بريطانيا: إجراءات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي تبدأ في الـ29 من الشهر الجاري

البدء بإجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي في الـ29 من هذا الشهر - أرشيف
الاثنين 20 مارس / آذار 2017

ستُفعّل رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" بخطاب إلى الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار الجاري، المادة 50 من معاهدة لشبونة، وتخطر التكتل رسمياً بعزمها الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، بحسب ما أعلن الناطق باسمها اليوم اليوم الاثنين.

وأضاف الناطق، أن بريطانيا أبلغت مكتب رئيس المجلس الأوروبي "دونالد توسك" بنية "ماي"، موضحاً أن الحكومة ليست لديها خطط لإجراء انتخابات عامة مبكرة.

وسيؤذن الخطاب المقرر الأربعاء من الأسبوع المقبل بعد تنازلي لمدة عامين لخروج بريطانيا، وسيسمح ببدء مفاوضات بين لندن وبروكسيل في الأسابيع المقبلة.

وتعتزم رئيسة الوزراء زيارة ويلز اليوم في إطار مساع للتواصل مع كل أقاليم المملكة المتحدة، قبل أن تطلق رسمياً انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال مكتب "ماي"، إنها و"ديفيد ديفيز" وزير شؤون "بريكزيت" سيجتمعان مع رئيس وزراء ويلز "كاروين جونز"، ورجال أعمال، لبحث كيف يمكن أن تنتهز ويلز الفرص التي يوفرها الخروج من الاتحاد.

يأتي ذلك بعد نحو 9 أشهر من الاستفتاء على الخروج من الاتحاد الاوروبي، والذي صوت البريطانيون لصالحه بفارق ضئيل إذ بلغت نسبة المؤيدين 51.9 بالمئة في المصوتين.

ومن المفترض أن يبدأ الطرفان المفاوضات حول الانفصال خلال أسابيع، وإذا انتهت المفاوضات دون تعطيل، فستنتهي بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي بحلول عام 2019.

اقرأ أيضاً: تقرير: سوريا أتعس بلاد العالم.. والنروج من أسعدها

المصدر: 
وكالات - السورية نت

تعليقات