الانتخابات الأمريكية.. حزب ترامب يخسر "النواب" لصالح الديمقراطيين ويحتفظ بـ"الشيوخ"

انتخابات الكونغرس الأمريكي
الأربعاء 07 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي بالولايات المتحدة تفوق الديمقراطيين على الجمهوريين، في مجلس النواب، واحتفاظ الجمهوريين بغالبية مجلس الشيوخ، وفق إعلام محلي.

وفاز الديمقراطيون بـ209 مقاعد في مجلس النواب، مقابل حصول الجمهوريين على 194 مقعدًا، ليصبح فوزهم بأغلبية مجلس النواب هو الأول منذ 8 سنوت، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن".

بالمقابل تمكن الحزب الجمهوري من المحافظة على أغلبية مجلس الشيوخ، حاجزين 51 مقعدًا، مقابل 43 للحزب الديمقراطي، حسب آخر نتيجة غير رسمية آظهرتها "سي إن إن".

فوز الديمقراطيين بأغلبية النواب سيخولهم بفرض رقابة مؤسسية على رئاسة ترامب، وهو ما من شأنه التأثير على أجندة البيت الأبيض في تمرير عدد من الملفات الأساسية بنظر ترامب، حسب إعلام محلي.

ويعتبر فوز الديمقراطيين بأغلبية مجلس النواب هو الأول منذ 8 سنوات، رغم التوقعات التي استبعدت ذلك نظرا لحاجة الحزب للفوز بولايات صوتت لصالح ترامب والجمهوريين مثل انديانا وفيرجينيا الغربية ومونتانا وداكوتا الشمالية.

ويعني فوز الديمقراطيين بالأغلبية في مجلس النواب أن الرئيس دونالد ترامب سيواجه خلال العامين المتبقيين من ولايته الأولى معارضة أقوى داخل الكونغرس أثناء تمرير الموازنات وبعض التشريعات المهمة.

ويحتاج أي حزب إلى 218 مقعدا على الأقل لضمان الأغلبية في مجلس النواب، بينما يحتاج إلى 51 مقعدا لنيل أغلبية مجلس الشيوخ.

واعتُبر هذا الاقتراع بمثابة استفتاء على سياسات ترامب الذي يتهمه خصومه بالتسبب في انقسامات بالمجتمع الأميركي عبر خطابات متشددة غذت التطرف اليميني القومي.

أول مسلمتين بـ"النواب"

ووفق التقديرات المعلنة، انتخبت لأول مرة مسلمتان، هما الفلسطينية الأصل رشيدة طليب والصومالية الأصل إلهان عمر، في مجلس النواب الأميركي عن الحزب الديمقراطي. وانتخبت الأولى عن ولاية ميشيغان، بينما انتخبت الثانية عن ولاية مينيسوتا.

وكان فوز طليب المرشحة عن المنطفة 13 في ولاية ميتشغان، محسوما لعدم وجود منافس جمهوري لها في المنطقة على المقعد الشاغر عقب استقالة النائب الديمقراطي جون كونيرز، بسبب ادعاءات تحرش جنسي بحقه.

وبزغ نجم إلهان عمر، قبل عامين، حينما فازت في الانتخابات المحلية بولاية مينسوتا، وأصبحت عضوا في المجلس التشريعي للولاية.

وكانت "عمر" قد قدمت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، عندما كانت طفلة بصفة "لاجئة" مع عائلتها.

رغم الهزيمة

ورغم خسارة حزبه مجلس النواب، وصف ترامب في تغريدة بتويتر الانتخابات النصفية بالنجاح الهائل. وكان ترامب قاد الحملة الانتخابية لحزبه وحضر نحو 50 تجمعا انتخابيا بعدة ولايات.

بدورها، قالت مستشارة لترامب إن فوز الجمهوريين بمقاعد إضافية في مجلس الشيوخ دليل على شعبية الحزب الجمهوري. وأضافت أن على الديمقراطيين الفائزين أن يعلموا أنهم لم ينتخبوا للمقاومة وخلع الرئيس وإنما للعمل من أجل البلاد.

اقرأ أيضا: "حزب الله" يكرم محافظ حمص: رجل الأسد الذي فشل موالون بإسقاطه (فيديو)

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات