إيران تشرع بشق طريق سريع يربطها بسوريا عبر العراق

الطريق الواصل بين سوريا والعراق - صورة أرشيفية
الأربعاء 06 فبراير / شباط 2019

بدأت إيران أمس الثلاثاء بمدّ طريق سريع بين مدن كرمانشاه وبيستون وحميل، وذلك في إطار مشروع لربط سوريا بإيران عبر العراق وتسهيل حركة الترانزيت بين البلدان الثلاثة.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا" اليوم الأربعاء عن وزير الطرق الإيراني محمد إسلامي، خلال مراسم تدشين المشروع، قوله:" إن طول الطريق سيبلغ 141 كيلومترا وستضخ فيه استثمارات بنحو 1.5 تريليون تومان إيراني".

وأضاف أن "القطاع الخاص سيساهم في تنفيذ المشروع، وستبلغ نسبة مشاركته 70%، ما يعني أن القطاع الخاص سينفذ معظم أعمال المشروع.

وأعرب إسلامي عن أمله بإنجاز هذا الجزء بشكل أسرع بمساعدة القطاع الخاص وموافقة البنوك على منح المزيد من التسهيلات المالية".

وفي وقت سابق أعلن مساعد وزير الطرق وبناء المدن الإيراني خير الله خادمي، أنه يتم إنجاز 1200 كيلومتر سنويا من الطرق والسكك في إيران، مضيفا: "هناك 3295 كيلومترا من مشاريع السكك الحديد قيد الإنجاز حاليا، منها 970 كيلومترا أصبحت جاهزة والباقي سيتم تدشينها حتى أوائل العام القادم".

ممر بري

وأحد الأهداف الرئيسية لمشروع السكة الحديدية التي تربط بين إيران وسوريا، جاء على لسان نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، الذي قال في يونيو/ حزيران الماضي، إن "طهران ترغب بعلاقات تجارية واقتصادية بموازاة العلاقات السياسية بين البلدين"، مشيراً إلى أن  الشركات الإيرانية مستعدة للمشاركة والحضور النشط في "إعادة إعمار سوريا".

واقترح نظام الأسد في وقت سابق إنشاء سكة حديدية، تربط بين سوريا، والعراق، وإيران، في مسعى لتحقيق مكاسب اقتصادية، وقال وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة الأسد، محمد سامر الخليل، إن النظام مستعد لاستقبال الشركات الإيرانية والتعامل التجاري، وإنشاء خط سكة حديد يربط الدول الثلاث، وذلك في إطار تعاون بين إيران والأسد في مرحلة إعادة "إعمار سوريا".

ولطالما سعت إيران منذ بداية تدخلها العسكري في سوريا، إلى تأمين ممر بري أو ما يعرف بـ"الكوريدور الإيراني"، يربط بين أراضي وبين سوريا، وصولاً إلى لبنان حيث معقل ميليشيا "حزب الله" اللبناني، لتسهيل دعمه عسكريا، ولكن طهران لم تنجح في تنفيذ مشروعها بسبب خشيتها من التصادم مع القوات الأمريكية التي تنتشر في الشمال الشرقي، ولوجود قاعدة عسكرية لها جنوب سوريا.

اقرأ أيضا: "لن نقبل بأن يلعب أحد بذيله معك".. الأمير بندر يكشف ما فعلته السعودية لتثبيت حكم الأسد

المصدر: 
السورية نت

تعليقات