إسرائيل تسمح ببيع نظام تجسس على الهواتف لـ"أنظمة مثيرة للجدل"

يستخدم بيغاسوس للتنصت على نشطاء حقوق الإنسان ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني واختراق التطبيقات - صورة تعبيرية
الاثنين 18 فبراير / شباط 2019

قالت القناة الإسرائيلية 13، إن إسرائيل وافقت على بيع نظام "بيغاسوس" للتجسس على الهواتف الخلوية إلى ما وصفتها بـ"أنظمة مثيرة للجدل".

ونقلت القناة عن مصادر في الحكومة لم تسمها، إن رغبة إسرائيل في الحفاظ على أنظمة تفضلها جعلتها تمنح الضوء الأخضر ببيع بيغاسوس، الذي ذكرت تقارير صحفية سابقة بأن له علاقة في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأضافت أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) ووحدة 8200 الاستخباراتية (مسؤولة عن التجسس الإلكتروني) لديها عقود مع شركة NSO الإسرائيلية المصنعة لنظام "بيغاسوس".

وأوضحت أن هذه العقود تفرض على الجهات الأمنية مساعدة الشركة على الحصول على تصاريح من المؤسسة الدفاعية لبيع برامجها.

وأشارت القناة إلى تسليط وسائل الإعلام الضوء على أنشطة شركة NSO في الأشهر الأخيرة، والحديث عن إمكانية نظامها بيغاسوس في تحويل الهواتف المحمولة الى أدوات تجسس.

وتحدثت عن استهداف بيغاسوس منذ 2016 وحتى أكتوبر/ تشرين الأول 2018 لـ175 معارضاً وناشطاً حقوقياً وصحفياً في العالم العربي وأمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا ومناطق أخرى.

وبرز اسم برنامج "بيغاسوس" في الأشهر الأخيرة كأحد أكثر الأنظمة خطورة في التجسس على الهواتف الخلوية.

ويستخدم بيغاسوس للتنصت على نشطاء حقوق الإنسان، ومراقبة رسائل البريد الإلكتروني، واختراق التطبيقات، وتسجيل المحادثات.

"أن أس أو" هي شركة إسرائيلية متخصصة في تطوير أدوات التجسس السيبراني، تأسست عام 2010 ويعمل فيها نحو 500 شخص وتقع قرب تل أبيب.

وكان موقع الجزيرة نت، قد في وقت سابق، أن الشركة المصنعة لهذه النظام وقعت في محل جدل كبير في السنوات الأخيرة، حيث يقول مختبر سيتزن لاب الكندي لمراقبة الإنترنت، إن "بيغاسوس" الذي تسوقه الشركة، تستخدمه دول تتميز "بسجلات مشبوهة في حقوق الإنسان وتواريخ من السلوك التعسفي لأجهزة أمن الدولة".

وبيغاسوس من برامج التجسس باهظة التكلفة، فوفقاً لقائمة أسعار 2016 بحسب موقع "فاست كومباني" فإن شركة "أن أس أو" تطلب 650 ألف دولار من العملاء مقابل اختراق عشرة أجهزة إضافة إلى نصف مليون دولار رسوم تثبيت البرنامج. 

اقرأ أيضاً: رغم مخالفته للدستور.. إجراء لنظام الأسد يحرم 100 ألف موظف من عملهم

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات