إيران تخدع العالم بطائرة "كوثر": أنتجتها واشنطن قبل عقود وعدلت عليها طهران

الرئيس الإيراني خلال تفقده للمقاتلة الإيرانية "كوثر"
الأربعاء 22 أغسطس / آب 2018

انتقد فريق التواصل التابع للخارجية الأمريكية، وصحيفة "التايمز" البريطانية، المقاتلة "كوثر" التي كشفت عنها إيران قائلة إنها صناعة وطنية، مؤكدين أن الطائرة تشبه إلى حد كبير مقاتلة أنتجتها أمريكا قبل عقود.

وكشف "فريق التواصل DOS" في تغريدة له بالقول عبر موقعه على "تويتر": "كشف النظام الإيراني عن طائرة مقاتلة جديدة قال إنها (متطورة) وإنها صناعة محلية. يبدو أن مسؤولي النظام ليسوا على دراية كافية بمدى تطور صناعة الطيران. فطائرتهم تشبه إلى حد كبير مقاتلة أنتجتها الولايات المتحدة قبل عقود، ولدى إيران أسطول قديم منها. لكن الخداع هو وسيلتهم المفضلة".

 

بدورها سارعت "التايمز" الرد على إيران بشأن المقاتلة الجديدة "كوثر"، حيث كتبت يوم أمس الثلاثاء، تقريرا بعنوان "المقاتلة الإيرانية المعدلة من خمسينيات القرن الماضي".

وشكك خبراء عسكريون في تقرير الصحيفة بالمقاتلة الإيرانية الجديدة التي كشفت عنها طهران مؤخرا باعتبارها أول طائرة منتجة محليا وتتميز بتكنولوجيا فريدة من نوعها.

وأشار الخبراء أن هذه المقاتلة هي ليست سوى مقاتلات أمريكية من نوع "إف-5" اشترتها إيران من الولايات المتحدة الأمريكية خلال عهد الشاه وقامت الجمهورية الإسلامية بإجراء تعديلات طفيفة عليها وتغيير لونها الخارجي.

واعتبر البعض الأخر أن هذه المقاتلة هي من طراز قديم يعود لخمسينيات القرن الماضي وهي من الجيل الأول، وبالتالي ستكون غير قادرة على مجابهة القوة الجوية الأمريكية.

وقال مدير الطيران بشركة "Jane's" للاستشارات الدفاعية، إن المقاتلة الإيرانية شبيهة بطائرة من نوع "أف-5"المزودة بمقعدين وهي من إنتاج شركة Northrop الأميركية. واشترى الشاه عام 1965 سرب من هذه المقاتلات، وبعدها اشترت إيران طائرات F-5F Tiger في عام 1974.

وأضاف الخبير للصحيفة البريطانية: "البنية الأساسية وتصميم قمرة القيادة يبدوان شبيهين بطائرة F-5F. واشترت إيران 68 من طائرات F-5 تلك قبل ثورة 1979".

أما ديفيد سينسيوتي، محرر مدونة Aviationist المتخصصة في الطيران العسكري فقد علق قائلا "يبدو أن منطلق الطائرة هي طائرة F-5F مع بعض التعديلات الإلكترونية، بعبارة أخرى، إنها طائرة Tiger عفا عليها الزمن تماما".

يشار أن الرئيس روحاني، ظهر على التلفزيون الحكومي، أمس الثلاثاء ، وهو جالس في قمرة قيادة طائرة "الكوثر" يُحدِّق بقوة في لوحة التحكم وهو يرتدي زيه الديني الأسود. وادَّعى أنَّ الطائرة جزءٌ من الردع الإيراني ضد الولايات المتحدة العدوانية.

وقال روحاني في بث حي: "يجب أن نُجهِّز أنفسنا لقتال القوى العسكرية التي ترغب في الاستيلاء على أرضنا ومواردنا. لماذا لا تهاجمنا الولايات المتحدة؟ بسبب قوتنا، ولأنَّها تعرف العواقب".

 

اقرأ أيضا: معتقل سوري يروي برسومه معاناته مع التعذيب في سجون الأسد.. صور

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات