"الأوراق المالية" تحدد موعد طرح الـ50 المعدنية في الأسواق السورية

نفت "الأوراق المالية" وجود قرار بإصدار فئة الـ5 آلاف ليرة - أرشيف
الاثنين 22 أكتوبر / تشرين الأول 2018

أكد رئيس هيئة الأوراق المالية، التابعة لنظام الأسد،عابد فضلية، أن إصدار الـ50 ليرة المعدنية صار قاب قوسين أو أدنى، وسيتم خلال أسابيع قليلة.

وقال فضلية في حديث لصحيفة "تشرين" المحلية الناطقة باسم النظام نشرته اليوم الاثنين، إنه من المنطقي تبديل الـ50 ليرة من فئة ورقية إلى معدنية، لأنها أصبحت مهترئة ومفقودة من السوق نتيجة تعرضها للتلف، مضيفاً: "مادامت فئة موجودة وصغيرة والكل يعلم بوجود ضرورة لتبديلها، فلن يكون لإصدارها سوى وقع إيجابي".

من جانب آخر، أجاب فضلية على الشائعات التي ترددت، والمتعلقة بنية "المركزي" طرح فئة الخمسة آلاف ليرة، قائلاً إن هذه الخطوة تحتاج دراسات خاصة بالمركزي، و"إصدار فئة جديدة من دون المعايير المطلوبة سيشكل إشكالية اقتصادية".

وأضاف: "التأثيرات النفسية لدى أفراد المجتمع عادةً ما تكون لها أهمية توازي التأثيرات الاقتصادية، فمثلاً بتعديل نوعية فئة الخمسين ليرة من الورقية إلى المعدنية، يظن البعض أنها خسرت قيمتها الشرائية، لكن لا تتعدى كونها تغييراً على الصعيد الشكلي فقط".

القانون لا يسمح

ورغم نفيه نية حكومة النظام طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 5000 ليرة، إلا أنه أوضح بأنه "إن كانت لدى الحكومة نية بذلك، فسوف يكون الهدف منه سهولة التداول والشحن، فمثلاً بدلاً من شحن خمس حاويات من فئة الـ1000 ليرة يتم شحن حاوية واحدة من فئة الـ5000 ليرة".

وبدورها الباحثة الاقتصادية رشا سيروب، رأت وفق ما صرحت به لـ"تشرين"، بأنها لا تعتقد وجود إمكانية لطباعة فئة نقدية بقيمة 5000 في الوقت الراهن، قبل تعديل قانون النقد الأساسي، كما حدث مع فئة الـ2000 ليرة، والتي تمت طباعتها بعد ست سنوات من صدور المرسوم 115 لعام 2011 الذي أضافها فئة نقدية جديدة، وينطبق الأمر ذاته على إصدار الخمسة آلاف ليرة.

وقالت سيرون، إن طباعة ورقة نقدية من فئة الـ 5000 ليرة التي يُشاع الحديث عن إصدارها، ليس في الإمكان إصدارها من دون أن يسبقها تعديل لقانون النقد الأساسي 23 لعام 2002، والذي حدد فئات الأوراق النقدية من ليرة واحدة إلى 1000 ليرة وفقاً للمادة 16 التي تلاها، إضافة فئة 2000 ليرة بموجب المرسوم التشريعي 115 لعام 2011.

وتابعت: "من خلال البحث في القوانين الخاصة بالنقد سواء على موقع مصرف سوريا المركزي أو موقع مجلس الشعب السوري لم نجد ما يبين أنه تم تعديل قانون النقد الأساسي ليسمح بطباعة 5000 ليرة".

اقرأ أيضاً: أسعد أردنيين وأخاف سوريين.. لماذا يقلق افتتاح معبر نصيب السوق السورية؟

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات