التحالف الدولي يعترف بمقتل مدنيين خلال عملياته العسكرية في سورية والعراق الشهر الماضي

طائرات أمريكية تابعة للتحالف الدولي (AFP)
الخميس 29 أغسطس / آب 2019

أعلن التحالف الدولي عن مقتل خمسة مدنيين في يوليو/ تموز الماضي خلال عملياته ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية والعراق.

ونشر التحالف بياناً عبر الخدمة الصحفية التابعة للقيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، اليوم الخميس، قال فيه إنه نظر في ستة تقارير تفيد بمقتل مدنيين خلال عملياته في سورية والعراق الشهر الماضي، وتبين أن أحد التقارير صحيحة، ويشير إلى مقتل خمسة مدنيين، فيما اعتبر أن أربعة تقارير "غير موثوقة" والأخير مكرر.

وقال التحالف الدولي في البيان إنه يسعى دائماً إلى اتخاذ جميع التدابير لمنع تعرض المدنيين للخطر خلال عملياته العسكرية ضد تنظيم "الدولة" في سورية والعراق، وأضاف أن استهداف المدنيين هو "حالة عرضية" و"عن غير قصد".

وكان التحالف الدولي استهدف، مطلع يوليو/ تموز الماضي، اجتماعاً لقياديين في فصيل "حراس الدين"، المنشق عن "هيئة تحرير الشام"، في منشأة بمنطقة ريف المهندسين الأول جنوب غربي حلب.

وقتل ثلاثة قياديين في الفصيل خلال قصف التحالف، ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا مدنيين خلال تلك العملية.

إلا أن منظمة "هيومن رايتس ووتش" أصدرت تقريراً الشهر الماضي طالبت فيه "التحالف الدولي"، بقيادة الولايات المتحدة، بتعويض الضحايا المدنيين جراء عملياته العسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية والعراق.

وقالت المنظمة في تقريرها إن غارات التحالف أدت إلى مقتل أكثر من سبعة آلاف مدني، منذ عام 2014 وحتى منتصف العام الجاري، مطالبة بتعويض ومعالجة الضرر اللاحق بالمدنيين.

ويقر التحالف الدولي بمقتل 1313 مدنياً فقط خلال غاراته على سورية والعراق، منذ بدء عملياته ضد التنظيم عام 2014، ويقول إنه قتلهم "دون قصد"، فيما تشير التقارير الحقوقية إلى أن عدد الضحايا المدنيين أكبر من ذلك بكثير.

وكان التحالف الدولي قد تشكل في سبتمبر/ أيلول 2014، بقيادة الولايات المتحدة، ويضم أكثر من 20 دولة حول العالم، بهدف محاربة تنظيم "الدولة" الذي كان يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي السورية والعراقية حينها.

واستطاع التحالف تقليص نفوذ التنظيم بشكل كبير خلال السنوات الماضية، إذ لم يعد لديه سوى جيوب صغيرة في سورية، كما أعلنت واشنطن في مارس/ آذار الماضي القضاء على التنظيم "بشكل كامل".
 

المصدر: 
السورية نت