اتفاق تركي أمريكي على "خارطة طريق" بشأن منبج.. أنقرة: سنحدد من يديرها

مقاتل كردي داخل مدينة منبج - صورة أرشيفية
الاثنين 16 أبريل / نيسان 2018

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده والولايات المتحدة أعدتا خارطة طريق بشأن مدينة منبج الواقعة بريف حلب شمال سوريا، والتي تسيطر عليها ميليشيا وحدات "حماية الشعب" الكردية.

وجاءت تصريحات أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الاثنين، مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو ينس ستولتنبرغ، الذي وصل اليوم إلى العاصمة التركية أنقرة.

وأشار أوغلو إلى أن الخارطة سيتم تطبيقها "عندما يتولى وزير الخارجية الأمريكي الجديد (مايك بومبيو) مهامه"، مضيفاً أن " البلدين سيقرران من سيدير ويفرض الأمن في منبج"، دون أن يُقدم مزيداً من التفاصيل.

ويأتي حديث أوغلو عن الخارطة بعد شهر من قوله إن تركيا والولايات المتحدة الأمريكية "توصلتا إلى تفاهم بشأن تحقيق الاستقرار في منبج".

ومن جهة أخرى، تعهد أوغلو بمواصلة تركيا دعم بعثات "الناتو" في الخارج، داعيا الحلف لتلبية تطلعات بلاده لا سيما فيما يتعلق بمنظومات الدفاع الجوي.

وحول قمة الحلف المزمعة انعقادها ببروكسل يومي 11 و 12 تموز/ يوليو المقبل، قال الوزير التركي إن "بلاده تنتظر أن تتخذ القمة قرارات مهمة تتعلق بمكافحة الإرهاب وسياسات التوسع".

وأضاف أن بلاده تتطلع لأن تتخذ القمة خطوات ملموسة لبدء الإجراءات اللازمة لانضمام مقدونيا، والبوسنة والهرسك، وجورجيا للحلف.

اقرأ أيضاً: "لا أحد يستطيع التنفس".. طفلة ناجية وأسرتها من كيماوي دوما يروون مأساتهم

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات