النيابة التركية تصدر مذكرة اعتقال بحق عسيري والقحطاني على خلفية مقتل خاشقجي

جمال خاشقجي - أرشيف
الأربعاء 05 ديسمبر / كانون الأول 2018

قال مسؤولان تركيان اليوم الأربعاء، إن المدعي العام لاسطنبول أصدر مذكرتين لاعتقال مسؤولين سعوديين سابقين، هما المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني ونائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري للاشتباه بأنهما خططا لقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وذلك بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وأضاف المسؤولان، أن المكتب خلص إلى أن هناك "اشتباهاً قوياً" بأن القحطاني، وهو مساعد كبير سابق لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وعسيري، شاركا في التخطيط لقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول في الثاني من أكتوبر/ تشرين الأول.

وقال أحد المسؤولين التركيين: "تحرك الادعاء لإصدار مذكرتي اعتقال لعسيري والقحطاني يعكس قناعته بأن السلطات السعودية لن تأخذ إجراء رسمياً ضدهما".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر بإعفاء القحطاني وعسيري من منصبيهما، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بالتزامن مع إعلان النائب العام السعودي عن مقتل خاشقجي إثر "شجار" بالقنصلية السعودية في إسطنبول، واعتقال 18 شخصاً على ذمة التحقيقات في القضية.

وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت النيابة السعودية أن التحقيقات أظهرت أن عسيري أمر باستعادة خاشقجي إلى المملكة "بالإقناع وإن لم يقتنع يعاد بالقوة"، وأنه تواصل مع القحطاني لتشكيل فريق تنفيذ المهمة، وأكدت النيابة، أن عدد المعتقلين على ذمة التحقيقات بلغ 21 شخصاً، مطالبة بالإعدام لخمسة أشخاص منهم.

اقرأ أيضاً: بالفيديو.. مفتي نظام الأسد يبدّل آية في القرآن الكريم

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات