العملة التركية تواصل هبوطها جراء مخاوف من تدهور محتمل في العلاقات مع واشنطن

العملة التركية شهدت انحداراً في قيمتها اليوم الجمعة - رويترز
الجمعة 08 مارس / آذار 2019

هبطت الليرة التركية اليوم الجمعة مواصلة تراجعها بفعل مخاوف بشأن تدهور محتمل في العلاقات مع واشنطن، بسبب اتجاه أنقرة نحو شراء أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 من روسيا. وفق ما ذكرته "رويترز".

وانخفضت الليرة التركية إلى 5.4780 ليرة للدولار بحلول الساعة 07.18 بتوقيت جرينتش، مقارنة مع 5.4583 ليرة للدولار أمس الخميس.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أمس الأول الأربعاء، إن بلاده لن تتراجع أبداً عن اتفاقها لشراء أنظمة إس-400 من روسيا، مضيفاً أنها قد تبحث شراء أنظمة إس-500 في وقت لاحق أيضاً.

وكان البنك المركزي التركي قد أبقى سعر الفائدة الرئيس دون تغيير، الأربعاء، كما كان متوقعاً، وصرح البنك المركزي بأنه سيشدد السياسة النقدية أكثر إذا لزم الأمر، مما هدأ مخاوف المستثمرين من أن ييسر البنك السياسة النقدية، بعد أن هبط التضخم من أعلى مستوى في 15 عاماُ.

وأبقى المركزي على سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع عند 24 في المئة، بعدما رفعه 11.25 نقطة مئوية العام الماضي.

وانخفض معدل التضخم في تركيا دون 20 في المئة في فبراير/ شباط، من أعلى مستوى في 15 عاماً البالغ 25.24 في المئة الذي سجله في أكتوبر/ تشرين الأول. وكانت المرة السابقة التي رفع فيها البنك سعر إعادة الشراء في سبتمبر/ أيلول، لدعم العملة التركية المتداعية.

وخسرت الليرة التركية نحو 30 في المئة من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي، بفعل مخاوف مرتبطة بخلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة، واستقلالية البنك المركزي، في ظل الضغوط التي يمارسها عليه الرئيس التركي، لخفض تكلفة الإقراض بهدف دعم النمو.

اقرأ أيضاً: الركود يضرب أسواق الذهب.. صاغة: لم نشهد مثله منذ عشرات السنين

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات