الأردن يتخذ قراراً جديداً حول دخول المركبات السورية لأراضيه

معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا - صورة أرشيفية
الخميس 13 ديسمبر / كانون الأول 2018

قرر مجلس الوزراء الأردني، السماح للمركبات السورية بدخول الأراضي الأردنية عبر معبر نصيب، وذلك بعد منعها من العبور رغم افتتاح المعبر قبل نحو شهرين.

ونشرت وسائل إعلام أردنية، أمس الأربعاء، صورة قرار صادر عن مجلس الوزراء الأردني، جاء فيه أن المجلس قرر في جلسته المنعقدة يوم 5-12-2018، السماح بدخول المركبات - المملوكة للسوريين التي تحمل لوحات سورية أو أجنبية - إلى المملكة.

وأشار القرار إلى أن دخول المركبات السورية سيتم وفقاً لـ"للتعليمات والتشريعات الناظمة لعمل دائرة الجمارك، أسوة بغيرها من المركبات".

وبحسب الاتفاق بين نظام بشار الأسد، والأردن، حول إعادة فتح معبر نصيب في منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فإن عمّان لا تسمح للسوري القادم للأردن بالدخول إلا بعد

حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم للأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلاً على إقامة أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

وأثارت بنود الاتفاق ردود فعل غاضبة بين سوريين خصوصاً فيما يتعلق بالعبور بين البلدين، إذ يُمكن للأردني الراغب بزيارة الأراضي السورية، الدخول دون عوائق، على عكس السوري الراغب بالسفر للأردن.

تطور في العلاقات

وكان معاون وزير النقل في حكومة الأسد عمار كمال الدين، قال نهاية تشرين الأول الماضية إنه "سيتم اتخاذ قرار بمنع دخول السيارات الأردنية الخاصة إلى سوريا"، متحدثاً عن سوء معاملة تتلقاها السيارات السورية عند الحدود مع الأردن بعد فتح معبر نصيب.

وتشهد العلاقات بين الأردن ونظام الأسد تطوراً ملحوظاً، حيث استقبل الأسد مؤخراً وفداً برلمانياً أردنياً، فيما تحدثت وسائل إعلام موالية للنظام عن نية للأردن في الدخول باستثمارات في سوريا.

يذكر أن معبر (نصيب - جابر) أُغلق في أبريل/ نيسان 2015 بعدما سيطرت عليه فصائل من المعارضة، قبل أن يعاد فتحه منتصف شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

ويقع معبر نصيب – جابر الذي افتتح في عام 1997 بين بلدة نصيب السورية في محافظة درعا وبلدة جابر الأردنية في محافظة المفرق، وتمكنت قوات النظام والميليشيات المتحالفة معها وبدعم روسي، من استعادة المعبر في يوليو/ تموز الماضي.

اقرأ أيضاً: هجرهم وصادر أملاكهم.. الأسد يطبق قراراً غير القانون 10 يجر ويلات للسوريين

المصدر: 
السورية نت