الحرائق تلتهم 1000 دونم من أراضي تل أبيض بريف الرقة.. وتصل إلى أحياء المدينة

مزارعون في الحسكة يخمدون نيران اندلعت في محاصيلهم - المصدر: ناشطون من شرق سورية عبر فيس بوك
24/6/2019

التهمت الحرائق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بمحيط مدينة تل أبيض بريف الرقة الشمالي، حيث بلغت حوالي 1000 دونم، ووصلت إلى الأحياء السكنية في المدينة.

وذكرت وكالة "الإدارة الذاتية" (هاوار) الاثنين 24 يونيو/حزيران، أن نيران ضخمة التهمت مساحات واسعة من أراضي مقاطعة تل أبيض "كري سبي"، نسبة قليلة منها لم تكن محصودة بعد، وتمكنت فرق الإطفاء من إخماد حريق بالقرب من حي عين العروس، بينما ما يزال حريق اندلع شرقي مدينة تل أبيض مستمراً.

وأوضحت الوكالة أن النيران وصلت إلى منازل أهالي حي عين العروس غربي تل أبيض، حيث التهمت كمية من المحاصيل الزراعية التي سبق وأن حصدها الأهالي، ووضعوها في الأكياس بجانب منازلهم، وبلغت 200 كيس من القمح.

وما تزال فرق الإطفاء تقوم بمساعدة الأهالي بإطفاء الحريق شرقي مدينة تل أبيض، وفق الوكالة.

ومنذ شهر مايو/أيار الماضي، التهمت الحرائق آلاف الدونمات من حقول القمح والشعير في شمال وشرق سورية، ضمن المناطق التي تسيطر عليها "وحدات حماية الشعب"، الأمر الذي أدى إلى خسائر كبيرة للمزارعين.

ولم تتوقف الحرائق حتى اليوم، والتهمت مؤخراً مساحات زراعية في عين العرب "كوباني"، وقرية دبوس جنوب ناحية عامودا وفي قرى: "كجل عرب"، كفري سبي"، "كرباوي"، "ملا سباط"، "تل فارس"، "دمخية" والمناطق الواقعة جنوب غرب القامشلي.

وكانت حكومة نظام الأسد قد أحصت الخسائر التي خلفتها الحرائق في محافظة الحسكة شرق سورية، والتي لا تزال مستمرة حتى اليوم في معظم القرى والبلدات الخاضعة لسيطرة "الإدارة الذاتية"، الحامل السياسي لـ"قسد".

وقال رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية زراعة الحسكة، جلال بلال، الأحد الماضي، إن المساحة التي التهمتها النيران حتى الآن في مختلف أنحاء محافظة الحسكة، بلغت 310 آلاف هكتار.

وأضاف لصحيفة تشرين التابعة للنظام، أن المساحات المحترقة، منها 180 ألف هكتار مزروعة بالشعير و130 ألف هكتار مزروعة بالقمح، فيما وصلت كمية الإنتاج المفقود حسب بلال إلى 45 ألف طن شعير و34 ألف طن قمح.

وبحسب هيئة الاقتصاد والزراعة في "الإدارة الذاتية"، فإن المساحة التقريبية للأراضي الزراعية التي تعرضت للاحتراق لغاية 16يونيو/حزيران الحالي ما يقارب "40860" ألف هكتار.

المصدر: 
السورية نت