3 بالمئة فقط يبيعون لحوماً حقيقية في الأسواق السورية

ارتفاع كبير في نسبة الغش داخل أسواق اللحوم - أرشيف
الثلاثاء 12 يونيو / حزيران 2018

استشرت المخالفات بشكل كبير في الأسواق السورية، لتزداد بشكل أكبر في شهر رمضان، لتصل نسبته بحسب عضو في جمعية حماية المستهلك بسام درويش إلى أكثر من 50 بالمئة عن العام الماضي.

صحيفة "تشرين" الناطقة باسم النظام نشرت أمس الاثنين تقريراً موسعاً حول الموضوع، وذكرت فيه أن سعر اللحمة ارتفع أضعافاً مضاعفة عن العام الماضي بحدود 25 بالمئة.

يقول درويش: "تراوح سعر كيلو اللحمة العادية العام الماضي بين 2800- 3300 ليرة بينما ارتفع هذا العام ليصل إلى 5 آلاف ليرة، في حين وصل سعر اللحمة المقشورة حالياً إلى 7500 ليرة، بينما لم يتجاوز 5 آلاف ليرة العام الماضي".

وأضاف: "الغش في اللحمة هو هو، بل زادت نسبته وأصبحت هناك أساليب جديدة متبعة فيه، فقد يقوم التجار بتعليق الأعضاء الذكرية على لحم الأناث وبيعه على أساس أنه ذكر، أو خلط أكثر من نوع لحم، فمثلاً لحم العجل يتقبل الغش بنسبة 90 بالمئة من دون أن يشعر المواطن، فيمكن خلطه بلحم الجاموس أو البقر أو الديك الأحمر".

وتابع: "لا تزال المخالفات الجسيمة في اللحوم ترتكب في الأسواق، كأن تتم تعبئة رئة البقر بالماء وتجميدها وفرمها مع دهن البقر وخلطها مع طحال غنم أو صبغة كرزة لإكسابها اللون الأحمر، كما يتم فرم صدر أمات الفروج مع الطحال ودهن البقر، ومن ثم بيعها على أنها لحمة خشنة، في حين يتم خلط نتر الفروج النيئ وجلده مع الدهن، وبيعه على أنه كباب أو لحمة بالصينية".

وبحسب درويش، ظهرت موضة فرم "نتر" بقايا الفروج وبيعه ضمن صحون معلبة على أنه لحم كباب أو لحمة بالصينية، وهذا النوع يقبل على شرائه المواطن بكثرة نظراً لانخفاض سعره، فيباع الكيلو بـ1000 ليرة فقط، ومن الممكن أن يصنع  بها الفقير أكثر من طبخة.

ونقلت الصحيفة عن تاجر لحمة رفض ذكر اسمه قوله، إن دوريات التموين مقصرة ولا تعمل إلا بنسبة 10 بالمئة فقط مما هو مفترض أن تقوم به من دور.

وبين التاجر في هذا الإطار: "لو كانت هناك رقابة فعليّة وشديدة على الأسواق برفقة عناصر تموين ذوي ضمير حي ولا يقبلون الرشوة، لما كان هذا الغش معششاً في الأسواق، ولما تجرأ التجار وأصروا على غش المواطن واستغلال حاجته، ولأغلقت أكثر من 60 بالمئة من الملاحم الموجودة في دمشق، فأغلبها تغش اللحم بطريقة أو بأخرى، والملاحم التي تبيع لحماً فعلاً لا تتجاوز 3 بالمئة من المجموع الكلي البالغ 3 آلاف ملحمة، متضمنة 1000 عجل وبقر و2000 غنم".

اقرأ أيضاً: ترفد خزينته بأكثر من مليار ليرة.. نظام الأسد يتجه إلى فرض رسوم جديدة على السيارات

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات