إلغاء تصريح الكفيل لخروج العمال الأجانب في قطر يدخل حيز التنفيذ

إلغاء تصريح الكفيل لخروج العمال الأجانب في قطر يدخل حيز التنفيذ
الأحد 28 أكتوبر / تشرين الأول 2018

قالت الحكومة القطرية إن إلغاء القانون الذي يفرض على العمال الأجانب الحصول على تصاريح مغادرة من الكفيل دخل حيز التنفيذ اليوم الأحد.

وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر"، أكدت وكالة الأنباء القطرية "قنا" أن  وزارة الداخلية القطرية "شرعت اعتبارا من اليوم، في تطبيق تعديل المادة رقم 7 الخاصة بإلغاء إشعار تصريح السفر من القانون رقم 21 لسنة 2015 الخاص بدخول وخروج الوافدين وإقامتهم".

 

وكانت جماعات حقوقية قد طالبت منذ مدة طويلة بإلغاء تأشيرة الخروج، التي تعد بندا أساسيا في نظام الكفالة التي تتبعه معظم دول الخليج، وشبهته بأنه نظام "عبودية معاصر".

ووفقا للقانون الجديد، يحق لمعظم العاملين، باستثناء نحو خمسة في المئة من القوى العاملة ( غالبا من يشغلون مناصب عليا) في شركة ما، ترك العمل دون إذن مسبق من أرباب العمل.

وأضافت الوزارة أن من يمنع من المغادرة "لأي سبب من الأسباب" بإمكانه التقدم بشكوى إلى "لجنة خبراء شكاوى الخروج" التي من المفترض أن تنظر في شكواه وتبت بها خلال "ثلاثة أيام".

وتعد هذه الخطوة الأكبر من نوعها، منذ إعلان قطر موافقتها العام الماضي على توقيع اتفاقية لمدة ثلاثة أعوام مع منظمة العمل الدولية التابعة للأمم المتحدة، لمراقبة الإصلاحات التي تجريها قطر في ما يتعلق بحقوق العاملين.

وقد خضعت قطر التي تستضيف كأس العالم لكرة القدم عام 2022، لضغوط دولية كبيرة لإجراء إصلاحات في قوانين العمل التي لطالما انتقدتها منظمات وجماعات ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات