الحريري: سياسة الحكومة اللبنانية هي تأمين رجوع السوريين لبلدهم بأسرع وقت

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري - صورة أرشيفية
الخميس 21 مارس / آذار 2019

قال رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، إن سياسة الحكومة هي العمل على تأمين عودة اللاجئين السوريين في أسرع وقت، مشيراً إلى أن العودة التي تريدها بيروت "آمنة وكريمة" بحسب تعبيره.

وأضاف الحريري في تصريحات أدلى بها، أمس الأربعاء، أن "لبنان لم يعد يقوى على تحمل أعباء أكثر من مليون ونصف نازح من إخوتنا السوريين على أراضيه".

وأشار الحريري إلى أن "المبادرة الروسية لعودة النازحين السوريين (تحدثت عنها روسيا العام الماضي، دون تفاصيل بخصوصها، ولم تدخل حيز التنفيذ بعد)، الوحيدة الموضوعة على الطاولة"، بحسب تعبيره.

وبين أن "المبادرة الروسية في هذا المجال، بالتعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة، تعمل على هذا الهدف تحديداً، وهي اليوم بصدد البحث عن خطوات لضمان العودة الآمنة والكريمة لإخوتنا النازحين".

واعتبر أن من ضمن تلك الخطوات "استصدار قانون للعفو العام (من قبل النظام)، وتجميد التجنيد الإجباري لمدة سنتين، وهذه مناسبة لدعوة كل الأصدقاء والحلفاء للضغط في هذا الاتجاه".

ويشكو لبنان، الذي بلغ عدد مواطنيه نحو 4.5 مليون حسب تقدير غير رسمي، من أعباء اللاجئين السوريين، ويوم الثلاثاء الماضي قال الحريري في تصريحات صحفية، إن "النظام السوري لا يوافق إلا على نسبة ضئيلة من أسماء اللاجئين المقدّمة في إطار "العودة الطوعية".

اقرأ أيضاً: دفن لاجئ سوري وابنه في أولى جنازات ضحايا اعتداء نيوزيلندا

المصدر: 
الأناضول - السورية نت