التونسيون ينتخبون اليوم رئيساً جديداً للبلاد

التونسيون يختارون رئيسهم عبر الاقتراع للمرة الأولى منذ الثورة - أرشيف
الأحد 21 ديسمبر / كانون الأول 2014

يتوجه الناخبون في تونس إلى مراكز الاقتراع اليوم الأحد، لانتخاب رئيس بالاقتراع العام للمرة الأولى منذ الثورة، في تصويت تاريخي ينهي عملية انتقالية استمرت أربعة أعوام.

ودعي إلى الانتخابات نحو 5،3 ملايين تونسي من المسجلة أسماؤهم على قوائم الاقتراع، لاختيار احد مرشحين رئيسا للبلاد، هما الرئيس المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي، والباجي قائد السبسي زعيم حزب نداء تونس الذي فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان قائد السبسي (88 عاماً) والمرزوقي (69 عاماً) تأهلا إلى الدورة الثانية بعدما حصلا على التوالي على نسبة 39,46 بالمئة و33,43 بالمئة من إجمالي أصوات الناخبين خلال الدورة الأولى التي أجريت يوم 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وأيا تكن نتيجة الدورة الثانية، سيكلف حزب نداء تونس الذي يقوده قائد السبسي وفاز في الانتخابات التشريعية تشكيل الحكومة، وسيكون عليه فور انتهاء الانتخابات العمل على تشكيل ائتلاف مستقر لقيادة البلاد.

وكانت بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي أشادت ب"شفافية" و"نزاهة" الانتخابات التشريعية التونسية التي أجريت في 26 تشرين الأول/أكتوبر والدورة الأولى للانتخابات الرئاسية.

المصدر: 
أ ف ب