الأمير بندر يكشف سبب وصف وليد المعلم للأسد بأنه ولَد يُدخل سوريا في المشاكل

الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز خلال لقائه مع الأسد عام 2005 - Getty
الجمعة 08 فبراير / شباط 2019

كشف الأمير بندر بن سلطان، الرئيس السابق للاستخبارات السعودية، عن فحوى محادثة جرت بينه وبين وزير خارجية النظام وليد المعلم، حيث وصف الأخير بشار الأسد بأنه "ولد"، مبدياً خشيته من تصرف الأسد في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وتحدث الأمير بندر في مقابلة مع صحيفة "إندبندنت عربية"، عن الحرج الذي تسبب به الأسد للرياض أمام فرنسا، وهو ما دفع المعلم إلى وصف الأسد بـ"الولد"، عقب اغتيال الحريري في العام 2005.

وقال بندر إنه بعد حادثة الاغتيال وبينما كان قد بدأ تحقيق دولي في القضية، توجه إلى دمشق في زيارة بطلب من الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وأضاف الأمير أن وليد المعلم هو من استقبله في المطار، وقال له هامساً: "دخيلك هالولد (بشار الأسد) بيدخلنا في المشاكل".

لماذا قالها المُعلم؟

وعن سبب وصف المعلم للأسد بـ"الولد"، تحدث الأمير بندر أنه التقى الأسد وطلب منه التعاون مع التحقيق الدولي في قضية اغتيال الحريري (الذي يُتهم نظام الأسد بقتله).

وقال الأمير أنه نصح الأسد خلال اللقاء بتفادي غضب الملك عبدالله، وأضاف: "أخبرت بشار بأن لجنة تحقيق دولية ستتشكل، وفي هذه الأثناء سيبدأ أيضاً تشكيل المحكمة وهذا سيأخذ وقتاً. وقلت له إن اللجنة ستذهب إلى بيروت وتبدأ التحقيق ويريدون عدة أسماء، لا بد من موافقتكم على التحقيق معهم. فسألني من هم؟ قلت له أخوك ماهر، ونسيبك آصف شوكت، واللواء جامع جامع وأسماء أخرى".

وبيّن الأمير بندر أن الأسد صمت لدقائق ثم قال: "التحقيق أين سيكون؟ قلت في مقر اللجنة، اختير لها فندق في الجبل حتى يتم تأمينه، والشهود والمشتبه بهم يذهبون إليه ويعودون"، رد بشار أنه لن يسمح لضباطه بالذهاب إلى لبنان للتحقيق معهم، فشرحت له بأن أفراد لجنة التحقيق الدولية وهم مختارون من الأمم المتحدة، هم من سيحققون، وليس اللبنانيين.

رفض الأسد إرسال ضباطه، فعرض عليه الأمير بندر أن يقترحوا على المحققين المجيء إلى دمشق، فوافق الأسد على العرض، وأضاف الأمير: "أقنعنا الأميركيين والفرنسيين بذلك، وجاء فريق فعلاً والتقى بفريق بشار الأسد وأخذ أقوالهم سراً".

ولم يكن السعوديون وحدهم من يشعر بالمرواغات من قبل الأسد، بل إن أحد أعضاء فريق التحقيق - ألماني الجنسية - قال بعد عودتهم من دمشق أنه يجب عليهم المغادرة.

يقول الأمير بندر عن السبب: "حين وصل إلى مقر الأمم المتحدة أخبر المسؤولين عن التحقيق، بأن مترجم ضباط بشار الأسد، لم يكن يترجم الأسئلة والأجوبة بشكل صحيح، وبأنه جرى تفتيشهم قبل دخولهم ولم يتمكنوا من التسجيل. جاك شيراك اتصل بالملك عبدالله، واستنكر ما يحصل من خداع وتلاعب من قبل بشار وتحدث معه عن ضرورة الخروج بقرار من مجلس الأمن".

وبعد الحرج الذي تسبب به الأسد بين الرياض وباريس، عاد الأمير بندر إلى دمشق، وروى الأمير ما حدث في تلك الزيارة، حيث وافق الأسد على أن تستجوب لجنة المحققين الضباط باستثناء ماهر الأسد، وآصف شوكت، وأن يكون التحقيق في جنيف أو فيينا، وثالثاً بأن يكون هناك ضمانة بعودتهم إلى سوريا بعد التحقيق.

وأوضح الأمير أنه بعد العرض الذي قدمه الأسد بخصوص استجواب الطلاب، شرح له أن موافقته على إرسال الضباط للتحقيق باستثناء آصف وماهر سيؤدي إلى أن ضباط الجيش لن يدينوا للأسد بالولاء والطاعة، "خصوصاً حين تضحي بهم وتمنع أخاك وزوج أختك من الذهاب"، وردّ الأسد: "لم أفكر بهذه النقطة، ثم رد: أنا موافق".

صدمة جاك شيراك

بعد حديث بشار، نفذ الأمير بندر ما أمره به الملك عبدالله. الذهاب إلى باريس وإخبار جاك شيراك بالموافقة، وشيراك يخبر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

لكن شيئاً ما حدث بعد زيارة الأمير لباريس، فبعد أن استقل الأمير طائرته وذهب إلى باريس، وأخبر شيراك بموافقة الأسد على تسليم المطلوبين، خرج الرئيس الفرنسي للإعلام وصرح بهذا التطور. وعندها غضب بشار، وأصدرت وزارة الخارجية التابعة للنظام، تصريحاً على لسان وزير الخارجية ينفي ما قاله شيراك، وأن دمشق لم تعِد بشيء، ولن تسلم أحداً، ليحرج بذلك الفرنسيين والسعوديين.

وتحدث الأمير بندر عن الحرج الذي أوقعه فيه الأسد، وقال جاءه اتصال من الإليزيه ليكون الرد لشيراك "فخامة الرئيس أنا أخبرتك بما حدث، ما قاله وزير الخارجية أو بشار بعد أن خرجت، لا أعرف عنه شيئاً، ولكن دعني أتصل بالملك وأخبره، وسنرى.

في هذه الأثناء، اتصل الأمير بندر بالملك عبد الله من الطائرة وأخبره بما حدث، وقال الملك "نعم وصلتني الأخبار الآن هذا لعب أطفال. وسألني الملك أين أنت؟ قلت له في الطريق إليكم، فطالبني بالتوجه إلى دمشق فوراً وبأن أخبر بشار الأسد بإصدار بيان متلفز منهم بأنهم وافقوا على الحل وإلا أصدر أنا تصريحاً للصحافة الأجنبية في دمشق، وأقول بأن السعودية رفعت يدها عن الموضوع ولا علاقة لها بالقضية إطلاقاً ونتصرف لاحقاً".

"ولد يدخلنا في المشاكل"

حينها وصل الأمير بندر إلى دمشق واستقبله المعلم في المطار، وقال الأمير: "قال المعلم لي بهمس ولم يكن يريد أن يسمعنا السائق، دخيلك هالولد بيدخلنا في المشاكل. قلت له يا وليد لن يدخلكم في مشاكل، لأنكم الآن في وسط المشاكل".

وأضاف الأمير: "أخبرني المعلم أننا سنتجه لتناول الغداء أولاً، قلت له لا وقت للغداء سأذهب للقاء الرئيس ثم أعود إلى المملكة. ثم أصرّ فقلت له أين؟ قال في مطعم جميل خارج دمشق، ووافقت. دخلنا إلى مطعم خال تماماً وكبير، رحب مديره بالوزير وبي واتجه بنا إلى طاولة، ولكننا اخترنا غيرها بعد إشارة لي من وليد المعلم، الذي يبدو أنه كان قلقاً من وجود جهاز تسجيل في الطاولة الأولى".

انتهى الغداء، وسأل الأمير بندر عن فاروق الشرع وعبدالحليم خدام، وقال المعلم إنهما ليسا متواجدين. ويكمل الأمير: "ذهبت إلى بشار بعد الغداء، وقلت له فخامة الرئيس هذا مختصر مفيد، أنت وعدتني بحدوث كذا وكذا، فقال صحيح، وتابعت قائلاً: "وأنا أبلغت شيراك وسُعِد بذلك وبدأ يتصل بالعالم للتهدئة وفجأة يخرج منكم تصريح بعدم حدوث اتفاق".

 وكان رده بأن هذا سوء فهم، ولا تأخذ الموضوع بجدية. قلت له: "لا الموضوع جاد وأنا مهموم، والملك متابع، والآن، إذا كنت لاتزال موافقاً أريد إحضار الصحافة السورية والتلفزيون السوري وأي مراسلين موجودين إلى المطار وسأدلي أنا ووليد المعلم بالتصريح نفسه، ويبث للعالم قال لي: ضروري؟ قلت نعم ضروري. ثم قال: هلا قمت لي بخدمة؟ فقلت له تعبنا ونحن نخدمك. قال: لا أريدك فقط أن تقول في حديثك إن هذا قرار حكيم للشعب السوري ومصلحة سوريا والناس، قلت له لا مانع لدي، لكن تكون المبادرة منكم. وذهبنا للمطار فعلاً، وأعلنت أنا ووليد المعلم عن الأمر نفسه".

وهذا الموقف، والخديعة، والحرج بين فرنسا والسعودية وتسبب الأسد بالإحراج للأمير بندر مع الرئيس الفرنسي وقتها جاك شيراك، دفع السعودية لأخذ موقف سلبي تجاه بشار، وعدم الترحيب به وتصديقه. ويذكر الأمير بندر قصة، أنه بعد الحادثة وبعد اغتيال رفيق الحريري، وقصة التعارض في التصريحات، طلب بشار زيارة السعودية، لكن الملك عبدالله لم يوافق، وأصر الأسد وطلب الوساطة للزيارة، ووافق الملك عبدالله.

اقرأ أيضاً: روسيا أخفت أكبر خسارة لقواتها في سوريا.. تحقيق يكشف السبب وعلاقة بوتين به

المصدر: 
السورية نت