الليرة التركية تضعف قبيل قرار الفائدة الخميس

الليرة التركية تنتظر ما ينجم عنه اجتماع تحديد سعر الفائدة - أرشيف
الأربعاء 12 سبتمبر / أيلول 2018

ضعفت الليرة التركية اليوم الأربعاء مع تقييم المستثمرين ما قد يسفر عنه اجتماع تحديد سعر الفائدة الذي يعقده البنك المركزي الخميس، حيث من المتوقع أن يرفع صناع السياسات تكاليف الاقتراض لدعم العملة المضعضعة، بحسب ما أوردته "رويترز".

وسجلت الليرة 6.4600 مقابل الدولار في الساعة 05.45 بتوقيت جرينتش مقارنة مع 6.4225 في إغلاق يوم الثلاثاء.

وفقدت العملة أكثر من 40 بالمئة من قيمتها هذا العام بفعل المخاوف بشأن قبضة الرئيس "رجب طيب أردوغان" على السياسة النقدية، فضلاً عن النزاع الدبلوماسي بين أنقرة وواشنطن في الفترة الأخيرة.

لكن العملة استقرت تقريباً معظم فترات الأسبوع الحالي مع توخي المستثمرين الحذر قبيل قرار المركزي بخصوص سعر الفائدة.

من جانب آخر، خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أمس الثلاثاء تصنيفها لأربعة مصارف تركية، على خلفية تزايد مخاطر "هبوط حاد" للاقتصاد بعد انهيار الليرة.

وقالت الوكالة وفق ما نقلته عنها وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب)، إن الإجراء شمل مصارف " اناضولو بنك" و"فيبا بنك" و"شكر بنك" و "اوديا بنك".

ويأتي الأجراء بعد أن خفضت وكالة موديز في أغسطس/ آب الماضي تصنيفها لعشرين مؤسسة مالية تركية على خلفية تزايد مخاطر "تراجع التمويل".

وقالت فيتش، إن قرارها يعكس "المخاطر المتزايدة التي تحيط بأداء المصارف ونوعية أصولها ورأسمالها وسيولتها وأشكال التمويل بعد تقلبات الأسواق في المرحلة الأخيرة".

وأضافت أن خفض التصنيف يشمل "المخاطر المتزايدة بهبوط حاد" للاقتصاد.

ومضت تقول، إن التحرك أخذ في الاعتبار "التدهور" في شعور المستثمرين وبأن المخاطر المحيطة بالاستقرار المالي "لا تزال كبيرة".

وكان نمو الاقتصاد التركي تباطأ الى 5.2 بالمئة بين أبريل/ نيسان، يونيو/ حزيران بعد أن كان 7.3 بالمئة في الربع الأول للعام الحالي بحسب أرقام رسمية نُشرت الاثنين.

اقرأ أيضاً: تحذير أممي من "تراجع كبير" في المحاصيل الزراعية داخل سوريا

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات