انخفاض إنتاج نظام الأسد من النفط إلى 8 آلاف برميل يومياً

انخفاض جديد في إنتاج النظام النفطي - أرشيف
الأربعاء 27 أبريل / نيسان 2016

كشفت بيانات وزارة النفط في حكومة نظام الأسد عن الربع الأول للعام الجاري، عن انخفاض جديد في كميات النفط المنتجة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت صحيفة "الوطن" المحلية الموالية للنظام في تقرير لها نشرته اليوم الأربعاءـ أن "إجمالي النفط الخفيف المنتج في سورية والمسلم للمصافي بلغ 739 ألف برميل، بمعدل إنتاج وسطي 8 آلاف برميل يومياً، وذلك خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما بلغت كمية الخامات المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 1.079 مليون طن، منها 1.006 طن نفط خام مستورد".

أما عن مبيعات المصافي، فقد وصلت إلى 143 مليار ليرة، ومبيعات شركة محروقات 197 مليار ليرة من المشتقات النفطية والغاز المنزلي، فيما بلغت مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا من خامات مواد البناء والصناعة 160 مليون ليرة.

ونوه تقرير الصحيفة، إلى أن الزيادة في رقم مبيعات شركة "محروقات"، سببه الرئيسي رفع أسعار المشتقات النفطية محلياً، رغم انخفاضها عالمياً خلال الفترة السابقة.

وأضافت في هذا المجال، بأن الربع الأول للعام الماضي 2015، بلغ إجمالي النفط المنتج والمسلم للمصافي 853 ألف برميل بمعدل إنتاج وسطي 9486 برميلاً يومياً، وكمية الخامات المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 1.305 مليون طن، وبلغت كمية المشتقات النفطية المنتجة 1.294 مليون طن متري.

وبذلك يكون إنتاج النفط انخفض بنحو 1486 برميلاً يومياً، ولكن مبيعات المصافي ارتفعت بزيادة 47 مليار ليرة، وارتفعت معها مبيعات شركة محروقات بـ77 مليار، أي 124 مليار ليرة زيادة في مبيعات محروقات والمصافي معاً.

اقرأ أيضاً: القصف و"شبه الحصار" يجبران المدنيين على النزوح من الرقة والخيارات محدودة

المصدر: 
صحف - السورية نت

تعليقات