الاتحاد الأوروبي يقترح دعم اللاجئين السوريين بتركيا بثلاثة مليارات يورو إضافية

الاتحاد الأوروبي ـ أرشيف
الأربعاء 14 مارس / آذار 2018

اقترحت المفوضية الأوروبية، منح ثلاثة مليارات يورو (3.72 مليارات دولار) إضافية، لدعم اللاجئين السوريين في تركيا، البالغ عددهم أكثر من 3 ملايين لاجئ، نصفهم من الأطفال.

جاء ذلك، على لسان مفوض الاتحاد الأوروبي المعني بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة، "ديميتريس أفراموبولوس"، خلال مؤتمر صحفي عقده، اليوم، في بروكسل حول الدعم المالي الذي تعهدت بتقديمه المفوضية لدعم اللاجئين السوريين بتركيا.

وأوضح "أفراموبولوس" أنه جرى إبرام عقود منذ نهاية العام الماضي حول الجزء الأول من مبلغ ثلاثة مليارات يورو التي تعهد الاتحاد بتقديمها، لدعم اللاجئين السوريين بتركيا.

وأضاف: "الاتحاد تصرف بشكل مناسب مع تعهداته، والمفوضية قررت اليوم تحريك الحزمة الثانية التي شكلتها لدعم اللاجئين السوريين بتركيا والتي تبلغ قيمتها 3 مليارات يورو"

وأشار إلى أن المليار الأول من الحزمة، سيتم توفيره من ميزانية الاتحاد الأوروبي فيما المليارين الآخرين من الدول الأعضاء.

المسؤول الأوروبي، لفت إلى أن الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي، وفر التعليم لنحو 500 ألف طفل سوري، وراتب شهري لمليون و200 ألف لاجئ في تركيا.

وأكد أن اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، أثمرت عن نتائج إيجابية.

وزاد: "يجب أن تستمر الاتفاقية بين الجانبين، وهناك تقدم في العلاقات بينهما، وهذا الوضع من مصلحتنا المشتركة"

بدورها، قالت المفوضية الأوروبية في بيان، إنها اقترحت تحريك ثلاثة مليارات يورو أخرى كمصدر إضافي لدعم اللاجئين السوريين في تركيا.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي، تعهد بتشكيل حزمة من ثلاثة مليارات يورو لدعم اللاجئين السوريين في تركيا حتى نهاية 2017، وذلك خلال القمة التركية الأوروبية التي انعقدت في 29 نوفمبر/ تشرين ثاني 2015.

وخلال القمة الثانية التي انعقدت في 18 آذار/ مارس من العام التالي، تقرر تقديم حزمة إضافية من ثلاثة مليارات يورو حتى نهاية 2018، في حال انتهاء الحزمة الأولى.

كما تقرر إنفاق الحزمتين المذكورتين لتنفيذ مشاريع لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين في تركيا، من صحة وتعليم وبنى تحتية وغذاء واحتياجات أخرى.

وأكدت تركيا مراراً، أن المساعدات المالية التي تعهد الاتحاد بتقديمه من اللاجئين لا يتم صرفها بالسرعة الكافية.

وتعد تركيا واحدة من أكثر البلدان في العالم استضافة للاجئين، حيث تستضيف أكثر من 3.5 ملايين لاجئ، نصفهم من الأطفال، أنفقت تركيا نحو 30 مليار دولار لتلبية احتياجاتهم.

اقرأ أيضاً: إجراءات بريطانية بحق روسيا على خلفية حادثة تسميم العميل الروسي المزدوج

المصدر: 
الأناضول - السورية نت

تعليقات