الهند تقدم منحاً دراسية مدفوعة التكاليف لـ400 طالب جامعي سوري

تشمل المنحة اختصاصات متنوعة في الجامعات الهندية - أرشيف
الجمعة 11 يناير / كانون الثاني 2019

قدمت الهند منحاً مدفوعة بالكامل لـ400 طالب جامعي سوري للدراسة في جامعات متعددة في أنحاء البلاد، وهو القرار الأول من نوعه، وفق ما ذكره موقع "الإكونوميك تايمز"، في تقرير نشره اليوم الجمعة، وترجمته "السورية نت".

وأكد الموقع، وصول معظم الطلاب السوريين المشمولين بالمنحة إلى الهند كجزء من المبادرة لحضور الدروس الجامعية والدراسات العليا، وقدمت الحكومة الهندية تذاكر الطيران للطلاب كبادرة للنوايا الحسنة. 

وكانت الحكومة الهندية قد أعلنت عن تقديم ألف منحة دراسية للطلبة السوريين الراغبين في الدراسة بالهند بمختلف المجالات، وفق وما أوردته وكالة "سانا" الناطقة باسم النظام في 5 أبريل/ نيسان الماضي.

ونقلت الوكالة عن محمد جاويد أكبر وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية الهندية، قوله، إن هذه المنح تأتي ضمن برنامج قدمه رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي"، وهو الأول من نوعه الذي تقدمه الهند لدولة أجنبية.

يذكر أن وزارة التعليم العالي في حكومة النظام، أعلنت في 5 يونيو/ حزيران الماضي عن منح للطلاب السوريين إلى الهند، مشيرة إلى أن المنح الدراسية المقدمة حالياً جيدة ومستواها عالي وتشمل اختصاصات متنوعة جداً مثل المعلوماتية والتقانات والطاقة والتغذية والتمريض، بالإضافة لاختصاصات أخرى

وتتضمن المنح إعفاء من رسوم الدراسة والإقامة في السكن الجامعي ووجبات الطعام والتنقلات الداخلية، ويلتزم الطالب مالياً في حال قبوله بنفقات السفر ذهاباً وإياباً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها سابقاً.

ويرتبط القبول النهائي للطالب حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية الهند، كما يحق للطلاب المتقدمين استرجاع أوراقهم الثبوتية في حال لم يرد اسمهم بين الناجحين.

اقرأ أيضاً: موريتانيا تُعلّق على أنباء حول لقاء سيجمع رئيسها مع بشار الأسد

المصدر: 
السورية نت

تعليقات