السلطات السعودية تمنع المعتمرين من زيارة جبل النور وغار حراء

حجاج على جبل النور بمكة المكرمة - أرشيف
سبت 21 أبريل / نيسان 2018

شددت السلطات السعودية على شركات الحج والعمرة بعدم تخصيص أوقات لزيارة جبل النور الذي يقع فيه غار حراء بمكة المكرمة.

وقال وكيل وزارة الحج السعودية عبد العزيز الوزان لصحيفة "عكاظ" إن قرار الحظر يعود لـ"ارتكاب بعض الأشخاص مخالفات شرعية بالإضافة لخطورة المكان على سلامة المعتمرين".

وفي تبرير الوزارة للمنع أضاف الوزان: "جبل النور من الأماكن المرتفعة وهناك مخاطر محتملة من الصعود وربما يزيد الإعياء ونقص الأكسجين من احتمالية السقوط" بحسب صحيفة عكاظ.

وحذرت الوزارة من اتخاذ عقوبات بحق الشركات والمؤسسات التي تنقل المعتمرين في حال رصد مخالفة للقرار بمنع تسيير الرحلات للمنطقة.

ويقع "جبل النور" في شمال شرق المسجد الحرام، على بعد 4 كيلومترات، و يشهد الجبل كثافة عالية خلال هذه الفترة من الحجاج، كونه إحدى المناطق التاريخية التي يرتادها الحجاج بشكل كبير.

وسُمي بهذا الاسم لظهور أنوار النبوة فيه، ويبلغ ارتفاعه 642 متراً، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر، ثم يستمر في الانحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل، وتبلغ مساحته خمسة كيلومترات و250 متراً مربعاً، وتشبه قمته سنام الجمل.

ويوجد في هذا الجبل غار حراء، وهو واحد من أهم الأماكن في تاريخ الإسلام وسيرة نبيه، حيث كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليتعبد إلى الله قبل البعثة بعيداً عن أهل مكة.

وهو أيضاً المكان الذي نزل الوحي فيه لأول مرة على النبي، وفيه نزلت أول آية من القرآن (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ).

والغار عبارة عن فجوة في أعلى جبل النور، مدخله نحو الشمال بطول أربع أذرع وعرضه ذراع وثلاثة أرباع، والداخل لغار حراء يكون متجهاً نحو الكعبة، ويتصف بضيق المكان الذي لا يتسع إلا 4 أو 5 أشخاص فقط، ويُمكن لمن يقف على رأس "جبل النور" أن يُشاهد مدينة مكة المكرمة وأبنيتها.

اقرأ أيضا: كيف يمكن شراء الجنسية المالطية وما مزاياها؟

المصدر: 
السورية نت

تعليقات