الليرة السورية تواصل تراجعها أمام الدولار بعد قرارات "المصرف المركزي"

اسعار الليرة السورية أمام العملات الأجنبية
الأحد 11 نوفمبر / تشرين الثاني 2018

تواصل الليرة السورية تراجعها أمام الدولار للأسبوع الثاني على التوالي، حيث ارتفع الدولار اليوم الأحد 5 ليرات دفعة واحدة في دمشق، بعد أن خسر الأسبوع الماضي 8 ليرات.

وعن أسباب تراجع الليرة، أرجع مصدر بالنظام ذلك إلى قرارات المصرف المركزي الأخيرة، بخصوص القطع الأجنبي، والتي ساهمت بتهاويها.

وقال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق منار الجلاد، لصحيفة "الوطن" الموالية للنظام ، أن "قرارات المصرف التي تنص على وجوب مراجعة من اشترى القطع الأجنبي منذ 5 أعوام وأكثر للمصرف المركزي لتقديم إجازات استيراد ووثائق عن البضائع المستوردة، إذ يلجأ من لا يملك هذه الوثائق إلى شراء إجازات استيراد ودفع مبالغ مرتفعة، ساهمت برفع سعر صرف الدولار".

وانتقد  الجلاد ماوصفها بـ"القرارات الارتجالية السريعة و المتناقضة التي لا تدرس بشكل جيد للمصرف  أحدثت حالة من البلبلة في السوق، وانعكست على الوضع والمناخ الاقتصادي سلباً، وبالتالي على سعر الصرف".

أسعار الصرف

وسجل "دولار دمشق" في افتتاحه اليوم 483 ليرة شراء، 485 ليرة للمبيع، بارتفاع 5 ليرات عن يوم أمس.

أما في مدينة حماة ارتفع الدولار 6 ليرات مسجلاً 484 ليرة شراء، 486 للمبيع، وفي مدينة حلب سجل الدولار سعرا مطابقا للعاصمة دمشق، عند 483 شراء، 485 للمبيع.

وبالعودة إلى دمشق، تراجع اليورو ليرة، مسجلاً، 542 ليرة شراء، 547 ليرة مبيع، وبقيت الليرة التركية قرب 86 ليرة شراء، 88 ليرة مبيع.

وبقي الجنيه المصري عند 26 ليرة شراء، 27 ليرة مبيع، كذلك بقي الريال السعودي قرب 125 ليرة شراء، 128 ليرة مبيع، وسجل الدينار الأردني 667 ليرة شراء، 677 ليرة مبيع.

هذا وأبقى المركزي "دولار الحوالات والمستوردات" بـ 434 ليرة. كما أبقى "دولار التدخل الخاص" عبر المصارف بـ 436 ليرة.

اقرأ أيضا: هل يُجهز نظام الأسد قوائم جديدة لسوق السوريين إلى خدمة الاحتياط؟

المصدر: 
السورية نت

تعليقات