البنك الدولي يمنح تركيا 45 مليون يورو لتوفير فرص عمل للسوريين والأتراك

لاجئون سوريون في تركيا - أرشيف
الأربعاء 21 مارس / آذار 2018

يعتزم البنك الدولي، تقديم منحة إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية بقيمة 45 مليون و450 ألف يورو (ما يُعادل 55.7 مليون دولار) كحد أقصى، من أجل توفير فرص عمل للاجئين السوريين والمواطنين الأتراك.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الأربعاء، اتفاقية مبرمة بين الوزارة التركية والبنك الدولي والمفوضية الأوروبية، بشأن مشروع توفير فرص عمل للسوريين المصنفين ضمن الحماية المؤقتة بتركيا والمواطنين الأتراك.

وبموجب الاتفاقية المذكورة التي أُبرمت في 21 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2017، سيُقدّم البنك الدولي منحة مالية لا تتجاوز 45 مليون و450 ألف يورو، إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية.

واستقبلت تركيا 3.5 مليون لاجئ سوري وأنفق الاتحاد الأوروبي ثلاثة مليارات يورو لمساعدتهم في إطار اتفاق يعود لعام 2016 للحد من الهجرة إلى أوروبا. لكن الرئيس التركي "رجب طيب إردوغان"، يقول إن التكتل لا يفي بعهوده.

وأضاف في تصريح له أمس الأول الاثنين: "لم يجر الوفاء بالوعود التي قدمت لنا... قالوا إنهم سيعطوننا ثلاثة مليارات يورو إضافة إلى ثلاثة مليارات يورو أخرى من الدعم، لكن لم يدخل خزائننا حتى الآن سوى 850 مليون يورو".

ويعتمد الاتحاد الأوروبي على تركيا في وقف تدفق المهاجرين من الشرق الأوسط، لكنه أغضب "إردوغان" بانتقاده نطاق حملته على من يشتبه بأنهم أنصار انقلاب فاشل في 2016، مما حدا به إلى مهاجمة بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي في خطاباته.

وأعلن الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي، عن صرف شريحة ثانية حجمها ثلاثة مليارات يورو لمشروعات تفيد اللاجئين السوريين في تركيا.

اقرأ أيضاً: السوريون يتساءلون.. ماذا حدث في اسنيورت؟

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات