بالفيديو.. بوتين خلال ترحيبه بالأسد وسهيل الحسن في قاعدة حميميم بسوريا: مرحباً بالسادة الضيوف

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال وجوده في قاعدة حميميم العسكرية أمس الإثنين - موقع رئاسة الجمهورية الروسية
الثلاثاء 12 ديسمبر / كانون الأول 2017

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كلا من رأس النظام في سوريا بشار الأسد، والعقيد سهيل الحسن الملقب بـ"النمر" بمثابة ضيوف، خلال لقائه بهما في قاعدة حميميم العسكرية بريف اللاذقية غرب سوريا، يوم أمس الإثنين.

وعرضت وسائل إعلام روسية مقطع فيديو، أظهر لحظة دخول بوتين إلى قاعة اجتماعات في حميميم، ليدخل بعده الأسد ويجلس بجانبه فيما كان الحسن يجلس في الجهة المقابلة، وبدأ بوتين حديثه بالقول: "مرحباً بالسادة الضيوف!"، قبل أن ينظر إلى الأسد خلال حديثه، ثم يتوجه بالكلام إلى العقيد الحسن.

وخلى لقاء أمس من الأعراف الدبلوماسية والتقطت عدسات الكاميرات موقفاً وصفته وسائل إعلام بـ"المحرج والمهين" للأسد، بعدما كان ينوي اللحاق ببوتين خلال مشيه في القاعدة العسكرية، إلا أن جندياً روسيا أمسك الأسد من يده وتحدث إليه، مانعاً إياه من اللحاق بالرئيس الروسي.

وتعتبر روسيا نفسها أنها الدولة التي أنقذت نظام الأسد من الانهيار أمام قوات المعارضة السورية، وبدا واضحاً خلال تصريحات بوتين يوم أمس، وتصريحات سابقة، تأكيده على أن لقواته الفضل في بقاء الأسد بمنصبه.

ووصل بوتين في زيارة مفاجئة إلى قاعدة حميميم العسكرية، وأمر بسحب جزء من القوات الروسية الموجودة على الأراضي السورية، بعدما تحدث عن انتصار على تنظيم "الدولة الإسلامية"، مشيراً في ذات الوقت أن موسكو سوف تحتفظ بقاعدتين عسكريتين في حميميم وطرطوس.

ومساء أمس أعلن سيرغي سوروفيكين قائد القوات الروسية في سوريا بأنه تقرر سحب مجموعة من الطائرات الحربية وفصائل عسكرية،  مشيرا أن "الانسحاب لن يؤثر على أداء القوات المتبقية هناك".

يُذكر أنه في نهاية سبتمبر/ أيلول 2015 تدخلت روسيا عسكرياً بشكل مباشر لحماية الأسد بعدما خسر مساحات واسعة من سوريا، وساعد التدخل الأسد على استعادة مساحات واسعة، ومقابل ذلك وقع الأسد مع الروس اتفاقية تمنح روسيا البقاء في سوريا لـ 5 عقود مقبلة.

وخلف التدخل العسكري الروسي استشهاد ما لا يقل عن 5200 مدني، بحسب ما ذكرته الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

اقرأ أيضاً: لؤي حسين يدافع عن الأسد بعدما منعه عسكري روسي من اللحاق ببوتين: ما تعرض له أمر طبيعي

المصدر: 
السورية نت

تعليقات