إنتاج القمح في سوريا بأدنى مستوى منذ 29 عاماً: سببان ساهما بتراجعه

انتاج القمح في سوريا يحقق أدنى مستوى منذ 29 عاماً
الثلاثاء 09 أكتوبر / تشرين الأول 2018

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن إنتاج الحبوب في سوريا خلال العام الجاري، واصل تراجعه للسنة السابعة على التوالي، وسجل فيه القمح أدنى مستوى إنتاج منذ 29 عاما.

وقالت "فاو" في تقرير حديث لها، الثلاثاء، إن إنتاج القمح في سوريا خلال العام الجاري بلغ 1.2 مليون طن، تشكل كميتها ثلثي إنتاج 2017.

وأرجعت المنظمة التراجع إلى سببين؛ الأول مرتبط بالعمليات العسكرية في سوريا المستمرة منذ 2011، إذ تضررت على إثرها مناطق زراعية واسعة، وشرد الآلاف من المزارعين السوريين، دفع ذلك إلى زيادة حادة في تكلفة المدخلات الزراعية.

والسبب الثاني، متعلق بطول فترة عاشت فيها البلاد طقسا جافا، في وقت مبكر من موسم الزراعة، يليه هطول أمطار غزيرة خارج الموسم.

كما ألحقت الحرب في سوريا الضرر بمناطق زراعية واسعة، وشرد الآلاف من المزارعين السوريين، وأدى إلى زيادة حادة في تكلفة المدخلات الزراعية.

وذكر التقرير أن 5.5 ملايين سوري، ما يزالون يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ويتطلبون بعض أشكال المساعدة الغذائية، وهو انخفاض 20 بالمائة عن العام السابق.

وزاد: "إضافة إلى ذلك، قد يكون حوالي 500 ألف إلى 800 ألف شخص في محافظة إدلب الشمالية، يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

وتطرق التقرير إلى وجود "تحسن طفيف" في مستويات الأمن الغذائي، خلال العام الماضي؛ بسبب تعزيز الأمن والوصول إلى الأسواق بشكل أفضل.

ومع ذلك، ما تزال هناك مجالات مثيرة للقلق الشديد؛ حيث يقود استمرار الحرب إلى نزوح جديدة، وفق التقرير.

اقرأ أيضا: قرار يلحق ضرراً بسوريين في لبنان.. الدخول لمطار بيروت محظور عليهم

المصدر: 
السورية نت

تعليقات