الرياض تستضيف غدا اجتماع للمعارضة السورية بمشاركة منصتي "موسكو" و"القاهرة"

من اجتماع الرياض للمعارضة السورية - أرشيف
الأحد 20 أغسطس / آب 2017

أرجأت المعارضة السورية اجتماعها في الرياض إلى غدٍ الاثنين، لتأخر وصول وفد موسكو. وكان من المقرر أن تنطلق اليوم في الرياض أولى جلسات الحوار بين أطياف المعارضة بمشاركة منصتي "القاهرة" و"موسكو".

وتسعى الهيئة العليا للمفاوضات الى تشكيل وفد موحد إلى مفاوضات جنيف في ضوء دعوات أممية. وأكد كبير المفاوضين في وفد المعارضة، محمد صبرا، في تغريدة له على "تويتر"، أن الاجتماع لن يخرج عن ثوابت الثورة، مطالباً منصتي "موسكو" و"القاهرة" بالاعتراف بالثوابت قبل الحديث عن توحيد المعارضة التي تستمد شرعيتها من التزامها مطالب السوريين.

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قال الخميس الماضي إن المنظمة الدولية تأمل بإجراء "تفاوض جاد" بين حكومة النظام ووفد موحد للمعارضة في أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني .

وتصر روسيا على إدخال شخصيات في وفد المعارضة يتبنون موقفاً متراخياً من نظام الأسد، ومعروف عنهم تقربهم من روسيا، كـ قدري جميل، ومقدسي، ورندة قسيس، وميس كريدي (معارضة حميميم)، وتهدف موسكو من وراء ذلك إلى إضعاف الوفد الذي سيفاوض وفد الأسد في جنيف، عبر تشتيته وإثارة الخلافات بين أعضائه الذين يختلفون في مدى صلابة موقفهم من نظام الأسد.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات قد أعلنت بعد اجتماع لها بوزير الخارجية السعودي، عادل الجبير الأسبوع الماضي عن تشكيلها لجنة خاصة للعمل على عقد مؤتمر "الرياض 2".

وأوضحت في بيان لها أنها طلبت من المملكة العربية السعودية استضافة اجتماع موسع للهيئة العليا من أجل توسيع قاعدة التمثيل والقرار على قاعدة بيان الرياض كمرجعية أساسية للهيئة في المفاوضات من أجل عملية الانتقال السياسي، وهو ما أبدت المملكة ترحيبها به.

المصدر: 
الحياة - السورية نت

تعليقات