أنباء عن تحذيرات غربية لـ"الحريري" بشأن محاولة اغتياله.. و"عون" لن يبت بطلب استقالته الآن

سعد الحريري ـ أرشيف
الأحد 05 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم أن وكالات مخابرات غربية حذرت رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري من محاولة لاغتياله يتم الإعداد لها. ونسبت الصحيفة ذلك لمصادر مقربة من الحريري لم تكشف عنها.

وأعلن الحريري استقالته فجأة يوم السبت مشيراً إلى مؤامرة تستهدف حياته وقال إن لبنان يعيش أجواء مشابهة لتلك التي سادت قبل عام 2005 عندما اغتيل والده رفيق الحريري الذي كان رئيساً للوزراء.

وسافر الحريري إلى الرياض يوم الجمعة ولم يعد إلى لبنان. وأعلن استقالته في بيان مصور بثه التلفزيون من السعودية.

وفي السياق ذكرت مصادر في قصر الرئاسة اللبناني اليوم أن رئيس الجمهورية ميشال عون لن يقبل استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري إلى حين عودته إلى لبنان.

وقالت مصادر القصر الرئاسي إن "رئيس الجمهورية يتابع الاتصالات وعلم أن لا قرار ببت الاستقالة سلباً أو إيجاباً قبل عودة الحريري وفهم الأسباب".

وأضافت صحيفة "الشرق الأوسط" إن مصادرها كشفت "أن الحريري تلقى تحذيرات غربية من محاولة اغتيال كان يتم الإعداد لها ما دفع به إلى مغادرة البلاد وإعلان استقالته". ولم تورد مزيداً من التفاصيل عن المخطط المزعوم.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصادر نفسها توقعها بقاء الحريري خارج لبنان نتيجة للتهديدات الأمنية.

وكذلك نقلت قناة العربية الحدث السعودية المملوكة للمجموعة نفسها التي تملك صحيفة الشرق الأوسط يوم السبت عن مصدر لم تكشف عنه قوله إنه جرى إحباط مؤامرة لاغتيال الحريري في بيروت قبل أيام.

وقال وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان في حديث تلفزيوني إن الأمن الشخصي الخاص بالحريري لديه معلومات مؤكدة عن مؤامرة لقتله.

وفي السياق حاول حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة تهدئة المخاوف من أن تؤدي الاضطرابات السياسية التي نتجت عن استقالة الحريري إلى إلحاق الضرر بالاقتصاد الهش بالفعل في لبنان. وأصدر بياناً يؤكد على استقرار الليرة اللبنانية. وسعر الليرة اللبنانية ثابت أمام الدولار عند نحو 1500 ليرة.

اقرأ أيضاً: شركة "المملكة القابضة" المملوكة للأمير الوليد بن طلال مستمرة بنشاطها التجاري كما هو معتاد

المصدر: 
رويترز ـ السورية نت

تعليقات