النظام يفرج عن معتقلين بينهم نساء بصفقة تبادل مع المعارضة السورية

سيارات تقل معتقلين لدى النظام عند معبر أبو الزندين بريف حلب
الثلاثاء 12 فبراير / شباط 2019

أطلق نظام الأسد اليوم الثلاثاء سراح 20 معتقلاً بينهم نساء من سجونه، بموجب صفقة تبادل مع المعارضة السورية في ريف حلب.

وأفرجت المعارضة، ممثلة بـ"الجيش الوطني" التابع لـ"السوري الحر" عن 20 معتقلا، مقابل إفراج النظام عن نفس العدد من المعتقلين، حيث تمت عملية التبادل على خط الجبهة بين الطرفين في منطقة أبو زندين جنوبي مدينة الباب في محافظة حلب.

ومن بين المفرج عنهم لدى النظام 11 امرأة بينهن 5 نساء من حمص ومعتقلتين مع أبنائها عرف منهن: هيام حلواني، آلاء حاج حسن أميرة حبيجان، بشيرة حبيجان، نعمة عجم.

وتأتي عملية التبادل هذه بعد ثلاثة أشهر من أخرى مشابهة، في نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، أفرج فيها النظام أيضا عن 20 معتقلًا بعملية تبادل في المعبر ذاته.

ويقدر عدد المعتقلين في سجون نظام الأسد منذ اندلاع الثورة في سوريا عام 2011، بأكثر من 117 ألف وثقت أسمائهم "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد أكبر بكثير.

وتؤكد شهادات معتقلين نجوا من الموت، ومنظمات حقوقية أن المعتقلين يتعرضون لشتى أنواع التعذيب التي أفضت إلى وفاة الآلاف منهم جراء التعذيب، على أقل تقدير.

وتغرق عائلات في دوامة من القلق والشك، ويقضي أفرادها أوقاتهم في التنقل بين الفروع الأمنية وينفقون مدخراتهم لمعرفة مكان احتجازهم أو حتى إذا ما زالوا على قيد الحياة.

اقرأ أيضا: بعضهم أُمهلوا ساعات للمغادرة.. تقرير: تحرير الشام تنفي معارضيها في شمال سوريا

المصدر: 
السورية نت

تعليقات