الأمم المتحدة: انطلاق مفاوضات جنيف 8 ووفد النظام يصل غداً

"دي ميستورا" أجرى لقاء مع وفد المعارضة - أرشيف
الثلاثاء 28 نوفمبر / تشرين الثاني 2017

أعلن مكتب الأمم المتحدة في جنيف، انطلاق مفاوضات "جنيف 8" السورية رسمياً اليوم الثلاثاء، بلقاء المبعوث الأممي "ستافان دي ميستورا" مع وفد المعارضة، فيما أكد أن وفد النظام يصل المدينة السويسرية غداً.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الأممي، "أليساندرا فيلوجي"، في مؤتمر صحفي دوري، إن "دي ميستورا" تلقى رسالة بوصول وفد النظام إلى جنيف غداً الأربعاء.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وكالة "سانا" للأنباء التابعة للنظام، عن مصدر بوزارة الخارجية والمغتربين، أن "وفد الجمهورية العربية السورية (النظام) يصل جنيف غداً، للمشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري".

وقال المصدر في تصريحه، إنه "بعد الاتصالات المكثفة التي جرت خلال اليومين الماضيين بين الجانبين السوري والروسي، تقرر المشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري السوري في جنيف، بوفد يرأسه الدكتور بشار الجعفري، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة".

وبحسب مصادر أممية، فإن الجولة التي تبدأ اليوم تنتهي الجمعة المقبلة، على أن تعقد جولة أخرى منتصف ديسمبر/ كانون أول المقبل.

وأمس الاثنين قال المبعوث الأممي، إن "النظام السوري لم يؤكد حتى اللحظة مشاركته" في الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف.

وبحسب "دي ميستورا"، فإن الجولة الحالية ستناقش القضايا المتعلقة بالدستور والانتخابات، وفق إفادته لمجلس الأمن.

وشكلت المعارضة السورية، خلال اجتماع في الرياض قبل أيام، وفداً موحداً للمشاركة في مفاوضات جنيف، بعد أن كان النظام ينتقد تشتت قوى المعارضة.

واعتبر رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، التوقعات من جولة المفاوضات الحالية "ضئيلة"، متهماً النظام بمواصلة عرقلتها لعدم قدومه إلى جنيف بعد.

اقرأ أيضاً: هل أصابت المعارضة السورية بقبولها التفاوض غير المشروط أم أخطأت؟

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات