"الدفاع الروسية" ترسل عشرات العربات المدرعة إلى سورية للمشاركة في الدوريات على الحدود

مدرعات روسية في دورية على طول الحدود الشمالية لسوريا- المصدر: فرانس برس
الأحد 27 أكتوبر / تشرين الأول 2019

أرسلت وزارة الدفاع الروسية عشرات العربات المدرعة إلى سورية، للمشاركة في الدوريات المتفق على تسييرها على طول الحدود الشمالية مع تركيا.

وذكرت الوزارة بحسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك" اليوم الأحد، أنها أرسلت عشرات العربات المدرعة من طراز "تيغر" و"تايفون-أو" للشرطة العسكرية في قاعدة حميميم الجوية في سورية.

وقالت الوزارة: "ستقوم الشرطة العسكرية الروسية بمهام خاصة على الحدود السورية التركية باستخدامها".

والمدرعات التي تم إرسالها مصممة لنقل الأفراد، وتثبيت مختلف المعدات أو أنظمة الأسلحة، ومجهزة بنظام إدارة المعلومات، وكذلك تكييف الهواء.

وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت أن حوالي 300 من عناصر الشرطة الروسية وصلوا إلى سورية، "للمساعدة في سحب القوات الكردية من الحدود مع تركيا".

ويأتي ما سبق في إطار التحركات التي أعقبت قمة سوتشي بين الرئيسن التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي، والتي تم التوصل خلالها إلى اتفاق بين الجانبين، يقضي بانسحاب "وحدات حماية الشعب" (الكردية) من الحدود السورية- التركية، بمسافة 30 كيلو متراً داخل الأراضي السورية، خاصة من مدينتي منبج وتل رفعت.

وينص الاتفاق أيضاً على تسيير دوريات عسكرية روسية- تركية مشتركة قرب الحدود السورية مع تركيا، حيث بدأ تطبيق الاتفاق منذ الأربعاء الماضي، وسيّرت روسيا أول دورية عسكرية عند الحدود السورية-التركية، معلنة عزمها إنشاء قاعدة عسكرية، في مدينة عين العرب (كوباني) الحدودية، بريف حلب الشرقي.

وسبق أن صرح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن لدى روسيا عدداً كافٍ من الجنود للقيام بدوريات مشتركة مع تركيا، إلا أنه ستكون هناك حاجة لمعدات إضافية في المستقبل، على حد قوله.

يشار إلى أن الشرطة الروسية تنتشر في عدة مناطق سورية، بينها مدينة دوما في الغوطة الشرقية ومناطق ريف حمص الشمالي، إلى جانب محافظة درعا، التي شهدت اتفاق تسوية أواخر العام الماضي.

وفي كل اتفاق أو تفاهم تقدم عليه روسيا في سورية، تعمل على إدخال دوريات الشرطة العسكرية التابعة لها فيه، وهو ما حصل مؤخراً في مدينة منبج بريف حلب الشرقي وتل رفعت.

المصدر: 
السورية نت

تعليقات