الفاو: أكثر من نصف سكان سوريا في خانة الفقر

الثلاثاء 13 مايو/أيار 2014

قال ولد أحمد المدير العام المساعد في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" إن أكثر من نصف السوريين في خانة الفقر، وأن الأزمة جعلت ما يقرب من ثلث السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

وأضاف أن "الصراع" يؤثر أيضا ً في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية في البلدان المجاورة بشكل كبير، مشيرا ً إلى أن "الأزمة" في سوريا قد تستمر لسنين وأن على العالم أن يتكيف مع هذا الوضع.

وجاء ذلك فيما أعلنت منظمة "فاو" أمس الإثنين عن خطة إقليمية للتكيف مع التأثير الإقليمي "للأزمة السورية" على الأمن الغذائي والزراعة وسبل العيش بعد تشريد نحو نصف سكان سوريا دون "أن تظهر أي بوادر لانفراج الأزمة".

وقالت المنظمة في تقرير عن خطتها الاستراتيجية التي تشمل سبعة برامج وأكثر من 50 مشروعا "إن النزاع السوري الذي دخل عامه الرابع أدى إلى أشد أزمة إنسانية يعيشها العالم اليوم، وإن التهديدات التي يتعرض لها الأمن الغذائي وسبل العيش في سوريا والدول المجاورة شديدة وتتزايد بشكل مطرد".

وتركز أنشطة الخطة على سبعة مجالات ذات أولوية، وهي السيطرة على الأمراض الحيوانية العابرة للحدود، ومكافحة الآفات والأمراض النباتية، وتنمية الأمن الغذائي ونظم معلومات الموارد الطبيعية، وزيادة الدخل وفرص العمل في المناطق الريفية وشبه الحضرية، ودعم الإنتاج الزراعي، وإدارة الموارد الطبيعية وسلامة الأغذية والتغذية.

وتحدث أحمد عن أن الخطة بشكلها الحالي تشمل مشروعات في سوريا والأردن ولبنان والعراق وتصل تكلفتها إلى 280 مليون دولار قابلة للزيادة، منوها إلى أن التحدي الأساسي الذي يواجه الخطة يتمثل في توفير التمويل اللازم، خاصة أنها لا تغطي جوانب إنسانية فقط بل تشمل أيضا ً جوانب تنموية.

ووصف أحمد النداءات الإنسانية الموجهة لتأمين تمويل الاحتياجات في سوريا بأنها "الأكبر في التاريخ" إذ بلغت 4.4 مليار دولار في عام 2013، و6.5 مليار دولار في 2014.

وأشار إلى أن وضع الأمن الغذائي في سوريا "حرج بكل المقاييس" وقد انخفض محصول القمح عام 2013 بنسبة 40 في المئة بعدما كان من المتوقع أن يبلغ 2.3 مليون طن، كما فقدت البلاد ما يصل إلى ربع الماشية وأكثر من ثلث الأغنام وانخفض إنتاج الدواجن بأكثر من 50 في المئة، فضلا ً عن ارتفاع معدلات البطالة ست مرات من متوسط ثمانية في المئة بين العامين 2005-2012 إلى 49 في المئة في منتصف 2013.

المصدر: 
رويترز