الأسد يعفي حاكم مصرف سوريا المركزي من منصبه ويعيّن بديلاً عنه

حاكم مصرف سوريا المركزي السابق دريد درغام - انترنت
الثلاثاء 25 سبتمبر / أيلول 2018

أعفى رأس النظام في سوريا بشار الأسد دريد درغام من منصبه كحاكم لمصرف سوريا المركزي، وعيّن بدلاً عنه حازم يونس قرفول.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، مساء أمس الإثنين، إن الأسد "أصدر المرسوم رقم 299 للعام 2018، القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي".

واستمر درغام في منصبه منذ منتصف عام 2016، وكان قد تولى منصبه خلفاً لأديب ميالة، وكلاهما طالتهما عقوبات من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

ووفقاً للموقع الإلكتروني للبنك، فإن قرفول شغل منصب النائب الأول لحاكم مصرف سوريا المركزي منذ عام 2014.

فيما ذكرت وسائل إعلام موالية للنظام، أن قرفول حائز على شهادة دكتوراه في المالية والمصارف، وعمِلَ لدى هيئة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بتاريخ في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2013.

انتقادات للمصرف

وكان درغام قد أثار بداية سبتمبر/ أيلول الجاري جدلاً بعدما قال إن "المصرف المركزي قادر على تخفيض الدولار إلى 200 ليرة"، ثم اضطر بعد ذلك إلى إصدار توضيح حول تصريحه.

وبحسب وسائل إعلام موالية للنظام، فإن إعفاء درغام، يأتي بعد تعرضه الآونة الأخيرة لحملة انتقادات من محللي اقتصاد وخبراء عقاريين، منها تدخل المصرف في مجال العقارات.

وقال موقع "الاقتصادي سوريا" إن درغام تعرض إلى انتقادات في "مجلس الشعب"، على بعض القرارات أصدرها، والتي ألغت قرارات صادرة عن المصرف ومعمول بها منذ 2012، متعلقة بشراء الدولار.

وكان آخر القرارات التي أصدرها المصرف المركزي وأثارت جدلاً، طلبه في أغسطس/ آب الماضي من جميع الأفراد والشركات الذين اشتروا مبالغ تزيد قيمتها على 10 آلاف دولار أمريكي خلال الفترة الممتدة من 13/3/2012 حتى 15/10/2012 بمراجعته، لتقديم الوثائق التي تثبت كيفية استخدامهم لهذا القطع خلال الفترة الممتدة من 1/9/2018 ولغاية 30/11/2018.

وحذر المركزي من يتخلف عن تقديم الوثائق المطلوبة قبل انتهاء مدة قبولها، بأنه سيتخذ "بحقه الإجراءات القانونية، باعتباره مخالفاً لأنظمة القطع، ولن يقبل تسوية وضعه لدى مصرف سورية المركزي إلا إذا دفع الفرق بالليرات السورية بين سعر القطع بتاريخ الشراء وسعره بتاريخ التسوية".

اقرأ أيضاً: الأردن يطلق نظام "تصاريح عمل إلكترونية" للاجئين السوريين

المصدر: 
السورية نت