الأسعار تقفز بعد افتتاح "نصيب".. ونظام الأسد ينفي علاقة المعبر ويبرره بسبب آخر

الارتفاع شمل الفواكه والخضار بشكل خاص - أرشيف
الجمعة 09 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

شهدت الأسعار في الأسواق السورية المزيد من الارتفاع، إثر فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، مقابل حالة انفراج كبيرة في السوق الأردنية.

موقع "بزنس2 بزسن" وفي تقرير نشره اليوم الجمعة، أكد وجود ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية ولا سيما الخضار والفواكه، بسبب فتح باب التصدير إلى الأردن وشحن كميات كبيرة، ما أدى لارتفاع الطلب عليها، ولا سيما الخضار والفواكه، منوهاً إلى أنه الارتفاع كان بنسبة ملحوظة، وباتت معظم تلك السلع بعيدة عن متناول يد المواطن السوري محدود الدخل الذي يبلغ متوسط مدخوله حوالي 40 ألف ليرة.

وفي إشارة إلى ما تشهده الأسواق، ذكر الموقع أن فريقه الاقتصادي أجرى جولة على سوق باب سريجة في دمشق، لرصد أسعار السلع الغذائية، وتصدرت البطاطا التي كانت تعتبر غذاء الفقراء قائمة السلع التي طالها الارتفاع، حيث تراوح سعر الكيلو الواحد ما بين 300 إلى 400 ليرة، كما بلغ سعر كيلو البندورة نحو 250 ليرة، وسعر كيلو الخيار 350 ليرة، ويماثله في السعر كيلو الكوسا، في حين بلغ سعر كيلو البصل 150 ليرة، وكيلو الليمون 300 ليرة، والخس بـ 150 ليرة سورية.

بالمقابل الفواكه الشتوية التي عرفت بانخفاض أسعارها عن نظيرتها الصيفية، شهدت ارتفاعاً واضحاً في أسعارها لتلامس حدود تلك الصيفية، حيث بلغ سعر كيلو البرتقال 200 ليرة، وكيلو التفاح 350 ليرة، أما كيلو الموز فتراوح سعره ما بين 500 إلى 650 ليرة، في حين بلغ سعر كيلو اليوسفي (الكرمنتينا) نحو 250 ليرة.

يأتي الواقع الجديد للأسواق في سوريا، في الوقت الذي يزعم فيه نظام الأسد أن هذا الارتفاع "لفترة محدودة"، وذلك وفق ما نقله "بزنس2 بزنس" على لسان معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق جميل حمدان، مبنياً أن "الارتفاع سببه تأخر جني المحصول، وبالتالي قلة الكميات التي وصلت إلى الأسواق، ما تسبب بقلة العرض وزيادة الطلب ورفع أسعار هذه الخضار، وتحكم تجار سوق الهال بالأسعار". نافياً أن يكون افتتاح المعبر سبباً لارتفاع الأسعار.

يشار إلى أن معبر نصيب جابر الحدودي البري بين الأردن وسوريا، تم إعادة فتحه منتصف الشهر الماضي أمام حركة المسافرين والشاحنات، وذلك بعد إغلاقه لسنوات.

اقرا أيضاً: رجال أعمال سوريون ينجحون في تركيا.. يستحوذون على 19% من الشركات المسجلة

المصدر: 
السورية نت

تعليقات