الأطفال يشكلون أكثر من نصفهم في تركيا.. تقرير جديد عن اللاجئين السوريين

عدد الأطفال في سن المدرسة بين 5 إلى 18 عاماً يبلغ حوالي مليون طفل - موقع "لاين خبر"
الأربعاء 17 أكتوبر / تشرين الأول 2018

ذكر تقرير أعده مجموعة من الباحثين الأجانب في جامعة هاريسبوغ في أمريكا، أن من بين 3.5 مليون سوري في تركيا مسجلين كلاجئين بشكل رسمي، يوجد عدد غير محدد بدقة من غير المسجلين بعد كذلك.

ويؤكد التقرير الذي أطلقه مركز "اتلانتك" بالتعاون مع مؤسسة "ليماك" أمس الثلاثاء، أن أكثر من نصف اللاجئين أطفال، حيث يوجد قرابة مليون وسبعمائة ألف لاجئ سوري تحت  18 عاماً.

وبحسب ما ترجمته "السورية نت" عن موقع "لاين خبر"، فإن التقرير يبين أن 350 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ 2012، كما أن عدد الأطفال في سن المدرسة بين 5 إلى 18 عاماً يبلغ حوالي مليون طفل، يتلقى منهم التعليم حوالي 600 ألف طفل، في حين يوجد في الجامعات التركية 20 ألف طالب سوري.

وأطلق التقرير رسمياً عبر مركز "أتلانتك" وبالتعاون مع مؤسسة "ليماك"، في غازي عينتاب جنوب تركيا، وحمل عنوان "الطريق للتضامن الطويل الأمد مع اللاجئين السوريين.. المجهود والتحديات"، وعقد  المؤتمر التعريفي به في بلدية غازي عينتاب؛ بحضور رئيسة بلدية غازي عينتاب فاطمة شاهين ومدير مركز "أتلانتك" ومدير مؤسسة "ليماك"، والفريق البحثي الذي  ساهم في تنفيذ التقرير.

ويعد التقرير الحالي، الأشمل عن اللاجئين السوريين في تركيا حتى اليوم، بحسب "لاين خبر"،  ويحتوي على عرض للمشاكل التي تواجه السوريين واقتراح العديد من الحلول لها.

ويضم التقرير العديد من التفاصيل البيانية الخاصة بالسوريين، ومن بينها أن عدد الأطفال السوريين في سن المدرسة بين 5 إلى 18 عاماً يبلغ حوالي المليون طفل، يتلقى منهم التعليم حوالي 600 ألف طفل، في حين يوجد في الجامعات التركية 20 ألف طالب سوري.

في هذا الإطار، قالت رئيسة بلدية غازي عينتاب  "فاطمة شاهين"، إن  بلدية غازي عينتاب  استطاعت رفع عدد الأطفال اللاجئين في المدارس من 3 ألاف عام 2014 إلى  70 ألفاً من أصل  107 ألاف طفل سوري موجودون في مدينة غازي عينتاب وحدها، مؤكدة أن مدينة غازي عينتاب تعتبر مثالاً يحتذي به في مجال التعامل مع اللاجئين، وخاصة أن المدينة التي عدد سكانها مليونان، يوجد فيها نصف مليون من اللاجئين، ما يعتبر تجربة فريدة يمكن مشاركتها في مجال التنظيم والإدارة.

اقرأ أيضاً: تحقيق لـ"بي بي سي": كيف حقق الأسد مكاسبه من خلال استخدام الكيماوي؟

المصدر: 
خاص - السورية نت

تعليقات