أول تعليق لبوتين على إسقاط النظام طائرة لقواته.. كشف فيه عن رد ستتخده روسيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - صورة أرشيفية
الثلاثاء 18 سبتمبر / أيلول 2018

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن سلسلة ظروف مأساوية اجتمعت وأدّت إلى إسقاط طائرة تابعة لبلاده في سوريا، وذلك في أول تعليق له على الحادثة، أدلى به خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة موسكو، عقب مباحثاته مع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

ونقلت وكالة "سبوتينك" الروسية عن بوتين تأكيده على ضرورة إجراء دراسة جدية لحادثة تحطم الطائرة الروسية من طراز "إيل-20"، الليلة الماضية، قائلاً: "بالتأكيد يجب علينا دارسة ذلك بجدية، وموقفنا من هذه المأساة طرح في بيان وزارة دفاع روسيا الاتحادية، والذي تم التوافق معي عليه".

وأضاف: "عندما يموت الناس، خصوصاً في مثل هذه الظروف المأساوية، فإنها دائما كارثة، كارثة لنا جميعاً، للبلاد ولأقارب رفاقنا القتلى، وأنا هنا بالطبع أقدم التعازي لأقارب القتلى".

وأشار بوتين إلى روسيا ستعمل على تعزيز أمن عسكرييها في سوريا، بعد حادث إسقاط الطائرة قبالة السواحل السورية، قائلاً إن "الجميع سيشعرون بذلك".

وفيما يتعلّق بالرد الروسي على إسقاط الطائرة، لفت إلى أنه "سيكون موجها، في المقام الأول، نحو توفير أمن عسكريينا ومواقعنا في سوريا، وهذه الخطوات سيلاحظها الجميع".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 15 شخصًا، على متن طائرتها التي أسقطتها دفاعات جوية تابعة لنظام الأسد، بصاروخ من منظومة "إس-200".

وحمّلت موسكو مسؤولية إسقاط الطائرة بالكامل لإسرائيل، مشيرة أن مقاتلات إسرائيلية تسترت بالطائرة الروسية، ما جعل الأخيرة عرضةً لنيران قوات النظام. وعلى خلفية الحادثة، أعلنت الخارجية الروسية، لاحقا، استدعاء السفير الإسرائيلي لدى موسكو.

إسرائيل تُعلّق

من جانبها، عقبت إسرائيل على واقعة إسقاط الطائرة العسكرية الروسية بـ"إبداء أسفها" عن مقتل طاقمها، وقال بيان للجيش الإسرائيلي: "تبدي إسرائيل أسفها عن مقتل أفراد طاقم الطائرة الروسية التي تم اسقاطها من قبل الدفاعات الجوية السورية، وتحمّل المسؤولية الكاملة عن الحادث الى نظام الأسد الذي أسقطت دفاعاته الجوية الطائرة الروسية".

وأضاف البيان: "كما تعتبر إسرائيل أيضا إيران وحزب الله شريكان للمسؤولية عن هذا الحادث المؤسف"، مشيرةً إلى أن غارات الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية على منشأة لقوات نظام الأسد كان مخططاً لنقل أنظمة لإنتاج أسلحة دقيقة وقاتلة منه إلى إيران و"حزب الله" في لبنان.

وأشار البيان إلى "نظام لمنع الاحتكاك" بين الجيشين الإسرائيلي والروسي، تم الاتفاق عليه من قبل قادة البلدين و"أثبت فعاليته مرات عديدة في السنوات الأخيرة"، موضحاً: "تم تفعيل هذا النظام الليلة الماضية أيضاً".

اقرأ أيضاً: تركيا: وفقاً لاتفاق سوتشي سيتم المحافظة على حدود إدلب والجميع سيبقى في مكانه

المصدر: 
وكالات - السورية نت