القمة الثلاثية الخامسة.. رؤساء تركيا وروسيا وإيران يناقشون الملف السوري في أنقرة

رؤساء تركيا وإيران وروسيا في قمة طهران حول سوريا- سبتمبر/ أيلول 2018 (رويترز)
الخميس 22 أغسطس / آب 2019

يعقد رؤساء كل من تركيا وروسيا وإيران قمة ثلاثية في العاصمة التركية أنقرة، لمناقشة تطورات الملف السوري.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أمس الأربعاء، إن القمة الثلاثية ستعقد في أنقرة في 16 سبتمبر/ أيلول القادم، لمناقشة جميع المشاكل على الساحة السورية، على حد تعبيره.

وأضاف كالن، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس، أن القمة ستكون بحضور رؤساء "الدول الضامنة" لمحادثات "أستانة"، وهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، والروسي فلاديمير بوتين.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن في 8 أغسطس/ آب الجاري أن القمة الثلاثية ستُعقد في 11 سبتمبر/ أيلول القادم، إلا أن متحدث الرئاسة التركية أعلن أمس عن تأجيل الموعد.

وبحسب جاويش أوغلو، فإن القمة ستناقش مختلف القضايا السورية، السياسية والعسكرية والإنسانية، خاصة مسألة تشكيل اللجنة الدستورية، كما سيناقش المجتمعون مخرجات الجولة الثالثة عشر من محادثات "أستانة"، والتي انعقدت يومي 1 و2 من الشهر الجاري.

وتم الاتفاق في "أستانة 13" على وقف إطلاق النار في إدلب، إلا أن النظام السوري أعلن وقف العمل بالهدنة، متهماً فصائل المعارضة وتركيا بخرق الاتفاق.

وكانت القمة الأولى التي جمعت رؤساء "الدول الضامنة" حول سورية انعقدت في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2017 في مدينة سوتشي الروسية، وتم الاتفاق خلالها على إنشاء مناطق "خفض التصعيد".

ثم عقد الرؤساء الثلاثة ثلاث قمم على التوالي: قمة أنقرة في أبريل/ نيسان 2018، وقمة طهران في سبتمبر/ أيلول 2018، وقمة سوتشي في فبراير/ شباط 2019، ومن المقرر أن تنعقد القمة الخامسة بين رؤساء الدول الضامنة في 16 سبتمبر/ أيلول القادم في أنقرة.

وتأتي القمة الخامسة في ظل تطورات تشهدها الساحة السورية، ومن بينها تصعيد النظام السوري على إدلب وتوسيع نطاق سيطرته، بالإضافة إلى الاتفاق التركي- الأمريكي على إنشاء منطقة آمنة شمالي سورية.

المصدر: 
السورية نت