الأمطار والسيول تزيد معاناة النازحين.. تعليق الدوام المدرسي في بعض مخيمات إدلب

من مخيمات ريف إدلب بعد هطول الأمطار- إنترنت
سبت 14 ديسمبر / كانون الأول 2019

أعلنت مديرية التربية والتعليم في محافظة إدلب، اليوم السبت، تعليق الدوام المدرسي في بعض مخيمات النازحين، بسبب الهطولات المطرية الغزيرة، التي سبّبت تضرر آلاف العائلات القاطنة في المخيمات المنكوبة.

ونشرت المديرية بياناً، علّقت فيه الدوام في مدارس مجمع المخيمات التي لا تستطيع الدوام، بسبب الأمطار الغزيرة والسيول.

 وتشكل العواصف المطرية عائقاً كبيراً أمام عملية التعليم في مخيمات النزوح، نتيجة عجز الأطفال عن التنقل بسبب تراكم الوحل في طرقات المخيمات.

والأربعاء الماضي، دعا فريق "منسقو استجابة سوريا"، الهيئات والمنظمات الإنسانية، إلى تأمين الاحتياجات العاجلة للنازحين والمهجرين في المخيمات.

ووفقاً لإحصائية الفريق، فإن عدد المخيمات في الشمال السوري بلغ 1153، بينما يبلغ عدد المخيمات العشوائية 242، وعدد النازحين ضمن المخيمات  962,392 نسمة، أما عدد النازحين ضمن المخيمات العشوائية هو 121,832 نسمة.

ونتيجة الهطولات المطرية الأولى، تضرر 13 مخيماً يقطنها 2400 عائلة، أما الأضرار نتيجة الهطولات المطرية الثانية، فقد طالت 29 مخيماً يقطنها 3126 عائلة.

وتزامن غرق المخيمات حالياً، بسبب الأمطار، مع موجة نزوح من مناطق جنوبي إدلب، بسبب الحملة العسكرية المتواصلة من قبل قوات الأسد وروسيا، منذ مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

تحذير أممي

وحذرت الأمم المتحدة، الخميس، من موجة الصقيع "الصعبة والشديدة" التي يواجها الشعب السوري حالياً، وقالت إنها "بحاجة إلي 25 مليون دولار إضافية" لتلبية احتياجات السوريين المُحتاجين للمساعدات، وخاصة سكان المخيمات.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، فرحان حق، خلال تصريحات بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك، قبل يومين، إن "ملايين النازحين من النساء والأطفال والرجال يعيشون دون كهرباء وتدفئة، وهناك عشرات الآلاف من الأسر في ملاجئ غير كافية أو مؤقتة، بما في ذلك ضمن مخيمات النازحين".

وأضاف المسؤول الأممي، أنه و "على مدار الأسبوع الماضي، تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات في مواقع ومخيمات للمشردين داخلياً في شمال غربي وشرقي سورية، بما في ذلك ما لا يقل عن 16 مخيماً في محافظة إدلب، وفي مخيم الهول في محافظة الحسكة وتفيد التقارير بأن مئات الخيام دمرت".

المصدر: 
السورية نت