التوتر يدخل مرحلة حرجة.. طهران تُسقط طائرة أمريكية وترامب: "إيران ارتكبت خطأ جسيماً".

ايران تقول إن الطائرة كانت تتجسس فوق أراضيها وواشنطن: الطائرة تعرضت للهجوم فوق المياه الدولية
الخميس 20 يونيو / حزيران 2019

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإسقاط إيران طائرة استطلاع عسكرية أمريكية مسيرة، اليوم الخميس، في المجال الجوي الدولي حسبما أعلنت واشنطن، بينما قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف:" أمريكا تشن إرهاباً اقتصادياً على إيران ونفذت عملاً سرياً ضدنا والآن تتعدى على أراضينا".

وقال ترامب في تغريدةٍ له بموقع "تويتر"، إن "إيران ارتكبت خطأ جسيماً!"، في الوقت الذي  أعلن البيت الأبيض، أن مستشار الأمن القومي جون بولتون، والمعروف بكونه أحد صقور الإدارة الأمريكية، المُعادينَ لطهران، سيسافر إلى إسرائيل، لمقابلة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد القادم.

وقال جاريت ماركيز، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، إن بولتون سيلتقي أيضا مع مسؤولين إسرائيليين، في مجال الأمن القومي والطاقة النووية خلال الزيارة.

بالمقابل، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على "تويتر"، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة تكذب بشأن إسقاط بلاده للطائرة المسيرة في المياه الدولية وأضاف أن طهران ستطرح الأمر على الأمم المتحد".

وكتب ظريف في حسابه الشخصي:"أمريكا تشن إرهاباً اقتصادياً على إيران ونفذت عملاً سرياً ضدنا والآن تتعدى على أراضينا. لا نسعى للحرب لكننا سندافع بحماس عن مجالنا الجوي وأراضينا ومياهنا الإقليمية. سنطرح هذا الاعتداء الجديد على الأمم المتحدة ونظهر أن الولايات المتحدة تكذب بشأن المياه الدولية".

وأسقطت إيران طائرة مسيرة عسكرية أمريكية، قالت إنها كانت تنفذ مهمة تجسس فوق أراضيها، لكن واشنطن قالت إن الطائرة تعرضت للاستهداف، فوق المياه الدولية في هجوم "غير مبرر".

المصدر: 
السورية.نت - رويترز