك الصحون مع توفر خدمة البث التلفزيوني عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: طفل سوري يصل لأشهر الشاشات التركية بالعلبة الفارغة التي تلفت الأنظار (فيديو)

المصدر: 
السورية نت

تعليقات