التوتر يتصاعد في السويداء: ثلاث عمليات خطفٍ طالت ناشط معارض وضابطين.. ترقبٌ وحذر

توترٌ في المحاقظة.. ودعوات لاعتصام سلمي غداً - السويداء 24
17/6/2019
الاثنين 17 يونيو / حزيران 2019

 

تشهد محافظة السويداء توتراً جراء ثلاث عمليات خطف، طالت ناشط معارض لنظام الأسد وضابطين للأخير في مناطق متفرقة، وتبعها استنفار من الأفرع الأمنية والفصائل المحلية التي تعمل في المنطقة.

وقالت مصادر محلية من السويداء لـ"السورية نت"، الاثنين 17 يونيو/حزيران، إن الناشط المعارض لنظام الأسد، مهند شهاب الدين خطفته مساء السبت، مجموعة مسلحة تتبع لفرع الأمن العسكري، من مكان عمله قرب مقام "عين الزمان"، مضيفة أن خطف الناشط تبعه هجوم لفصائل محلية على فرع "المخابرات العسكرية"، ودارت اشتباكات في محيطه دون وقوع قتلى أو جرحى، وعقب ذلك شهدت المدينة انتشاراً أمنياً مكثفاً.

وذكرت شبكة "السويداء 24" المحلية أن ضابطين تعرضا للخطف على أوتوستراد دمشق السويداء في ساعات المساء من يوم الاثنين، وسط ظروف غامضة، أثناء قدومهما إلى محافظة السويداء.

ونقلت الشبكة عن مصدر أمني قوله إن "ضابطين يتبعان للجيش السوري أحدهما برتبة عقيد والأخر برتبة رائد، فُقدا قرب مفرق صلاخد على طريق دمشق السويداء، بعد اعتراض مسلحين مجهولين لهما".

وأوضح المصدر أن "الضابطين كانا برفقة شاب من محافظة السويداء متوجهين لتقديم واجب العزاء بضابط متقاعد، وعند اعتراض شبان مسلحين لهم تركوا الشاب وهو من مدينة شهبا، واحتجزوا الضابطين وذهبوا جنوباً باتجاه مدينة السويداء".

ورجح المصدر أن تكون الحادثة مرتبطة بالتوتر الذي شهدته محافظة السويداء الليلة الماضية، حيث احتجزت فصائل محلية عناصر وضباط من أجهزة المخابرات، واشتباكات مع المخابرات العسكرية، على خلفية اختطاف الناشط مهند شهاب الدين واتهام المخابرات بالحادثة.

وكان ناشطون قد حذروا صباح الاثنين، من تداعيات الأوضاع في محافظة السويداء، التي قد تؤدي لمواجهات أكبر في حال استمرت حالة التوتر بين الجهات الامنية وبعض الفصائل، معتبرين أن الجهة التي خطفت الناشط مهند شهاب الدين مهما كان انتمائها وتبعيتها "تسعى لإراقة الدماء وزعزعة الاستقرار في الجبل".

وتشهد محافظة السويداء منذ سنوات، فلتاناً أمنياً، ونشطت فيها عصابات تمتهن الاختطاف مقابل فدية. وسُجلَ خلال عام 2017 حوالي 460 عملية خطف، بينهم 90 عسكرياً، وفق إحصائية نشرتها شبكة "السويداء 24" مطلع العام الجاري.

المصدر: 
السورية نت