انتهاكات "مروعة".. لجنة التحقيق الدولية بشأن سورية تستعرض الانتهاكات المرتكبة على الأراضي السورية

رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية (UN)
الثلاثاء 17 سبتمبر / أيلول 2019

قال رئيس لجنة التحقيق بشأن سورية إن منطقة "خفض التصعيد" المتفق عليها في إدلب تحولت خلال الأشهر الماضية إلى "ساحة معركة".

وورد ذلك خلال مداخلة لرئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية، باولو سيرجيو بينهيرو، أمام مجلس حقوق الإنسان، اليوم الثلاثاء، استعرض فيها آخر التطورات الإنسانية في عموم الأراضي السورية.

وقال رئيس اللجنة إن العمليات العسكرية في محافظة إدلب شمال غربي سورية أدت إلى نزوح أكثر من نصف مليون مدني يعيشون ظروفاً إنسانية سيئة، وتابع " العديد من المدنيين يعيشون في ظروف سيئة وينامون في العراء".

وأشار بينهيرو إلى أن قصف النظام السوري على ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي ألحق دماراً واسعاً في البنى التحتية، حيث كانت مستشفيات الأطفال والنساء الأكثر تضرراً بالحملة العسكرية، وأضاف "لا يوجد أي مبرر لاستهداف المستشفيات في شمال البلاد".

وتطرق رئيس لجنة التحقيق إلى أوضاع النازحين في مخيمي الركبان (على الحدود السورية الأردنية) والهول (على الحدود السورية- العراقية)، بقوله إن الوضع هناك "سيء جداً"، مضيفاً أن الناجين من فظائع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مخيم الهول يعانون ظروفاً غير مستقرة.

كما أدان رئيس اللجنة، البرازيلي، باولو سيرجيو بينهيرو، سياسة الاعتقال والاختفاء القسري التي يتبعها النظام السوري منذ سنوات بحق المعارضين له، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن المناطق الخارجة عن سيطرة النظام تشهد انتهاكات لحقوق الإنسان أيضاً، على حد تعبيره.

ويعقد مجلس حقوق الإنسان خلال الفترة بين 9 و27 سبتمبر/ أيلول الجاري اجتماعات لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان في مناطق عدة حول العالم، وعلى رأسها سورية واليمن وفنزويلا.

ويمتلك المجلس صلاحية مناقشة كل المواضيع والحالات المواضيعية لحقوق الإنسان التي تتطلب اهتمامه على مدار العام، ويعقد اجتماعاته في مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

وكان مجلس حقوق الإنسان أنشأ  لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية في 22 أغسطس/ آب 2011 بموجب القرار الذي اعتُمد في دورته الاستثنائية الـ 17، وعُهد إليها بولاية التحقيق في جميع الانتهاكات المزعومة للقانون الدولي لحقوق الإنسان على الأراضي السورية، منذ مارس/ آذار 2011.

المصدر: 
السورية نت