الأردن: استثمارات السوريين في المطاعم تصل إلى 3 ملايين دينار

الاستثمارات السورية في المطاعم شملت كافة أنحاء الأردن – أرشيف
الاثنين 29 فبراير / شباط 2016

قدر نقيب أصحاب المطاعم والحلويات الأردني رائد حمادة، حجم الاستثمار السوري بقطاع المطاعم والحلويات العام الماضي بنحو 3 ملايين دينار.

ولفت حمادة في تصريح لصحيفة "الرأي" الأردنية نشرته أمس الأحد، إلى أن عدد المطاعم ومحال الحلويات التي افتتحها مستثمرون سوريون خلال العام الماضي، يقدر بنحو 100 مطعم ومحل حلويات، بحجم استثمار بلغ ما يقارب 3 ملايين دينار.

وأشار إلى أن المطاعم ومحال الحلويات التي افتتحها مستثمرون سوريون، توزعت بكافة أنحاء المملكة، على عكس السنوات الماضية، والتي كانت تتركز في معظمها بمحافظات الشمال.

ولفت أيضاً، إلى أن عدد المطاعم التي تم إغلاقها خلال العام الماضي، يقدر بما يقارب 400 مطعم، موضحاً أن السبب في انسحاب المطاعم من السوق، هو نقص الخبرة الفنية في الاستثمار في هذا القطاع.

وكان حمادة قدّر في وقت سابق مجموع استثمارات السوريين في القطاع منذ عام 2012 وحتى نهاية العام 2014، بـ65 مليون دينار، تشكل ما نسبته 13 في المئة من حجم القطاع.

وأوضح بحسب  ما ذكرته "الرأي"، بأن "معدل ربحية المطاعم انخفضت خلال السنوات الأخيرة، نظراً لارتفاع أجور العاملين، وزيادة عدد المطاعم والحلويات، إضافة إلى زيادة عدد المطاعم التي افتتحت، والتي ساهمت بتوزيع التركز على المطاعم المنتشرة في أنحاء المملكة".

ويقدّر عدد المطاعم والحلويات الكبيرة والمتوسطة في الأردن بنحو 15 ألف مطعم، بالإضافة إلى آلاف محال "الكوفي شوب" المنتشرة في أنحاء المملكة.

اقرأ أيضاً: خطوات إصدار تصاريح عمل للسوريين داخل السعودية

المصدر: 
صحف – السورية نت

تعليقات