إجبار خبير روسي مشهور على حذف ما كتبه عن سلاح تستخدمه بلاده في سوريا

قاعدة حميميم الروسية في ريف اللاذقية غرب سوريا - وكالة تاس
الاثنين 05 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

أجبرت السلطات الروسية خبيراً عسكرياً شهيراً، على إزالة منشور كتبه حول سلاح تنشره روسيا في قاعدة حميميم العسكرية بريف اللاذقية غرب سوريا، وتشوبه الكثير من العيوب، الأمر الذي أثار حفيظة الجيش الروسي.

وقال موقع "ديفينس غلوب" في خبر، أمس الأحد، وترجمته "السورية نت"، إن الخبير العسكري المعروف في روسيا ورئيس تحرير مجلة "الترسانة الوطنية"، فيكتور موراخوفسكي، تحدث في صفحته على فيسبوك فشل أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات Pantsir-S1 التي تحمي قاعدة حميميم.

ووفقاً لمنشور فيكتور موراخوفسكي، فقد اتضح في سوريا أن أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات Pantsir-S1 "لا تستشعر" الأهداف منخفضة السرعة وصغيرة الحجم، وهذا ما يتضمن الطائرات التي بلا طيار، ولكنها في الوقت نفسه تستشعر الطيور الكبيرة التي تحوم حول القاعدة، مما يربك مشغليها.

وتعرض الجيش الروسي في حميميم مراراً لهجوم بطائرات دون طيار، اتهمت موسكو فصائل مقاتلة لنظام بشار الأسد بالوقوف ورائه، وخلال الهجوم لم يبدِ نظام الصواريخ المضادة للطائرات Pantsir-S1 المهمة المرجوة منه، مما دعا إلى النقد الحاد من الخبير العسكري.

ولكن بعد 24 ساعة، تم إجبار موراخوفسكي على إزالة منشور النقد، وفقاً لموقع Lenta.ru، الذي نقل عن خبير عسكري روسي آخر وهو آليكسي خلوبوتوف، قوله: "يبدو أن المسموح لصحفيينا ولخبرائنا فيما يتعلق بأسلحتنا هو مدحها فقط، لكن ليس دائماً".

ضغط لحذف المنشور

وأشار موقع "ديفينس بلوغ" إلى أن خلوبوتوف كان يلمح في حديثه إلى ضغط الجيش الروسي على الخبير موراخوفسكي لإزالة منشوره، مضيفاً أنه من الواضح وجود رقابة وملاحقة في روسيا لمن ينتقد القوات المسلحة أو قيادة البلاد.

ولدى موراخوفسكي الكثير من التصريحات التي نقلت بعضها وسائل إعلام روسية ناطقة بالعربية، تحدث فيها عن مدحه لكثير من الأسلحة الروسية المستخدمة في روسيا.

وبحسب المصدر نفسه، فإن القوات الروسية في قاعدة حميميم تستخدم أنظمة دفاع جوي أخرى غير Pantsir-S1 لحماية نفسها، مثل نظام صواريخ Tor-M2U.

ويمكن لنظام صواريخ Tor-M2U تدمير أهداف جوية متعددة، مثل صواريخ الكروز، والصواريخ الموجهة، الهليكوبتر، والطائرات والقنابل الموجهة، والأنظمة الجوية التي تدار عن بعد، والأسلحة الجوية عالية الدقة التي تحلق على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمني دخل منزلهم وقتلهم.. وزير لبناني يكشف تفاصيل عن تصفية النظام للاجئين عائدين

المصدر: 
السورية نت